حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟


الكاتب : دكتور منى شعبان

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 20193

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟
جدول المحتوي

الحقن المجهري هو أحدث الطرق التي توصل لها الطب الحديث لعلاج تأخر الحمل و العقم لدى النساء و الرجال فإنه الملجأ الأخير للأزواج الذين قاموا بتجربة جميع الطرق للإنجاب و لكنها باءت بالفشل. و يعد الحقن المجهري من أكثر الطرق الصناعية للحمل نجاحاً و ذات نتيجة مضمونة مقارنة بالإجراءات الأخرى كما أنه يساعد الزوجين في إختيار نوع الجنين و تجنب العديد من الامراض الوراثية الخطيرة. تقدم مستشفى بداية خدمات الحقن المجهري و التي تحمل وراءها قصص نجاح كثيرة على يد أطباءنا المهرة و لكن هنا العديد من الأسئلة التي يطرحها الأزواج مثل التكلفة و الخطورة و نسبة النجاح و متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري !

 

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري ؟

من الأسئلة التي تتطرحها الأم و تكون قلقلة جداً لمعرفة ما إن كانت العملية ناجحه أم لا هى متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟ إن الحقن المجهري عملية دقيقة تتطلب عدة مراحل لإتمامها و هناك نسبة بسيطة لفشلها و لكنها تعتمد على عمر المرأة و عدة عوامل أخرى. في آخر مرحلة من مراحل الحقن المجهري يتم غرس الجنين داخل رحم الأم عن طريق أنبوب منظار رفيع و من ثم الإنتظار و المراقبة لحدوث الحمل. هناك علامات تدل على نجاح الحقن و حدوث الحمل و هناك علامات تدل على الفشل.

يمكن الإجابة على ذلك السؤال بأنه يثبت الجنين داخل الرحم من بعد الحقن المجهري بعد خمس أيام من زرعة و يجب الإنتظار ما يقرب 14 يوماً أو أكثر لعمل إختبار الحمل و التأكد.

 

 

الحمل بعد الحقن المجهري

الحمل بعد الحقن المجهري هو أمر نسبي و لكن نسبة النجاح اعلى بكثير من نسبة الفشل و يعتمد حدوث الحمل على كفاءة الطبيب و المستشفى التي تتابع عملية الحقن كما أن عمر الأم و الأب من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الحقن المجهري.  الحمل بعد الحقن المجهري يثبت خلال خمس أيام كما ذكرنا و يمر بعدة مراحل:

- اليوم الأول بعد زرع الجنين تبدأ الخلايا الجنينية الخروج من الكيسة الأريمية التي تحيط بالجنين.

- اليوم الثاني و الثالث تبدأ الخلايا الجنينة التي خرجت من الكيسة الأريمية بزرع نفسها في رحم الأم.

- اليوم الرابع و الخامس يكون قد ثبت الجنين في بطانة الرحم بشكل كامل و يتم تكون المشيمة و إفراز هرمون موجه للغدد التناسلية المشيمية.

- اليوم التاسع يرتفع هرمون الموجة للغدد التناسلية المشيمية في الدم و يمكن إكتشافه في تحاليل الدم. الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية يمكن ظهورة في البول أيضاً و لذلك يمكن إكتشاف الحمل في المنزل عن طريق شريط إختبار الحمل.

 

فرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري لا يؤثر على فرص الحمل الطبيعي فإذا كان جسد المرأة له قابلية للحمل بشكل طبيعي بعد الحقن المجهري فسيحدث الحمل ما دام المرأة حدث لها تبويض و بطانة الرحم لديها سليمة و قنوات فالوب سليمة ففرص الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري واردة جداً.

 

حساب الحمل بعد الحقن المجهري

حساب الحمل بعد الحقن المجهري مشابه لحساب الحمل بعد الولادة الطبيعية فيتم حساب 14 يوم من بعد يوم زرع الأجنة و تكون بذلك أتمت الأم أول شهر لها في الحمل و من بعدها تحسب الثمانية أشهر المتبقية من الحمل مع العلم أن موعد الولادة قد يكون قبل إتمام تسعة أشهر كاملة على حسب حالة كل إمرأة.

 

 

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري تشبهه بأعراض الحمل الطبيعي:

- الغثيان و الشعور بالدوران.

- التعب و الإرهاق الصباحي.

- إنقطاع الدورة الشهرية.

- تقلصات و بعد الآلام في أسفل البطن.

- زيادة عدد مرات التبول في اليوم.

- التقيؤ و عدم تحمل بعد الأكلات.

- تغير في الإفرازات المهبلية و تكون أسمك.

 

كم تكون نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري ؟

يصل هرمون الحمل بعد عملية الزرع ب 14 يوم إلى 50 و يستمر في التضاعف إلى أن تصل ل 500 بعد 21 يوم من عملية الغرس  و إن إرتفعت نسبة الهرمون بشكل مبالغ أو عن النسب الطبيعية فقد يدل على الحمل بتوأم. نسبة هرمون الحمل تظهر في الدم و تظهر في البول و لكن تكون دقيقة أكثر في تحاليل الدم و من الأفضل عمل التحاليل بعد 14 يوم من غرس الأجنة حتى تكون النتائج أكيدة.

إذا ظهر هرمون الحمل بشكل منخفض فقد تكون دلالة على فشل عملية الحقن المجهري و لكن غالباً ما تكون الأم متسرعة و تلجأ لتحاليل هرمون الحمل مبكراً قبل أن تزداد نسبته في الدم فيجب عليها أن تكون صبورة و تلتزم بالمواعيد المحددة من قبل الطبيب.

هرمون الحمل هو هرمون الموجة للغدد التناسلية المشيمية حيث يحث المبيضين على إفراز كمية كبيرة من الإستروجين و البروجسترون الذي يعمل على تثبيت الحمل و زيادة سمك بطانة الرحم.

 

 

عادات صحية لتحسين فرص نجاح الحقن المجهري

  • الإقلاع عن التدخين و الكحوليات
  •  الإبتعاد عن التوتر و القلق
  • النوم بشكل كافي ليلاً لا يقل عن 8 ساعات
  • الإبتعاد عن الأكل المصنع و السكريات المكررة
  • الإلتزام بأكل البروتين بشكل كافي يومياً مع الخضروات والفواكة لتوفير الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة أو المشي يومياً لمدة 30 دقيقة و يفضل في الصباح الباكر.
خطط العلاج
خطة علاج تحديد نوع الجنين

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • تحديد النوع حتى 8 اجنة
  • ارجاع الاجنة

 

حلم تكوين العائلة وإنجاب الأطفال دفعهما لاختيار مستشفى بداية بفضل ما تتمتع به من شهرة إقليمية كأفضل وأعلى نسب نجاح لعملية الحقن المجهري وعلاج العقم عند الزوجين، ورغم ارتفاع سن الزوجة والذي وصل إلى 37 عاماً وعدم وجود حيوانات منوية عند الزوج، إلا أننا تمكنا في مستشفى بداية من تحقيق حلمهما في الإنجاب عبر إجراء عملية سحب عينة من الخصية للزوج بواسطة الميكروسكوب الجراحي الألماني، والذي أحدث طفرة وشكل أملاً لحالات انعدام الحيوانات المنوية، وأيضاً اتباع بروتوكول تنشيطي خاص للزوجة وهو ما تكلل بالنجاح بعد سنوات طويلة من تأخر الحمل.

whatsapp