Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

فحص اختلالات الكروموسومات (PGT-A)

 فحص اختلالات الكروموسومات (PGT-A)

وسائل الإخصاب المساعد بشكل عام سواء كانت عمليات الحقن المجهري أو اطفال الانابيب أو التلقيح الصناعي وغيرها، ساهمت بشكل كبير في تغيير حياة ملايين الأزواج حول العالم، وتحقيق رغبتهم في الإنجاب، التي تأخرت لسنوات عديدة، باختلاف الأسباب المعروفة لتأخر الحمل.

ورغم ارتفاع نسب نجاح عمليات الإخصاب المساعد، والتي وصلت لأكثر من 60% في مستشفى بداية، والتي تعتبر من أعلى النسب ليس محلياً ولا إقليمياً بل عالمياً إلا أن هناك سيدات يجربن مختلف تلك الوسائل ولا تكلل عمليتهن بالنجاح.

تلك المشكلة التي تواجه كثير من الأزواج بجانب مشكلة الإجهاض المتكرر، تؤرق حياة الكثيرين في مختلف البلدان، ولكن بفضل التقدم العلمي والثورة التي يشهدها المجال الطبي بشكل عام، وعلاج تأخر الحمل والعقم بشكل خاص، ومع ظهور تقنية PGT - A (فحص اختلالات الكروموسومات ​) أصبحت تلك المشكلة أمراً سهل التغلب عليه.

 

ما هو الاختبار الوراثي قبل الزرع PGT - A؟

فحص اختلالات الكروموسومات هو بكل بساطة عمل فحص للأجنة المخصبة معملياً قبل عملية إرجاعها لرحم الزوجة، للتيقن من أن تلك الأجنة طبيعية ولا تعاني من أي اختلالات عددية أو شذوذ عند الجنين.

 

ما هي مميزات فحص PGT - A؟

يساهم الاختبار الوراثي قبل الزرع للكشف عن اختلال عدد الكروموسومات في تحقيق حلم السيدات في الإنجاب، من خلال رفع نسب نجاح عمليات الاخصاب المساعد الأخرى المتبعة لعلاج تأخر الحمل أو العقم، ومن أبرز تلك المميزات؟

- خفض معدلات الإجهاض.

- التيقن من مدى جودة الأجنة قبل نقلها إلى رحم الزوجة.

- زيادة فرص إنجاب طفل طبيعي وسليم.

- زيادة نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.

- خفض معدل فشل زرع الأجنة.

- اختيار أفضل الأجنة للنقل إلى رحم الزوجة.

 

من الذي ينبغي عليهم إجراء فحص اختلالات الكروموسومات ؟

يعد فحص PGT - A، خياراً رئيسياً لدى العديد من السيدات، وخاصة تلك الفئات:

- السيدات الراغبات في الحمل بعد سن الـ35 عاماً.

- السيدات اللاتي تعانين من الإجهاض المتكرر.

- السيدات اللاتي خضن تجربة وسائل الإخصاب المساعد ولم تكلل بالنجاح لأكثر من مرة.

- الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الحيوانات المنوية وقرروا اللجوء إلى خيار الحقن المجهري او وسيلة أخرى من وسائل الاخصاب المساعد.