حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | أهمية الحضانات الذكية للحقن المجهري

أهمية الحضانات الذكية للحقن المجهري


الكاتب : دكتور منى شعبان

تم النشر في :Oct, 12 2023المشاهدات: 965

أهمية الحضانات الذكية للحقن المجهري
جدول المحتوي

أصبح الحقن المجهري من أشهر التقنيات الطبية الحديثة لزيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من تأخر الانجاب أو مشاكل في الجهاز التناسلي. فالحقن المجهري هو أحدث و أضمن وسيلة من وسائل الحمل الصناعي مثل اطفال الانابيب و التلقيح الصناعي حيث يعتمد على تخصيب بويضات و حيوانات منوية ذات جودة عالية و سليمة صحياً لضمان حدوث الإخصاب و تكوين الأجنة. وتمر العملية بعدة مراحل دقيقة تتطلب معامل مجهزة بأحدث التنقنيات و الأجهزة الطبية و من ضمن مراحل العملية هي الحضانات الذكية. و لمعرفة أهمية الحضانات الذكية للحقن المجهري, يجب أولا معرفة خطوات و مراحل تللك العملية.

 

 

خطوات الحقن المجهري

لقد شهدت عمليات الحقن المجهري في الآونة الأخيرة نسبة نجاح مرتفعة تصل لأكثر من 50% و تعتبر العملية هى الملاذ الأخير لمن قاموا بتجربة التلقيح الصناعي من قبل و لم تنجح. و يعتمد نجاح الحقن على عدة عوامل تخص الزوجين منها العمر و الحالة الصحية و التاريخ المرضي العائلي و أسباب أخرى كثيرة. سيطلب الطبيب من كلا الزوجين القيام ببعض التحاليل و الفحوصات للتأكد من إستعدادهما للخضوع للحقن المجهري و من ثم يتم البدء في المراحل الفعلية:

-تحفيز المبايض هى المرحله الأولى حيث يتم إعطاء الزوجة منشطات و أدوية محفزة لعملية التبويض إن كانت تعاني من ضعف التبويض أو لا. و يتم عادة إعطاء الأدوية لمدة أسبوعين مع مراقبة مستويات الهرمونات مثل الاستروجين و البروجسترون و متابعة نضج الجريبات بالأشعة الفوق صوتية.

-إستخراج البويضات هى المرحلة الثانية و تتم خلال عملية قصيرة تخضع فيها المرأة للتخدير. يتم سحب البويضات الناضجة عن طريق الأشعة الفوق صوتية و غالباً تكون أكثر من بويضة على حسب تفاعل جسم المرأة لأدوية تحفيز المبايض.

-جمع الحيوانات المنوية ذات الجودة العالية و الشكل و الحركة السليمة لاستخدامهم في تلقيح لبويضات في معامل مختصة. و ما يميز الحقن المجهري عن العمليات الأخرى هو أنه يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد مما يزيد فرصة حدوث الإخصاب. و يتم نقل البويضات المخصبة إلى الحضانات الذكية.

-يتم وضع البويضات الملقحة بالحيوانات المنوية في الحضانة الذكية. على مدار ال3 -5 أيام من التخصيب يتم مراقبة البويضات في معامل الأجنة للتأكد من حدوث الإخصاب و تكوين الأجنة و إنقسامات الخلايا بشكل سليم. غالباً ما تنقسم البويضة الخصبة إلل 4-8 خلايا في الثلاث أيام الأولى و يتم إرجاعها إلى رحم الأم. في بعض الحالات يتم إرجاع البويضات في اليوم الخامس من التلقيح المجهري.

- عملية إرجاع الأجنة هى المرحلة الأخيرة من الحقن المجهري حيث يتم فحص الأجنة للتأكد من عدم وجود أمراض وراثية أو خلل جيني و من ثم يتم إرجاع جنين أو أكثر لداخل رحم الأم عن طريق أنبوب رفيع و لا يتطلب الأمر تخدير كلي.

 

أهمية الحضانات الذكية للحقن المجهري

إن الحضانات هى المكان الذي تترك فية البويضات الملقحة حتى تنقسم و تتحول إلى أجنة , في تلك الفترة يجب متابعة إنقسام البويضة و تطورها خلال الخمس أيام الأولى . هناك نوعين من الحضانات وهما الحضانات العادية و الحضانات الذكية. فإن الحضانات الذكية تسمح للأطباء بمراقبة مراحل النمو و الإنقسام .

 

 

الفرق بين الحضانات العادية والحضانة الذكية

الحضانات الذكية مزودة كاميرات جنينية تسمح بتصوير إنقسامات الخلايا و تطور الجنين بدون فتح الحضانات و إخراج البويضات و ذلك يوفر بيئة أفضل لإنقسام الخلايا و يساعدها بصورة أكبر. أما الحضانات العادية فهى غير مزودة بكاميرات مراقبة مما يجعل خبير الأجنة بفحص إنقسامات الخلايا على مدار الخمس الأيام تحت ظروف معملية.

 

خطط العلاج
الفحوصات الشاملة

محتويات الباكدج

  • منظار رحمي استكشافي
  • سونار 
  • متابعات تبويض
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي 
  • كشف تخدير
  • كشف تغذية
  • كشف صحة جنسية

عمليات الحقن المجهري بإمكانها تحديد الأجنة المصابة و إقصائها والقيام بزرع أجنة سليمة فقط. وبالفعل تم إستخدام تلك التقنية مع زوجين يحملان جينات مرض وراثي نادر يدعى ضمور العضلات الشوكي الذي يؤثر على الخلايا العصبية ويؤدي إلى الوفاه وقد تم بحمد الله الحمل بجنين سليم و معافى بعد فقدانهم لطفل عانى مسبقاً من نفس المرض

whatsapp