حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الخدمات الخدمات

الرئيسية | الخدمات | العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية

العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية


تم النشر في :Oct, 12 2023المشاهدات: 1268

العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية
Bedaya Hospitals
جدول المحتوي

الجهاز المناعي هو أحد الأجهزة الدفاعية في جسم الإنسان التي تحارب أي دخيل من الفيروسات و البكتيريا الضارة على الجسم البشري. وجود أي خلل في ذلك الجهاز يجعل الجسم غير قادر على مواجهة الأمراض و التخلص من سموم و خلايا الجسم الضارة.  مع تقدم الطب ظهر بما يسمى ب العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية و الذي يعتبر أحدث ما توصل إليه الطب الحديث. فما هي تلك التقنية و ما هو دورها خصوصاً أن في الفترة الأخيرة ظهرت أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم فيها مناعة الإنسان نفسه نتيجة إختلال حاد مما يؤثر على صحة الإنجاب لدى الرجل و المرأة. ويتم إستخدام العلاج المناعي بالخلايا اليمفاوية في مستشفى بداية في حالات تأخر الإنجاب و هي من أوائل المستشفيات في الشرق الأوسط التي تطرقت لذلك النوع من العلاج.

 

العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية

يتم إستخدام العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية في حالات  تأخر الإنجاب و محاربة  بعض أنواع السرطان و عن طريق تحفيز الخلايا العديدة في جهاز المناعة حتى تقوم بدورها على أكمل وجه. يتكون الجهاز المناعي من خلايا الدم البيضاء و الخلايا  الليمفاوية البائية و التائية و الخلايا البلعمية و الخلايا الشجيرية. كل نوع من تلك الخلايا يستهدف نوع معين من الدواخل على جسم الإنسان حيث تقوم الخلايا  الليمفاوية بإنتاج بروتينات معينة تسمى بالأجسام المضادة و التي تستهدف أي جسم غريب داخل الأعضاء البشرية و تدمير الخلايا السرطانية. تعمل أيضا الخلايا البيضاء على تدمير و إلتهاب الأجسام الغريبة من الفيروسات  الأمراض في مواضع الإلتهاب.

 

 

العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية و الإنجاب

بعض النساء لديهن إضطراب في جهاز المناعة حيث يكون غير قادرة  على التفرقة بين الأجسام الغريبة و خلايا الجسم الطبيعية فيقوم جهاز المناعة بالإستهداف العشوائي و التدمير الذاتي.  تستهدف الخلايا لليمفاوية البروتينات الدخيلة على الجسم بينما تترك البروتينات المألوفة و لكن في حالة الإضطراب المناعي يقوم جسم المرأة بإعتبار أن الحيوانات المنوية من الرجل هى عبارة عن جسم دخيل يجب إستهدافه فيقوم الجهاز المناعي بتدمير الحيوانات المنوية وبالتالي لا يحدث حمل.

هناك أنواع أخرى من الأمراض المناعية لدى المرأة و التي لا تشمل تدمير الحيوانات المنوية و لكم تفقدها القدرة على التبويض بشكل سليم و حدوث حمل طبيعي فيكون من الصعب أن:

- ينمو الطفل بشكل صحيح.

- يلتصق الطفل بجدار الرحم.

- عدم حدوث إجهاض.

- عدم تباطؤ نبض الطفل في حال حدوث الحمل.

 

كيف يتم العلاج بالمناعي الخلايا الليمفاوية في مستشفى بداية؟

تعمل مستشفى بداية على توفير أحدث التقنيات و الخدمات الطبية في مجال العقم و تأخر الإنجاب فتعتبر مستشفى بداية هى الأولي في جمهورية مصر التي تطبق العلاج المناعي في حالات الإجهاض المتكررة عن طريق صنع لقاح الخلايا اليمفاوية )lymphocyte)

 

كيف يتم تصنيع لقاح الخلايا الليمفاوية؟

يتم أخذ عينة من دم الأب ومن ثم فصل الخلايا الليمفاوية والخلايا البيضاء و عن خلايا الدم الأخرى ووضعها في محلول معين يتم حقنه تحت جلد الأم بعدها في أربع نقاط مختلفة حتى يتعرف الجسم على خلايا الأب و لا تتم مهاجمة الحيوانات المنوية أو حتى خلايا الطفل مستقبلاً.

 

 

ما هي الحالات التي يستوجب بها العلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية؟

متى يستوجب العلاج المناعي ؟

 

هل هناك أعراض للعلاج المناعي بالخلايا الليمفاوية؟

مثل أي نوع من أنواع العلاجات قد يحتوي العلاج المناعي آثار جانية  على المرأة و الحمل و لكن لم يظهر منها حتى الآن و لم يتم تقديم تقرير بآثار جانية سلبية أو خطورة في الحالات التي تمت علاجها مناعياً.

 

الأقسام
صفحات ذات صلة

اليأس هو عدوك الأول في رحلتك للإنجاب، ولعل قصة نجاح أستاذ فوزي ومدام عواطف هي خير شاهد على حقيقة هذا الأمر، فبعد 16 عاماً من تأخر الإنجاب ورغم العديد من التجارب غير الناجحة للحقن المجهري في مراكز أخرى بمصر، تمكنا في مستشفى بداية من مساعدتهما في الوصول للهدف المنشود وإنجاب طفل، بعد نجاح عملية الحقن المجهري التي أجراها خبير ورائد علاج تأخر الحمل أستاذ دكتور إسماعيل أبوالفتوح.

الخدمات
whatsapp