اذا كنت تعانى من الاصابة بدوالى الخصية وكانت اعراضها تسبب لك الماً شديداً او كانت احد اسباب تأخر الانجاب وترغب فى علاجها اصبح الان ومن الممكن علاج دوالى الخصية بدون جراحة خاصة مع التقدم العلمى الكبير فى مجال علاج تاخر الانجاب.

 

علاج دوالى الخصية بدون جراحة

الاساس فى علاج دوالى الخصية هو منع رجوع الدم الى الخصية المصابة ويتمثل هذا العلاج فى طريقتين اساسيتين وهى الجراحة او القسطرة (دون تدخل جراحى).

 

علاج دوالى الخصية بالقسطرة

تقوم هذه الطريقة على عمل فتحة دقيقة بمنطقة الفخذ ثم ادخال انبوبة صغيرة الى المنطقة المصابة بالدوالى بداية من الوريد الفخدى وحتى الوريد الخصوى ثم حقن صبغة معينة عبر القسطرة الوريدية لسهولة رؤية المنطقة المصابة بدوالى الخصية بشكل اوضح. ثم يقوم الطبيب بمنع تدفق الدم من داخل الاوردة المصابة بإستخدام لفائف وجسيمات خاصة بغرض تقليل الضغط على الدوالى.

والعلاج بالقسطرة له نفس تأثير العلاج الجراحى بالاضافة الى تقليل فرص حدوث عقم الذى قد ينتج احياناً نتيجة التدخل الجراحى. كما اثبتت العديد من الدراسات ان 60% من الرجال الذين خضعوا للعلاج بالقسطرة اصبح بإمكانهم الانجاب.

 

فترة الراحة بعد العلاج

يتطلب علاج دوالى الخصية بدون عمليه البقاء بالمستشفى لمدة تترواح بين 90 – 120 دقيقة بينما يجب على 20% من الرجال الذين خضعوا للعلاج بالبقاء فى المستشفى لمدة يوم على الاقل.

 

مزايا علاج دوالى الخصية بدون تدخل جراحى

-تستغرق اقل من ساعة.

-عدم الشعور بالالم.

-عدم الحاجة لاجراء شق جراحة بكيس الصفن وتجنب المضاعات الناتجة عن ذلك.

-يمكن علاج دوالى الخصية بدون عمليه تحت تأثير المخدر الموضعى وليس الكلى.

-تقليل فرص الاصابة بالتهابات.

-اقل تكلفة.

 

الطرق الطبيعية لعلاج دوالى الخصية بدون عمليه

-ارتداء الملابس الواسعة.

-تناول بعض الوصفات الدوائية التى يحددها الطبيب.

-تناول المأكولات التى تزيد من الخصوبة الغنية بفيتامين c.

-التوقف عن التدخين او عدم التواجد باماكن يوجد بها مدخنين.

-تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضراوات.

 

دوالى الخصية والانجاب

تصبح الخصية لينة بسبب تجمع الدم بالاوردة نتيجة الصمامات غير السليمة. ويؤثر هذا الدم على جودة الحيوانات المنوية وبالتالى فان دوالى الخصية سبب اساسى فى 40% من العقم الاولى عند الرجال.