حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | الإفرازات المهبلية : أهم الأسباب والأنواع وطرق العلاج

الإفرازات المهبلية : أهم الأسباب والأنواع وطرق العلاج


الكاتب : دكتور أمير فوزي

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 3136

الإفرازات المهبلية : أهم الأسباب والأنواع وطرق العلاج
جدول المحتوي

الإفرازات المهبلية من أكثر الأشياء شيوعاً عند النساء والفتيات، وغالباً ما تسبب حالة من حالات القلق أو التوتر، خاصة ما إذا تم ملاحظة حدوثها في سن مبكر أو دون وجود تاريخ من ظهورها، ويؤدي ظهور إفرازات المهبل إلى الإصابة بالخوف من وجود مرض أو مشكلة ما نتيجة ظهور هذه الافرازات، ولكن هذا الأمر في كثير من الأحيان لا يعد دليلاً على وجود مرض أو مشكلة تعاني منها السيدة، إلا في بعض الحالات التي سنستعرضها فيما بعد.

 

ما هي الإفرازات المهبلية؟

إفرازات المهبل تحدث نتيجة عملية التنظيف الذاتي للمهبل، والتي تحدث دون أي تدخل من المرأة، وتلك العملية تحدث بانتظام وبشكل مستمر خاصة في مراحل الدورة الشهرية المختلفة، وتعد تلك الإفرازات طبيعية، لكن هناك إفرازات غير طبيعية قد تحدث وهو ما يشكل خطراً أو مؤشراً لمشكلة قد تعانين منها.

 

 

كيف يمكن التفرقة بين الإفرازات المهبلية الطبيعية والإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟

يمكن لطبيب متخصص تحديد الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وإفرازات المهبل غير الطبيعية، بناء على خبرته ودراسته وكثرة تعرضه لمثل هذه الأمور، لكن هناك عدد من الفوارق التي يمكنك من خلال معرفتها تحديد نوع تلك الإفرازات.

 

إفرازات المهبل الطبيعية

إفرازات المهبل الطبيعية، لها عدد من الخصائص والسمات التي تميزها، ومنها:

  • تكون صافية أو شفافة اللون
  • تكون لزجة إلى حد ما (مخاطية)
  • لا توجد أي رائحة لها

تظهر وتزداد عند التعرض لتوتر عاطفي أو عند اتباع إحدى وسائل منع الحمل أو عند الشعور بالإثارة الجنسية، فتلك العوامل تعد من أهم أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

ويجب الأخذ في الاعتبار إنه رغم كون تلك الإفرازات طبيعية، إلا أنه في بعض الأحيان قد تعد مؤشراً لمرض أو مشكلة ما، لذلك حال ملاحظة كثرتها دون داعي فيجب عليكي استشارة طبيب متخصص لتحديد ما إذا كنتي تعانين من مشكلة صحية أم أن الأمر طبيعي.

 

إفرازات المهبل غير الطبيعية

إفرازات المهبل غير الطبيعية، تتميز أيضاً بوجود عدد من السمات والصفات، ومنها:

تختلف عن الإفرازات الطبيعية اختلافاً جذرياً في السمات، حيث يكون لها رائحة كريهة ولون مميز، بالإضافة إلى الشعور بالألم في منطقة المهبل جراء إفرازها.

 

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية؟

قبل معرفة سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات أو عند السيدات يجب معرفة نوع تلك الإفرازات، وما إذا كانت إفرازات طبيعية يقوم المهبل بإنتاجها، أم أنها إفرازات غير طبيعية قد توحي بوجود مرض أو مشكلة صحية ما.

 

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

تحدث إفرازات المهبل الطبيعية، بشكل دوري وذاتي دون أي تدخل من المرأة، ويكثر حدوث الإفرازات المهبلية الطبيعية خلال مرحلة حدوث الدورة الشهرية، ولا توحي تلك الإفرازات المهبلية بوجود أي مشكلة صحية ما.

 

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟

تحدث الإفرازات غير الطبيعية نتيجة لوجود عدد من العوامل أو المؤثرات التي تحدث لجسم المرأة أو الفتاة، ومن أبرز أسباب حدوث إفرازات المهبل غير الطبيعية:

-استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية

-استخدام حبوب منع الحمل

-حدوث ضمور في منطقة المهبل

-الإصابة بمرض السكري-الإصابة بعدوى الخميرة

-الإصابة ببكتيريا المهبل

-استخدام أدوات عناية بالبشرة أو مستحضرات تجميل معطرة

-الإصابة بداء المشعرات

-الإصابة بالتهاب الحوض

-الإصابة بمرض السيلان

 

 

ما هي أنواع الإفرازات المهبلية؟

هناك العديد من أنواع إفرازات المهبل، ولكل منها سمة خاصة بها، يعتبر لون الإفرازات المهبلية هو السمة الرئيسية التي يمكن من خلالها تمييز سبب كثرة الإفرازات المهبلية ونوعها:

أنواع الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية البيضاء

إفرازات المهبل البيضاء اللون أو ما تعرف أحياناً أو تلاحظ على أنها الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة، أمر طبيعي ولا يدعو للقلق خاصة إذا ظهرت تلك الإفرازات في بداية الدورة الشهرية أو عند انتهائها، ولكن إذا رافق ظهور تلك الإفرازات الشعور بالحكة في منطقة المهبل ووجود رائحة كريهة، فيجب عليكي استشارة طبيب متخصص لأنها قد تكون دليل أو مؤشر على إصابتك بعدوى فطرية أو داء المبيضات.

