Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close Phone19483

bedaya hospital's banner

الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

يقوم الرجال في بعض الأحيان بعمليات لمنع الإنجاب منها ما يسمى بعملية قطع الأسهر أو عملية قطع الوعاء الناقل و بالتالي يكون السائل المنوي خالي من الحيوانات المنوية و غير قادر على تلقيح المراة و حدوث حمل. الوظيفة الأساسية للوعاء الناقل هى توصيل الحيوانات المنوية من البربخ إلى مجرى البول في القضيب مما يعنى أنه عضو أساسي  في الجهاز التناسلي مسئول عن خصوبة الرجل. فإن عملية قذف السائل المنوي هى معقدة للغاية و تمر بعدة مراحل, فتتكون الحيوانات المنوية في الخصيتين و من ثم تتخزن في البربخ حتى النضوج و من ثم تنتقل إلى الوعاء الناقل و بما يسمى أيضاً بالناقل المنوي و أخيراً تنتقل من الوعاء إلى مجرى القضيب حيث عملية القذف السليمة. مستشفى بداية توفر خدمات الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل تحت إشراف جراحين متمرسين و ذات خبرة عالية في مجال أمراض الذكورة و العقم, كما تعمل المستشفى على توفير أحدث التنقنيات الطبية  في المعامل و العيادات.

 

الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل تهدف إلى تمكين الرجل من تلقيح زوجته مرة أخرى وتتم إعادة الخصوبة للرجل عن طريق إعادة توصيل طرفي الوعاء الناقل بالجراحة الدقيقة حتى يتمكن من إحتواء الحيوانت المنوية.

في بعض الحالات تتحول العملية من إعادة توصيل الوعاء الناقل ببعضه البعض إلى توصيل البربخ بالوعاء الناقل و يكون ذلك بسبب إكتشاف الجراح بأن الوعاء ليس بحالة جيدة بسبب التندب و عدم مقدرته على السماح للحيوانات المنوية بالتدفق الكافي. يقوم أخصائي المسالك البولية بالتدخل للتشخيص ومعرفة ما إذا يجب توصيل الوعاء بالبرخ كبديل. كلا الجراحتين تتم عن طريق أجهزة ميكروسكوبية دقيقة.

 

كم تستغرق الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

ستسغرق العملية من ساعتي لأربعة ساعات نظراً لدقتها ويمكن للمريض بأن يخضع لمخدر كلي أو موضعي و سيكون من الأفضل أن يتم تحديد ذلك من قبل المريض. فترة التعافي ستكون خلال أيام و يجب على المريض إتباع إرشادات الطبيب و عدم تناول أي أدوية من دون الإستشارة الطبية.

 

نسبة نجاح الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الناقل المنوي

نسبة نجاح العمليات المكيروسكوبية في مستشفى بداية مرتفعة جداً و لكن حدوث الحمل بعد توصيل الوعاء الناقل سيكون أصعب مما كان عليه قبل القطع و سيجب على الزوجين إنتظار فترة أطول لحدوث الحمل. يرجع ذلك بسبب إحتمالية حدوث تندب في الوعاء الناقل أو في البربخ أو ضعف جودة الحيوانات المنوية, كلما كانت الفترة أقصر بين عملتي القطع و التوصيل كلما زادت فرص حدوث الحمل و إرتفاع الخصوبة لدى الرجل.

 

عوامل نجاح الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

في بعض الحالات التي نواجهها في المستتشفى هى إعادة توصيل للناقل المنوي بعض قطعة لمدة ثلاث سنوات وهنا تكون إحتمالية إسترجاع الخصوبة و إنجاب الأطفال عالية بسبب قصر المدة نسبياً. من الناحية الأخرى هناك مرضى يريدون إعادة التوصيل بعد فترة تتراوح بين 10- 14 عام و في تلك الحالة تكون إحتمالية إستعادة الخصوبة ضئيلة ويوجد صعوبة في الحمل. إن الفترة التي يظل فيها الوعاء مقطوعاً هو عامل مهم جداً لنجاح العملية كما يعد سن الزوجة و خصوبتها أيضاً من العوامل المهمة التي تؤخذ في عين الإعتبار عند محاولة الأزواج لإنجاب أطفال مرة أخرى.

من الأفضل مناقشة كافة الإحتمالات و المخاطر مع طبيبك قبل إجراء عملية القطع أو التوصيل و طرح البدائل في حال عدم نجاح العملية, فهناك الحقن المجهري و الذي شهد نجاح عالي في السنوات الأخيرة حيث سيقوم الطبيب بإجراء سحب عينة حيوانات منوية من الخصية و تلقيحها صناعياً بالبويضات.