ارتفع عدد وسائل منع الحمل المختلفة فى السنوات الماضية بشكل كبير ويكمن الفرق بين طرق منع الحمل المختلفة فى كيفية عمل كل وسيلة. فهناك وسائل حاجزة مثل غطاء عنق الرحم أو الواقى الذكري ووسائل أخرى دوائية (هرمونية) مثل حبوب منع الحمل واللولب. ويرجع الهدف من وسائل منع الحمل المختلفة هو حدوث الاتى:

1-  منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها مثل جهاز اللولب.

2- وقف اطلاق البويضة كل شهر وهى وسائل منع الحمل الهرمونية.

 

وسائل منع الحمل

 

أولاً: حقن منع الحمل

يوجد نوعين من حقن منع الحمل, الأولى هى ديبوبروفيرا ويستمر مفعولها حتى 3 شهور ( 12 اسبوع ) والنوع الثانى يستمر لمدة شهر واحد ولكن الأكثر شيوعاً هى حقن ديبوبرفيرا وهذا النوع من الحقن يعد من وسائل منع الحمل الهرمونية.

تقوم حقن منع الحمل بإطلاق هرمون البروجيسترون فى الدم وهو هرمون مشابه لهرمون البروجيستون الذى يفرز طبيعياً فى الجسم من المبايض أثناء فترة الدورة الشهرية. فيؤدى إلى زيادة المخاط فى عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم وإخصاب البويضة.

ولكي تكون هذه الأنواع من الحقن ذات فاعلية كبيرة يتم أخذها خلال الثلاث أيام الأولى من الدورة الشهرية. وتعد نسب فشل هذه الوسيلة ضعيفة فهى مناسبة للأزواج الذين يرغبون فى تأجيل الحمل.

 

ثانياً: حبوب منع الحمل

لها شكلين أساسين الأول حبوب مكونة من كلاً من هرمون البروجيستين والأستروجين والثانى حبوب مكونة من هرمون البروجستين فقط. وتقوم حبوب منع الحمل بوقف إطلاق البويضة وبالتالى يصعب على الحيوانات المنوية أن تصل إلى البويضة لإخصابها.

من الضرورى أن يتم أخذ حبوب منع الحمل يومياً لمدة 21 يوم فى نفس الوقت من اليوم ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة 7 ايام. وتأتى الدورة خلال هذا الأسبوع ثم يتم التكرار تناولها مرة أخرى بعد مرور هذا الأسبوع.

وتعد نسب نجاح هذه الوسيلة فى منع الحمل مرتفعة جداً كما يوجد نوع خاص من حبوب منع الحمل المخصصة للرضاعة.

 

ثالثاً: الواقى الذكرى

يعد الواقى الذكرى من أفضل وسائل منع الحمل وهو الأكثر شيوعاً حيث أن سعره مناسب للجميع وهو سهل الإستخدام. كما أنه يعمل على الحماية ضد الأمراض الجنسية المنقولة مثل الكلاميديا وفيروس نقص المناعة البشرية والسيلان.

وهو مناسب جداً للسيدات الذين يرغبون فى تأجيل قرار الحمل دون الإستعانة بوسائل منع الحمل الهرمونية.

 

رابعاً : الواقى الإنثوى

مثله مثل الواقى الذكرى يمكن شراؤه بسهولة دون الرجوع إلى الطبيب وتصل نسبة نجاحه فى منع الحمل إلى 95% كما أنه يحمى ايضاً من إنتقال الأمراض المنقولة جنسياً. ويمكن استخدام هذه الواقيات قبل ممارسة العلاقة الزوجية حتى 8 ساعات.

 

خامساً: اللولب

هو عبارة عن جهاز على شكل حرف T مصنوع من النحاس والبلاستيك يتم وضعه داخل الرحم بواسطة الطبيب. ويقوم هذه الجهاز بوقف الحيوانات المنوية والبويضة من البقاء على قيد الحياة في قناة فالوب أو الرحم. ومن الممكن أيضاً أن يقوم بمنع البويضة الملقحة من الزرع في الرحم.