 

الإفرازات المهبلية الشفافة المخاطية

لا يدعو ظهور إفرازات المهبل الشفافة المخاطية إلى القلق، نظراً لكونها أمراً طبيعياً يحدث لجميع السيدات، ومن المعروف أن ظهور تلك الإفرازات يبدأ خلال الفترة المصاحبة لمرحلة التبويض الخاصة بالأنثى، كما أنها أمراً شائعاً بين أوساط النساء.

 

الإفرازات المهبلية الشفافة المائية

ظهور إفرازات المهبل الشفافة المائية أمراً عادياً وطبيعياً يحدث لجميع النساء، خاصة خلال وقت حدوث الدورة الشهرية، إلا أن شيوع ظهور هذا النوع من أنواع الإفرازات المهبلية يكثر خلال بذل مجهود بدني مرتفع أو عقب أداء التمارين الرياضية المختلفة، وهو أمر لا يدعو للقلق ولا يعد مؤشراً على وجود أي مشكلة صحية تؤثر على خصوبة المرأة أو صحتها بأي حال من الأحوال.

 

الإفرازات البنية أو الحمراء

يختلف وصف النساء لها فبعضهم يصفها بأنها الإفرازات البنية، وأخريات يصفنها بأنها الإفرازات الحمراء، وفي جميع الأحوال فإن أي تغير في لون إفرازات المهبل سواء كان هذا اللون بين البني والأحمر فهو أمر طبيعي حدوثه عقب انتهاء الدورة الشهرية، أما إذا حدث تغير في لون إفرازات المهبل في فترة بعيدة عن توقيت حدوث الدورة الشهرية فقد يكون في الغالب مؤشراً لحدوث حمل، أو مؤشراً لحدوث الإجهاض، ولذلك ينصح فور ظهور تلك الإفرازات في فترة بعيدة عن توقيت حدوث الدورة الشهرية برؤية طبيب متخصص وتحديد سبب ظهورها.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يعتبر ظهور إفرازات لونها بني أو أحمر علامة من علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم، الأمر الذي يستوجب ضرورة إجراء فحص دوري للاطمئنان على صحتك وللوقاية من الإصابة بمثل هذا النوع من أنواع السرطانات الذي قد يسبب لكي أضراراً صحية عديدة.

 

الإفرازات الصفراء

لا تعد الإفرازات المهبلية الصفراء من الإفرازات الطبيعية التي ينتجها جسم المرأة بين الحين والآخر، لذلك يجب فور ظهورها سرعة استشارة طبيب متخصص خاصة إذا كانت ذات لون كريه، لأن هذا النوع من أنواع إفرازات المهبل قد يشكل مؤشراً لإصابتك بداء المشعرات.

 

إفرازات مهبلية خضراء

الإفرازات المهبلية الخضراء، هي الأخرى لا تعتبر من الإفرازات الطبيعية، وقد تعد دليلاً للإصابة بداء المشعرات هي الأخرى.

 

كيف يمكن علاج الإفرازات المهبلية؟

لا يمكن علاج الإفرازات المهبلية إلا عقب معرفة وتحديد سبب حدوثها بدقة، وتحديد ما إذا كانت إفرازات طبيعية أم غير طبيعية، لذك يستوجب على السيدة التي تلاحظ وجود إفرازات مهبلية بشكل غير طبيعي، وخاصة إذا كانت تلك الإفرازات ذات رائحة كريهة، باستشارة طبيب متخصص، لتحديد سبب حدوثها وتحديد العلاج الملائم لها .

 

 

سبل الوقاية من الإفرازات المهبلية

كما سبق وأن أشرنا فإن حدوث الإفرازات المهبلية أمراً طبيعياً لا يدعو للقلق، لكن هناك بعض الإفرازات غير الطبيعية، التي تستوجب اتباعك بعض الإرشادات والنصائح لتقي نفسك من خطر الإصابة بها، ومن أبرز تلك النصائح التي ستجنبك الإصابة بإفرازات المهبل:

-الحرص على ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن

-الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة

-تجنب استخدام مستحضرات التجميل والصابون المعطر على منطقة المهبل.

-الاهتمام بالمحافظة على منطقة المهبل نظيفة باستمرار من خلال الماء الدافئ

خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

Prof. Mona Shaaban is a distinguished expert in the field of obstetrics and gynecology, particularly in delayed pregnancy. She has conducted extensive scientific research on various gynecological, obstetric, delayed pregnancy, and infertility conditions. If you require general pregnancy follow-up or wish to undergo online consultation for Intrauterine Insemination (ICI), you can contact Dr. Mona. She holds a Bachelor of Medicine and Surgery from Qasr Al-Ainy, Cairo University, and subsequently completed her postgraduate studies, earning a master's degree.

whatsapp