حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الخدمات الخدمات

الرئيسية | الخدمات | علاج بطانة الرحم المهاجرة

علاج بطانة الرحم المهاجرة


تم النشر في :Oct, 12 2023المشاهدات: 4074

علاج بطانة الرحم المهاجرة

يعاني عدد كبير من السيدات من تأخر الحمل نتيجة لأسباب مختلفة، فقد يكون سبب تأخر الحمل الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، أو تكيس المبيض أو الرحم المقلوب، وغيرها الكثير من الأمراض التي كانت تشكل عائقاً أمام حلم الأمومة فيما مضى، لكن في الوقت الحالي أصبح هناك علاجاً لكافة أنواع الأمراض التي تسبب تأخر الحمل.

بطانة الرحم المهاجرة واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً على مستوى العالم، فوفقاً لأخر الإحصائيات العلمية، يصاب بها ما يقارب 176 مليون امرأة في سن الخصوبة، كل عام، نتيجة لعدد من الأسباب التي سنستعرضها لاحقاً، وبالرغم من معاناة ملايين من النساء بهذا المرض، إلا أن ثقافة الوعي بالمرض وطرق علاجه والوقاية منه لا تزال ضعيفة بين النساء، خاصة في مجتمعاتنا الشرقية.

 

ما هي بطانة الرحم المهاجرة ؟

الاسم العلمي بمرض بطانة الرحم المهاجرة هو إندومِترِيوزس وقد يطلق عليها انتباذ بطانة الرحم، وببساطة شديدة بطانة الرحم المهاجرة تحدث نتيجة نمو بعض الأنسجة المبطنة لغشاء الرحم خارجه، بمعنى آخر هناك بعض الأنسجة والخلايا التي تبطن غشاء الرحم من الداخل، تلك الأنسجة قد تتكون على الغلاف الخارجي للرحم، والخطورة هنا تكمن في تفاعل الأعضاء الداخلية لجسم المرأة وهرموناتها مع تلك الأنسجة الخارجية، ومع مرور الوقت يزداد حجم تلك الأنسجة ما يزيد من ضررها وأثارها السلبية على الصحة العامة لجسم المرأة المصابة بهذا المرض، والتي من أبرزها تأخر الإنجاب، وإذا لم يتم علاج ذلك المرض قد يتطور الضرر الناتج عنه ويصل في نهاية الأمر إلى الإصابة بالعقم.

 

 

تعرف أكثر عن بطانة الرحم المهاجرة مع دكتور إسماعيل أبو الفتوح

 

 

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة تختلف من إمرأة إلى أخرى و غالباً ما تصاحب تلك الأعراض آلام في منطنقة البطن من الأسفل. إن تلك الآلام تختلف حسب شدة الحالة فهناك آلام بسيطة وأخرى قوية تتطلب مسكنات للآلم بشكل مستمر. فمن الأعراض الواضحة التي يمكن للمرأة أن تستنج منها بأنها تعاني من بطانة الرحم المهاجرة الآتي :

  • إضطرابات في حركة الأمعاء و إحتمالية إمساك أو إسهال.
  • آلأام أثناء العلاقة الجنسية مع الشريك.
  • آلام أسفل البطن والظهر أثناء الحيض أو غيرة.
  • آلام قبل أو بعد الحيض.
  • كثافة دم الحيض بشكل ملحوظ وقد يستمر النزيف بعد فترة الحيض.
  • تأخر في الحمل مع إحتمال الإصابة بالعقم.

قد تختلط تلك الأعراض مع أعراض أمراض أخرى متعلقة بالمبايض و الرحم و لذلك لا يجب لأي مريض تشخيص حالتة بنفسه إلا بعد إسشتارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بدقة.

 

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

أسباب بطانة الرحم المهاجرة غير معروفه علمياً بدقة ولكن هنالك تفسيرات ونظريات قد توضح لماذا تنمو بطانة الرحم خارج الرحم و منها:

- خلل في جهاز المناعة حيث أمراض المناعة الذاتية قد تجد صعوبة في التخلص من خلايا البطانة التي تنمو خارج الرحم.

