تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل هى إحدى المواضيع التي يناقشها مرضانا في هذا المقال و مع سرد القصة كاملة و رحلة علاجهم في مستشفى بداية. الحقن المجهري هو أحد وسائل الإخصاب الصناعي و يستخدم في حالة العقم لدى الرجل و أيضاً لدى المرأة.

 

الحقن المجهري

يلجأ الزوجين إلى تجارب الحقن المجهري لعدم قدرتهم على الإنجاب بشكل طبيعي, و يرجع ذلك لإصابة أحد الزوجين أو كليهما بمشاكل في الجهاز التناسلي مثل تشوه الحيوانات المنوية أو ضعف التبويض أو غيرها من المشاكل التي تسبب العقم لدى الرجال و النساء. فهو من أنجح و أضمن وسائل الإنجاب الصناعي إلى وقتنا هذا حيث يتم حقن حيوان منوي واحد في البويضة و زرعها في الرحم. تتم هذه العملية بدقة شديدة وفي معامل طبية مجهزة بأحدث التقنيات في بداية و تحت أيدي خبراء متخخصون.

 

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

يأتي إلينا المرضى بعد محاولات عدة من فشل التلقيح الصناعي و الوسائل الأخرى و تدور في عقولهم الكثير من الأسئلة مثل ماهى نسبة نجاح تجارب الحقن المجهري؟ وهل هي آمنة؟ و يتسائل أيضاً بعض المرضى عن عدد التجارب التي سيحتاجون القيام بها و إن كانت العملية تستحق المجهود و الوقت؟

نحن نقدر الحالة النفسية للمرضى لدينا خلال رحلة علاجهم للحصول على أطفال ونعمل على تقديم و شرح التفاصيل الكاملة فيما يخص العملية والإجراءت السابقة و التابعة لها و الآثار الجانبية. وأثبتت التجربة نجاح عالي في الآونة الأخيرة و قد تختلف من حالة إلى أخرى. هناك بعض المرضى تنجح لديهم العملية من أول مرة و هناك أخرون قد يتطلب إجراء العملية للمرة الثانية أو حتى الثالثة ليتم الحمل. يعتمد أيضاً على جودة و صحة الحيوانات المنوية لدى الرجل و البويضات لدى المرأة على حسب عمر كلا منهما.

وإليك بعض قصص نجاح الحقن المجهري التى شاركها معنا مرضانا تحت عنوان تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل:

 

تجربة لفوق سن ال 40

احب اقول تجربتى مع الحقن المجهري بالتفصيل انا عندى 40 سنه ودى تانى تجربه حقن مجهرى مع مستشفى بداية انا متزوجه من اربع سنين وبعد ما روحت لدكاتره كتير وعملت عمليات حقن مجهرى جيت لدكتور اسماعيل ابو الفتوح من سنتين وعملت اول مرة معاه حقن مجهري وربنا كرمنى على أيده ببنتى جيهان ومش هروح لمستشفي تانى غير بدايه ولا دكتور تانى غير دكتور اسماعيل ابو الفتوح ربنا جعله سبب فى حياتنا من بعد ربنا ويجعله دائما يارب سبب لإسعاد الناس المحرومه من الامومه

 

قصة نجاح من ليبيا

أنا من ليبيا احب اشكر مستشفى بداية لبداية حياتي في الامومه وهذا من فضل ربي وبعده جهود الدكتور اسماعيل ابو الفتوح واحب اشكر الدكتور اسماعيل لكلماته اللطيفة ووجهه البشوش والجميل جداً واحب اشكر كل الطاقم العمل في المستشفى على حسن تعاملهم وجهودهم المبذولة, اناعملت حقن قبل كدا ومحصلش نصيب وربي مسخرش الحال وجيت لمستشفى بداية وغيرت حياتي وبالأحرى كانت بداية حياتي في الامومة احلى وارقى نعمة من ربنا ربي يتمم حملي على خير

 

تجربة نجاح في 3 أطفال

احنا انهاردة كان اول سونار حمل وبعد كرم من ربنا الفضل لدكتور اسماعيل وبعد محاولات كتير في ٣ مراكز ربنا كرمني انهارده وعرفت اني حامل في ٣ وبشكر كل الموجودين في المستشفي والمستشفي ممتاز  وأفضل مستشفي للحقن المجهري وهي بدايه اسم علي مسمي بدايه

 

