رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر (+2) 1225368744

محادثة
محادثة محادثة محادثة
دوالي الخصية هى تضخم يحدث فى وريد أو عدة أوردة فى كيس الصفن. كما تؤدى فى بعض الأحيان إلى تصغير حجم الخصية. كما تعد دوالي الخصية أحد أشهر الأسباب المعروفة التى تؤثر على الحيوانات المنوية من حيث العدد

دوالي الخصية

دوالي الخصية

دوالي الخصية هى تضخم يحدث فى وريد أو عدة أوردة فى كيس الصفن. كما تؤدى فى بعض الأحيان إلى تصغير حجم الخصية. كما تعد دوالي الخصية أحد أشهر الأسباب المعروفة التى تؤثر على الحيوانات المنوية من حيث العدد والجودة.

 

أعراض دوالي الخصية

من الشائع أن يكون العديد من الرجال مصابون بدوالى الخصية دون معرفتهم بذلك. ومع ذلك هناك بعض الأعراض التى من شأنها أن تحدد إذا كان الرجل مصاب بدوالى الخصية ام لا ومن هذه الاعراض :

1-الإحساس بثقل فى الخصية.

2-الشعور بآلم فى الخصيتين وينتهى بالإستلقاء على الظهر.

3-صغر حجم الخصية المصابة بالدوالي مقارنة بحجم الخصية الأخرى.

4-إزدياد الألم مع بذل المزيد من المجهود الجسدى.

5-الشعور بزيادة الألم فى نهاية اليوم مقارنة بأوله.

 

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يتم فحص المريض سريرياً. كما يمكن الفحص عن طريق الأشعة الصوتية لمعرفة إذا كان المريض مصاب بدوالى الخصية أم لا. كما تكون الدوالى فى الجهة اليسرى بنسبة أكبر من الجهة اليمنى.

 

أسباب دوالي الخصية

ما زال سبب دوالي الخصية غير واضح. لكن يرجح العديد من المختصين أن سبب توسع الأوردة أن الصمامات الموجوده بها لا تعمل بشكل صحيح. حيث من الطبيعي أن تعمل هذه الصمامات على نقل الدم إلى القلب. وتنغلق بعدها لتمنع عودة الدم إلى الوراء. فإذا كان هناك مشكلة فى هذه الصمامات فقد يؤدى ذلك إلى رجوع الدم مرة أخرى ومن ثم يتجمع فى الأوردة مؤدياً لحدوث الدوالى.

وكما ذكرنا فإن فى معظم الأحيان تحدث الدوالى فى الخصية اليسرى. وذلك لأن زاوية وريد الخصية اليسرى عمودية أكثر من الخصية اليمنى. وبالرغم من ذلك فإن تواجد الدوالي فى الجهة اليسرى يؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية فى الجهة اليمنى.

 

علاج دوالي الخصية

لا يعنى بالضرورة إن كان الرجل مصاب بدوالي الخصية انه يجب علاجها. حيث يتم اللجوء إلى العلاج فى بعض الحالات مثل الشعور بآلم شديد أو كانت دوالى الخصية تؤثر على خصوبة الرجل وسبباً فى عدم حدوث الحمل.

ويتمثل علاج دوالى الخصية فى سد إتساع الوريد فى الخصية وجعل صمامات الأوردة تعمل بالشكل الطبيعى ويمكن إجراء ذلك من خلال الجراحة بعدة طرق مثل :

 

الجراحة بالمنظار:

يتم إدخال كاميرا صغيرة من خلال عمل شق دقيق وعمل شق أخر لإدخال أدوات الجراحة. ولكن نادراً ما يتم اللجوء إلى ذلك النوع من الجراحة.

 

الجراحة المفتوحة:

وهى أكثر الطرق شيوعاً وتتم تحت تأثير التخدير الكلى أو الموضعى من خلال إجراء شق صغير فى البطن. ويتم إستخدام المجهر ودوبلر بهدف تقليل إحتمال حدوث مضاعفات.ومن أهم مميزات العملية هو التعافى من هذه العملية سريع بالإضافة الى قلة الإحساس بالألم الناتج عن الجراحة.

 

عملية دوالى الخصية فى مستشفى بداية

 

الأطباء المشرفين على العملية

-دكتور أحمد راغب.

-دكتور أدهم زعزع.

-دكتور علاء عبدالعال.

-دكتور أسامة البكل

-دكتور محمود فوزي

 

مدة البقاء في المستشفى:

الخروج في نفس اليوم

 

فترة الراحة بعد العملية:

يومين

يكون المريض تحت تأثير تخدير كلى مدة العملية من 90:60 دقيقة

وفى النهاية إذا كانت دوالي الخصية لا تؤثر بشكل كبير على الرجل. فإنه من الأفضل إستخدام المسكنات وإرتداء ملابس داخلية مرنة وغير ضيقة لتقليل الألم بدلاً من الخضوع إلى الجراحات.