- قد تنتقل خلايا بطانة الرحم إلى أماكن أخرى من الجسم عن طريق الأوعية الدموية أو الليمفاوية إلى أماكن أخرى من الجسم.

- التدفق العكسي لدم الحيض حيث يتجة للحوض أو أسفل البطن بدلاً من الخارج.

- تحول الخلايا الجنينية أو البريتونية إلى خلايا شبيهة لخلايا بطانة الرحم .

- هناك بعض الندب الجراحية التي تكون في منطقة الحوض التي تزيد من خلايا البطانة المهاجرة حيث تلتصق خلايا بطانة الرحم بخلايا الندبة الجراحية.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة

لا يوجد علاج نهائي لمرض بطانة الرحم المهاجرة، لكن هناك عدد من الطرق أو الوسائل المعتمدة عالميًا، والتي تستخدم لوقف الآلام الناتجة عن الإصابة بها، وتحقيق حلم الإنجاب.

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأدوية

هناك عدد من الأدوية التي قد يقوم الطبيب بوصفها، نظراً لأثارها في تخفيف أو منع ظهور أعراض المرض، وينصح بعدم تناول أي من تلك الأدوية إلا باستشارة الطبيب المتخصص في مستشفى بداية، وعقب القيام بالفحوصات الطبية اللازمة، لتحديد مدى سوء الإصابة بالمرض، ومن أبرز تلك الأدوية: بروفيرا، سوبرفاكت، ديكابتيل، زولادكس، لوبرون، فيادور، لوبرون ديبو، ديبو بروفيرا.

 

العلاج الهرموني

في بعض الحالات المرضية قد يكون الخلل الهرموني هو المسبب الرئيسي للإصابة بمرض انتباذ بطانة الرحم، لذلك قد ينصح الطبيب المعالج بضرورة اتباع بروتوكول العلاج الهرموني لبطانة الرحم المهاجرة، وهذا النوع من أنواع العلاجات يعتمد بشكل أساسي على تنظيم مستويات الهرمونات الموجودة بجسم المرأة، ما يساعد في تخفيف آلام المرض، والسيطرة على حجمه وعدم نموه أو تضخمه داخل الجسم.

وما يعيب هذا النوع من أنواع العلاجات هو تسببه في منع الحمل لدى المرأة، ولكن هذا المنع يكون طوال فترة اتباع البروتوكول العلاجي وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وحال التوقف عن تناول تلك الأدوية، فإنه يمكن للمرأة أن تحمل، فهذه الأدوية لا تؤثر على خصوبة المرأة ولا تسبب العقم أو قدرتها على الإنجاب في المستقبل.

وهناك عدد كبير من أنواع العلاج الهرموني، ومنها:

  • البروجيستين والاستروجين، وهما من أكثر الأنواع شيوعاً واستخداماً.
  • البروجستيرون، يتم تناوله مرة واحدة كل 3 أشهر تحت إشراف طبيب متخصص.
  • مثبطات الهرمون، يستخدم هذا النوع في تنظيم الدورة الشهرية لدى الأنثى، وما يترتب عليها من عدم إتزان في الهرمونات.
  • الأندروجين، في الأساس هو هرمون ذكوري، ويستخدم في هذه الحالة، لدورها في تنظيم هرمونات الجسم لدى الأنثى ومعادلتها، ودورها الفعال في تخفيف أثار المرض.
  • مثبطات الأروماتاز، لم يتم تعميمها واعتمادها حالياً، فلا تزال تحت الاختبار، ولكن النتائج الأولية لاستخدامها في علاج بطانة الرحم المهاجرة، أظهرت مؤشرات إيجابية.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالمنظار

أكثر نوع شائع في علاج بطانة الرحم المهاجرة، نظراً لما يتمتع به من مميزات لا توجد في أي نوع أخر من أنواع العلاجات التي سبق وأن ذكرناها، ويتم استخدام المنظار من خلال إحداث ثقب صغير في منطقة البطن لدى المرأة المصابة بهذا المرض، ويقوم الطبيب بإحداث هذا الثقب حتى يتمكن من إدخال الأدوات الطبية التي سيستخدمها بالإضافة إلى إدخال المنظار داخل الجسم، حتى يتثنى له رؤية الرحم والغشاء الخارجي له، وتحديد مدى انتشار الأنسجة الضارة، وتشخيصها التشخيص الملائم، كما يمكن للطبيب أن يقوم بإزالة تلك الأنسجة والتخلص منها نهائياً، دون التسبب في أي ضرر للأعضاء التناسلية أو الاعضاء الداخلية الأخرى الموجودة داخل الجسم.

 

كيف يتم استخدام المنظار في علاج بطانة الرحم المهاجرة ؟

يتم تنظير البطن من خلال إحداث ثقب في منطقة السرة وإدخال إبرة صغيرة في ذلك الشق الجراحي، ومن ثم يتم تمرير غاز ثاني أكسيد الكربون، للمساعدة في لإحداث انتفاخ داخل البطن، حتى تتباعد الأعضاء الداخلية عن بعضها البعض، مما يساعد في رؤية الأعضاء الداخلية والتناسلية بوضوح، ما يمكن الطبيب من تحديد حجم الإصابة وأماكن تواجدها، ومن ثم يقوم الطبيب باستخدام الليزر في قطع الأنسجة الضارة وإزالتها.

تتراوح مدة إجراء المنظار قرابة الساعة في الغالب، ولا تستدعي البقاء في المستشفى، إلا في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب المعالج البقاء لمدة يوم واحد للملاحظة.

 

نصائح قبل وبعد إجراء المنظار

  • الامتناع عن تناول أي طعام أو شراب قبل إجراء المنظار بـ8 ساعات.
  • الراحة التامة لمدة أسبوع عقب إجراء المنظار.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من إجراء المنظار.
  • ممارسة بعد التمارين البسيطة جداً بعد إجراء المنظار لمساعدة الجسم في التخلص من الغازات، خاصة في أول أسبوع.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة للحمل

تعتمد فرص حدوث الحمل والإنجاب في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، على توقيت البدء في علاجها، فكلما تم اكتشاف الإصابة مبكراً، كلما تم علاجها بشكل أسرع ودون حدوث أضرار كثيفة للرحم، لذلك حال ظهور أي من أعراض الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، يجب التوجه إلى طبيب مختص فوراً، والبدء والإلتزام بكافة تعليمات الطبيب حال التيقن من الإصابة بهذا المرض.

ويمكن حدوث حمل حال الإصابة بهذا المرض، ولعل الحقن المجهري واطفال الانابيب أو ما تعرف أحياناً بوسائل الإخصاب المساعد، هي الخيار الأمثل لمن يعانين من الإصابة بانتباذ بطانة الرحم.

 

 

علاج بطانة الرحم بالجراحة

يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي وإزالة الرحم في حالة كانت الإصابة قد وصلت إلى مرحلة خطرة، وفشلت جميع أنواع العلاجات الأخرى.

 

خطورة بطانة الرحم المهاجرة

هناك عدد من المخاطر التي قد تلحق بمن يهملن علاج بطانة الرحم المهاجرة، ومنها:

  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • حدوث الدورة الشهرية في سن صغير أو انقطاعها في سن مبكر.
  • نزول كميات كبيرة من الدماء أثناء الدورة الشهرية.
  • تغيرات شديدة في مستوى الهرمونات بالجسم.
  • الإصابة بتشوهات في الجهاز التناسلي.
الأقسام
صفحات ذات صلة

عمليات الحقن المجهري بإمكانها تحديد الأجنة المصابة و إقصائها والقيام بزرع أجنة سليمة فقط. وبالفعل تم إستخدام تلك التقنية مع زوجين يحملان جينات مرض وراثي نادر يدعى ضمور العضلات الشوكي الذي يؤثر على الخلايا العصبية ويؤدي إلى الوفاه وقد تم بحمد الله الحمل بجنين سليم و معافى بعد فقدانهم لطفل عانى مسبقاً من نفس المرض

الخدمات
whatsapp