إذا كنت تعانى من الإصابة بدوالي الخصية وكانت أعراضها تسبب لك ألماً شديداً أو كانت أحد أسباب تأخر الإنجاب وترغب فى علاجها. أصبح الأن من الممكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة خاصة مع التقدم العلمي الكبير فى مجال علاج تأخر الإنجاب.

 

علاج دوالي الخصية بدون جراحة

الأساس فى علاج دوالي الخصية هو منع رجوع الدم إلى الخصية المصابة. ويتمثل هذا العلاج فى طريقتين أساسيتين وهى الجراحة أو القسطرة (دون تدخل جراحى).

 

علاج دوالي الخصية بالقسطرة

تقوم هذه الطريقة على عمل فتحة دقيقة بمنطقة الفخذ ثم إدخال أنبوبة صغيرة إلى المنطقة المصابة بالدوالي بداية من الوريد الفخدي وحتى الوريد الخصوي. ثم حقن صبغة معينة عبر القسطرة الوريدية لسهولة رؤية المنطقة المصابة بدوالي الخصية بشكل أوضح. ثم يقوم الطبيب بمنع تدفق الدم من داخل الأوردة المصابة بإستخدام لفائف وجسيمات خاصة بغرض تقليل الضغط على الدوالي.

والعلاج بالقسطرة له نفس تأثير العلاج الجراحي بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث عقم الذى قد ينتج أحياناً نتيجة التدخل الجراحي. كما أثبتت العديد من الدراسات أن 60% من الرجال الذين خضعوا للعلاج بالقسطرة أصبح بإمكانهم الإنجاب.

 

فترة الراحة بعد العلاج

يتطلب علاج دوالي الخصية بدون عملية البقاء بالمستشفى لمدة تترواح بين 90 – 120 دقيقة. بينما يجب على 20% من الرجال الذين خضعوا للعلاج بالبقاء فى المستشفى لمدة يوم على الأقل.

 

مزايا علاج دوالي الخصية بدون تدخل جراحي

-تستغرق أقل من ساعة.

-عدم الشعور بالألم.

-عدم الحاجة لإجراء شق جراحة بكيس الصفن وتجنب المضاعات الناتجة عن ذلك.

-يمكن علاج دوالي الخصية بدون عملية تحت تأثير المخدر الموضعى وليس الكلي.

-تقليل فرص الإصابة بإلتهابات.

-أقل تكلفة.

 

الطرق الطبيعية لعلاج دوالي الخصية بدون عملية

-إرتداء الملابس الواسعة.

-تناول بعض الوصفات الدوائية التى يحددها الطبيب.

-تناول المأكولات التى تزيد من الخصوبة الغنية بفيتامين c.

-التوقف عن التدخين أو عدم التواجد بأماكن يوجد بها مدخنين.

-تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضراوات.

 

دوالي الخصية والإنجاب

تصبح الخصية لينة بسبب تجمع الدم بالأوردة نتيجة الصمامات غير السليمة. ويؤثر هذا الدم على جودة الحيوانات المنوية وبالتالي فإن دوالي الخصية سبب أساسى فى 40% من العقم الاولي عند الرجال.