أثناء الحمل يمر جسد المرأة بتغيرات عديدة وبالتالى فإن جسدك يحتاج خلال تلك المدة إلى نظام غذائي صحي ومتوازن وسليم حتى يمنحكِ انتِ وجنينك ما تحتاجونه من عناصر غذائية. ولا بد أن تعلمى أنه لا يمكنك الاستمرار بالنظام الغذائى الذى كنت تتبعينه قبل حملك. حيث يوجد العديد من الأطعمة الممنوع على الحامل تناولها كما يوجد أيضاً أطعمة مفيدة لكى ولجنينك.

 

أطعمة تمنحك الطاقة أثناء الحمل

 

1-الموز

يعتبر الموز غني بعنصري البوتاسيوم والصوديوم والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة بجانب إحتوائه على فيتامين ب الذى يقلل من الإحساس بالقئ والغثيان فى الصباح وهم أشهر أعراض الحمل وخاصة فى الشهور الأولى من الحمل.

 

2- السبانخ

تحتوى السبانخ على العديد من العناصر الغذائية والصحية التى تحتاجها الأم أثناء حملها. حيث تحتوى على الكالسيوم الذى يعمل على بناء عظام الجنين. كما أيضاً تحتوى على حمض الفوليك وفيتامين أ، فسوف تشعرين بالطاقة عند إدراج السبانخ فى نظامك الغذائى.

 

3- العدس          

يعد العدس من الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين وحمض الفوليك والألياف وتلك العنصر تعمل على محاربة فقر الدم. كما تحافظ على مستويات الكوليستروم بالدم حيث يحتوى كوب واحد من العدس على نصف ما تحتاجه الحامل من حمض الفوليك فى اليوم.

 

4 - الزبادى

تحتاج الحامل إلى ما بين 1400 – 2000 مللي جرام كالسيوم فى اليوم الواحد ويوفر لكي الزبادى هذا العنصر كما يحتوى على نسبة عالية من البروتين وفيتامين د اللذان يعملان على منحك الطاقة وبناء عظام الجنين. ويحتوى الزبادى ايضاً على انزيمات هضمية تعمل على إنتاج الطاقة كما يمكن للحامل تناوله عند الإحساس بالجوع. حيت يعد كوجبة خفيفة ويمكن إضافة بعض الشوفان إليه أو ثمرتين من نوع الفاكهة المفضل أو بدون أى إضافات.

 

5- البيض

يحتوى البيض على البروتين والأوميجا 3، مما يجعل تناوله أساسياً للمساعدة على نمو دماغ طفلكِ وتطوره. ولكن عليكِ الا تتناولينه بكثرة. حيث أن صفار البيض يحتوى على الكوليسترول.

 

6- المكسرات

تساعد المكسرات عموما واللوز خصوصا على الحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم بالإضافة الى أن تناوله يحمى من الإصابة بالأنيميا. يجب أن يشمل نظامك الغذائى أثناء حملك على المكسرات لأنها تعمل على تنشيط عملية الإيض.

 

7-البروكلى

يحتوى البروكلي على عناصر مضادة للأكسدة وغنية بالألياف التى تعمل على منح الجسم الطاقة وتقوية وحماية جهاز المناعة كما يحتوى أيضاً على البروتين وفيتامين C الذى يعمل على إمتصاص الحديد عند تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد.