Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close Phone19483

bedaya hospital's banner

تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي

مشاكل السائل المنوي لدى الرجل من أحد الأسباب الرئيسية للعقم و صعوبة الحمل لذلك من المهم جداً إجراء تحليل السائل المنوي للتأكد من صحة و جودة الحيوانات المنوية و إكتشاف أي خلل إن وجد. كما يعتبر فحص السائل المنوي أحد الطرق للكشف على أمراض ذكورة أخرى, فهو يوضح إذا كان المريض مصاب بإلتهابات أو دوالي الخصية أو أمراض معدية أو نقص في أحد هرمونات الذكورة أو تشخيص بما يعرف بمتلازمة كلاينفلتر.

 

تحليل السائل المنوي

يتم تحليل السائل المنوي عن طريق أخذ عينة من الرجل و فحصها في المختبر للتأكد من جودة الحيوانات المنوية وعددها وحركتها و شكلها إذا مشوهة أو سليمة. تعيش الحيوانات المنوية في السائل المنوي و الذي يوفر لها بيئة مناسبة للعيش حتى يتم تلقيح البويضة داخل الرحم. لذا يجب أن يكون للسائل مستوى حموضة معين حتى يحافظ على تللك البيئة. أيضاً يكشف التحليل عدد كرات الدم البيضاء و مستوى السكر( الفرتكوز). وغالباً ما تظهر نتيجة التحليل خلال يوم واحد ومن المفترض أن تحتوي العينة الواحدة على 40 مليون خلية منوية وفي حالة أن قل العدد عن الطبيعي فهناك عدة أسباب لقلة الإنتاج مثل نقص في هرمون الذكورة أو إلتهاب في الخصية.

 

نتائج تحليل السائل المنوي

نتائج تحليل السائل المنوي

-مستوى الحموضة هو من العوامل المهمه في تحليل السائل المنوي فيجب أن تتراوح بين 8-7.2 في حال إرتفاع الحموضة أو إنخفاضها عن المعدل الطبيعي قد يؤدي ذلك إلى موت الحيوانات المنوية أو خلل في حركتها.

-حركة الحيوانات المنوية يجب أن لا تقل عن 60% كما يجب أن لا تقل شكل الحيوانات السليمة عن 70%. الحيوانات المنوية المشوهة و التي تحتوي على رأسين أو ذات رأس مدورة بدلاً من بيضاوية مدببة لا تستطيع الوصول إلى البويضة و تلقيحها فغالباً ماتموت في طريقها إلى الرحم و يعتبر السائل سليم شكليا إذا لم تتعدى نسبة التشوه أكثر من 70% كما ذكرنا.

-عدد خلايا الدم البيضاء في السائل المنوي من العوامل التي تؤخذ بعين الإعتبار فيجب أن يكون السائل خالي منها إن ظهر في العينة فإنه يدل على وجود عدوى أو إلتهابات في الخصية.

-حجم العينة أيضاً من العوامل المهمة فيجب أن يتراوح مقدارها بين 2-6 ملليميتر. و إذا كانت أقل من ذلك فيعتبر دليل على خلل في الخصية أو إلتهابات أو عدوى.

 

متي يتم اللجوء إلى تحليل السائل المنوي

يتم القيام بفحص السائل المنوي في الحالات التالية:

-إذا كان الزوجين يواجهان صعوبة في الحمل و يريدان معرفة إذا كان هناك عقم وسببه, فيتم لجوء الرجل لفحص السائل المنوي كما تجرى بعض الفحوصات والتحاليل أيضاً لمعرفة سبب العقم.

-إذا كان الرجل يريد التوقف عن الإنجاب لأي سبب كان فيقوم بإجراء قطع أو ربط للقناة المنوية. من ثم تقاس درجة نجاح العملية بفحص السائل.

-هناك بعض الرجال يقومون بفحص السائل المنوي الخاص بهم كنوع من أنواع الإطمئنان على الصحة بدون الحاجة إلى اللجوء للتدخل الجراحي.

 

شروط تحليل السائل المنوي

-يجب على الرجل الإستعداد لعمل الفحص, فمن شروط تحليل السائل المنوي هى عدم ممارسة الجنس الذي ينتهى بالقذف لمدة تتراوح بين 3-5 أيام حتى يتم الحصول على عينة ذات حجم مناسب عند إجراء الفحص. لا يجب أن يمتنع المريض لفترة أطول من ذلك.

-يجب على المريض ألا يتعرض لأي درجات حرارة مرتفعة قبل التحليل بأسبوع أو أسبوعين ومثال على ذلك السونا و الجاكوزي, فذلك قد يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

-يجب عدم الإمتناع عن ممارسة الجنس قبل التحليل بفترة طويلة مثل أسبوع أو أسبوعين, فذلك أيضاً قد يؤثر على عدد وحركة الحيوانات.

-يجب عدم إستخدام أي نوع من أنواع المزلقات و الكريمات أثناء الحصول على العينة.

-من الأفضل الإمتناع عن الكحوليات و الكافيين مثل الشاي و القهوه قبل التحليل بأسبوعين لأنها تؤثر على حركة الحيوانات المنوية و سرعتها و قد يطلب منك الطبيب أيضاً أن تمنع بعض الأدوية.

-قد لا تكون عينة واحدة كافية فسيطلب منك الطبيب إعادة التحليل مرة أخرى للحصول على نتائج أفضل و لكن بعد فترة تتراوح من أسبوعين لثلاث أسابيع على التحليل الأول.

 

طريقة إجراء تحليل السائل المنوي

طريقة إجراء تحليل السائل المنوي هى بسيطة حيث يتم أخذ عينة من السائل في كأس معقمة فى أحد غرف المستشفى أو يمكن أخذها من المنزل إذا كان قريباً من المستشفى فيجب ألا يتعدى فترة زمنية معينة على العينة.