تجربة نجاح بعد عقم 3 سنوات

انا مش مصدق نفسي ان اخيراً ربنا كرمني بعد 3 سنين من محاولات كتير اووي واول ما جيت لدكتور إسماعيل طمني وقالي ان شاء الله هيحصل حمل معانا واهو حصل ومن اول مره كمان حقيقي لو فضلت اشكره مش هكفي ربنا يكرمه ويزيده ويجعله سبب لكل الناس لان حقيقي هو دكتور ممتاز ومستشفى ممتازه وخدمه رائعه احب اقول لكل واحد نفسه يكون عنده طفل يجي مستشفى بداية لانه حقيقي ممتاز

 

فرص نجاح عمليات الحقن المجهري

يجب الأخذ بعين الإعتبار أنه هناك عوامل تساعد على نجاح الحقن المجهري مثل:

-عمر زوجة هو عامل مهم فكلما كانت تحت سن الأربعين أو السابعة والثلاثين كلما كانت إنتاجيتها للبويضات أفضل.

-جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج, فيجب الحصول على عينة قوية الحركة خالية من التشوهات و كثيرة في عددها.

- تهيئة رحم المرأة قبل العملية, حيث كلما كانت بطانة رحم المرأة سمكها يتراوح ما بين 12-10 ملم كلما زادت نسبة تثبيت الأجنة المزروعة.

-الحالة النفسية لدى الزوجة أيضا مهمة جدا فلكما كانت مستقرة ولا تعاني من توتر كلما زادت نسبة نجاح تثبيت الأجنة المزروعة في الرحم.

-يجب إختيار مستشفى أو مركز خصوبة مضمون و مجهز بتقنيات عالية و معامل حديثة قادرة على إتمام العملية بصورة سليمة و الحفاظ على الأجنة و البويضات و الحيوانات المنوية.

 

خطوات الحقن المجهري

تتمثل خطوات الحقن المجهري في ستة خطوات تشمل الآتي:

-تحفيز المبايض: في هذه المرحلة يتم إعطاء المريضة بعض من الادوية التي يتم أخذها عن طريق الحقن لمدة 8 إلى 14 يوم  لتحفيز المبيضين لديها وإخراج بويضة كاملة النضوج أثناء فترة التبويض.

-إستخراج البويضة: في هذه المرحلة يتم إستخراج البويضة من رحم الأم ويتأكد الطبيب من إستعداد المرأة. يتم الإستخراج بعملية تتطلب التخدير.

-الإخصاب: مرحلة الإخصاب هى مرحلة حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة وإخصابها معملياً. في هذة الخطوة يمكن للزوج والزوجة إجراء فحص وراثي قبل زرع الأجنة داخل الرحم للتأكد من أن الجنين خالي من الأمراض الوراثية أو الجينينة كما يمكنهما تحديد جنس الجنين.

-نمو و تطور الجنين: يتم مراقبة الأجنة المخصبة لمدة 5-6 أيام للتأكد من نموها السليم و يقوم أخصائي علم الأجنة بوضعهم في بيئة مناسبة للإنقسام والنمو لضمان أكبر فرصة نجاح للعملية.

- زرع الأجنة في الرحم: وهى الخطوة الخامسة حيث يتم نقل الأجنة إلى رحم الأم دون الخضوع للتخدير.

-إختبار الحمل: وهو أخر مرحلة و يتم عمل الإختبار بعد أسبوعين من إجراء اعملية و يمكن إجراءه منزلياً أو في المستشفى للحصول على نتائج أدق.

 

إرشادات بعد الحقن المجهري

إليك بعض النصائح بعد ترجيع الأجنة:

-تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين والتى تؤثر في هرمون الكورتيزول مثل القهوة والشاي.

-التقليل من التفكير الزائد والضغط النفسي بإمكانك ممارسة التأمل أو قراءة الكتب أو الإستماع إلى بعض الأخصائيين النفسيين.

-الإلتزام بالأدوية التي تم وصفها الطبيب مع المواعيد المخصصة لها و عدم تناول أي أدوية إضافية من تلقاء نفسك أو تغيير الجرعة الموصوفة.

-تجنب المجهود الزائد و الممارسة الاعمال الشاقة.

-الإبتعاد عن الملوثات البيئيئة بقدر المستطاع و عدم إستنشاق المبيدات أو عوادم السيارات أو دخان السجائر.

-إتباع حمية غذائية مفيدة للجنين و يستحسن تجنب الاطعمة البحرية في الشهور الأولى من الحمل.