Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close Phone19483

bedaya hospital's banner

الجراحة الميكروسكوبية لتوصيل البربخ بالوعاء الناقل

الجراحة الميكروسكوبية لتوصيل البربخ بالوعاء الناقل

الجراحة الميكروسكوبية لتوصيل البربخ بالوعاء الناقل هى أحد العمليات لعلاج إنسداد البربخ و الذي قد ينتج عنه عقم للرجال و قلة أو إنعدام الحيوانت المنوية في السائل المنوي. في العشر سنوات الأخيرة تغيرت وسائل الطب و أصبحت أكثر فعالية و أماناً حيث ان الجراحات المكيروسكوبية و المجهرية نتائجها دقيقة و ذات معدل نجاح عالي. في مستشفى بداية نحرص على مواكبة التطورات في مجالات طب الذكورة و العقم و حالات تأخر الإنجاب و نوفر كل ما يلزم من التقنيات و الأجهزة الحديثة.

 

ماهو البربخ

البربخ هو جزء مهم من الجهاز التناسلي للرجال و يقع على إمتداد الخصيتين من الخلف. يتكون البربخ من من ثلاث أجزاء و هم الرأس و الجسم و الذيل و كل من هؤلاء لهم مهمة مخصصة و لكن وظيفة البربخ في العموم هو تخزين الحيوانات المنوية إلى أن تصبح ناضجة و نقلها من الخصيتين إلى الوعاء الناقل. في حال انسداد البربخ يكون من الصعب تواجد الحيوانات المنوية في الوعاء الناقل و بالتالي تؤثر على خصوبة الرجل في بعض الحالات المرافقة للانسداد الشديد. وذلك لأن عملية قذف المني هى عملية معقدة تمر بعدة مراحل, فتنتقل الحيوانات المنوية من أنابيب البربخ إلى القناة الناقلة و من ثم إلى قناة القذف و أخيراً إلى مجرى القضيب. إن حدث إختلال لأي من تلك القنوات فسيؤدي ذلك إلى إنعدام الحيوانات المنوية في السائل أو قلة عددها.

 

أسباب انسداد البربخ

هناك عوامل عديدة تؤدي إلى انسداد البربخ و من أهمها:

-العدوى الجنسية التي تنقل عن طريق العلاقات المشبوهة مثل السيلان و الكلاميديا.

-الإلتهابات البكتيرية و الفيروسية.

-إلتهابات المسالك البولية والمثانة.

-عيوب خلقية أو وراثية كغياب أجزاء من البربخ أو النواقل المنوية.

-الإصابات الناتجة عن الجراحات الطبية في الخصيتين أو أي جزء من الجهاز التناسلي.

-هناك أيضاً بعض الإنسدادات التي تحدث نتيجة مرض السل و لكن في حالات نادرة.

 

الجراحة الميكروسكوبية لتوصيل البربخ بالوعاء الناقل

الجراحة الميكروسكوبية لتوصيل البربخ بالوعاء الناقل هى عملية في غاية الدقة و تشكل تحدي من الناحية الفنية لدى الجراحون. وتتم العملية عن طريق توصيل البربخ بالوعاء الناقل من خلال فتحات جراحية دقيقة في حال تم التأكد من تكوين الحيوانات المنوية لدى المريض بشكل طبيعي عن طريق ما يسمى بعينة الخصية و التي تؤخذ قبل إجراء العملية للتأكد من عدد الحيوانات المنوية و لتقليل الأعراض الجانبية, حيث يقوم الطبيب بتقييم و تحليل عينة الخصية و بناءاً على ذلك يتم وضع خطة جراحية مناسبة لحالة المريض.

ونحن في مستشفى بداية نمتلك أطباء و جراحون ذات شهادات عالمية و متمرسون في مثل تلك الجراحات الدقيقة لسنوات مما جعل معدل نجاح العمليات الميكروسكوبية و المجهرية في مشفانا عالي و في إرتفاع دائم بفضل الله.

 

مميزات الجراحة الميكروسكوبية

هناك ميزات عديدة لعملية توصيل البربخ بالوعاء الناقل وتشمل الآتي:

-يمكن حدوث حمل بالعلاقات الجنسية الطبيعية بدون اللجوء لوسائل الاخصاب المساعد.

- قلة التكلفة.

-هناك إمكانية في تجميد الحيوانات المنوية بعد أخذها من المريض لاستخدامها إذا تم للجوء إلى الحقن المجهري مستقبلياً إذا لم تنجح العملية.

- لا تستغرق العملية وقتا طويلاً وغالباً ما تكون فترة التعافي خلال أيام.