رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر (+2) 1225368744

محادثة
محادثة محادثة محادثة
بطانة الرحم المهاجرة هي الحالة التي يتطور فيها نسيج بطانة الرحم خارج الرحم. هذا يمكن أن يكون مؤلماً جداً للنساء وفي بعض الحالات يؤدي مرض البطانة المهاجرة إلى تأخر الحمل. حتي الأن لا يوجد حل

علاج بطانة الرحم المهاجرة

علاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي الحالة التي يتطور فيها نسيج بطانة الرحم خارج الرحم. هذا يمكن أن يكون مؤلماً جداً للنساء وفي بعض الحالات يؤدي مرض البطانة المهاجرة إلى تأخر الحمل. حتي الأن لا يوجد حل نهائي لعلاج بطانة الرحم المهاجرة. ومع ذلك، يمكن للعلاج أن يساعد في الألم والعقم. ويعتمد العلاج على مدى حدة أعراض بطانة الرحم المهاجرة وما إذا كنت تفكرين في الحمل أم لا. فإذا كان لديك الألم فقط، فإن العلاج الهرموني لخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم سوف يؤدي لتقلص الأنسجة الرحمية ويمكن أن يقلل من الألم. إذا كنت تفكرين في الحمل، فإن الجراحة أو علاج العقم، أو كليهما قد يساعد.

ليس كل النساء المصابين بهذه الحالة يشعرون بألم. ودائما لا تزداد الحالة سوءاً مع مرور الوقت. خلال فترة الحمل وبعد إنقطاع الطمث، تتحسن الحالة عادة. إذا كان لديك ألم خفيف، ليس لديك خطط لحمل مستقبلي، أو بالقرب من سن اليأس (حوالي 50 عاما)، قد لا تشعر بالحاجة إلى العلاج ولكن القرار هو لك.

 

تعرف أكثر علي بطانة الرحم المهاجرة مع دكتور إسماعيل أبو الفتوح

 

طرق علاج بطانة الرحم المهاجرة:

أفضل طرق علاج بطانة الرحم المهاجرة

لا يوجد شفاء تام ونهائي من داء البطانة الرحمية ولكن توجد خيارات للعلاج للتخفيف من شدة المرض

 

1-العلاج بالأدوية

إذا كان لديك ألم أو نزيف، ولكنك لا تخططين للحمل قريباً. قد تكون هرمونات أو الأدوية المضادة للإلتهابات كل ما تحتاجينه للسيطرة على الألم.

  • أولا: الأدوية المسكنة للآلام وتخفف من أعراض المرض خاصة ألم الدورة الشهرية.
  • ثانياً: العلاج الهرموني ويشمل:

1-حبوب منع الحمل.

2-هرمون الاندروجين ويوجد على شكل حبوب ويتم تناوله لفترات طويلة قد تصل لأشهر.

3-هرمونات تعرف وتوجد على شكل حقن تحت الجلد أو حقن بالعضل أو على شكل بخاخ انف. وتقوم بمنع إفراز هرمونات الغدة النخامية المنشطة للمبيضين.

تعمل هذه الهرمونات على تثبيط وظيفة المبيض مما يؤدي إلى قلة إنتاج هرمون الاستروجين. وبالتالي إنقطاع الدورة الشهرية وهذا يوقف نمو أنسجة بطانة الرحم الهاجرة وبعد ذلك تصبح غير فعالة و تتلاشى.

 

2-العلاج بالجراحة

إذا كان العلاج بالهرمونات غير فعال أو إذا كان بطانة الرحم تؤثر على الأعضاء الأخرى. فالجراحة هي الخيار القابل للتطبيق.

-المنظار البطني لغرض إزالة البطانة الهاجرة بواسطة الحرارة أو الليزر وإزالة الإلتصاقات وأكياس الدم. وغالباً ما يستخدم عندما تكون المرأة في سن الخصوبة وترغب بإنجاب الأطفال.

-إستئصال الرحم والمبيض: يستخدم في حالات المرض المتقدمة و عند وجود أعراض شديدة جداً أو أن المرأة لا تريد إنجاب المزيد من الأطفال.

 

3-علاج العقم

إذا كنت تواجه مشكلة في الحمل حتى بعد الجراحة. يمكنك النظر في محاولة تجربة أدوية الخصوبة مع التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.