Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

عملية تثبيت الخصية

عملية تثبيت الخصية

تثبيت الخصية (إنزال و تثبيت الخصية في كيس الصفن) هى أحد الجراحات التي يتم إجرائها في مستشفى بداية على يد أمهر الجراحين في الشرق الأوسط و المعتمدين من قبل هيئات صحية عالمية. يحتوي كيس الصفن على خصيتين يمكن لإحداهما أن تكون معلقة بمعنى أن لا تتواجد في مكانها الطبيعى و تأخذ شكل معلق و يمكن تصحيح تلك الحالة عن طريق عملية الخصية المعلقة و تثبيتها أو إنزالها. إن هذه الحالة تصيب الأطفال عند ولادتهم حيث تكون الخصيتن أو أحدهما مختفيان بسبب عدم إستقرارهما في مكانهما الطبيعي في كيس الصفن. في معظم الحالات تنزل الخصية المعلقة من تلقاء نفسها بعد الأشهر الأولى من ولادة الطفل و لكن في بعض الحالات تظل معلقة و لذلك أطلق الأطباء عليها بالخصية المعلقة.

 

عملية تثبيت الخصية (الإنزال الجراحي للخصية المعلقة)

إذا لم تأخذ الخصية مكانها الصحيح مع مرور الوقت يضطر الأطباء إلى التدخل الجراحي و إجراء بما يسمى بالإنزال الجراحي للخصية المعلقة أو تثبيت الخصية. و العلامة الرئيسية لتشخيص تلك الحالة هى عدم رؤية الخصية في كيس الصفن حيث تتكون الخصيتين في الشهور الأخيرة من نمو الجنين داخل رحم الأم في البطن و من ثم تنزل من البطن عن طريق أنبوب إلى كيس الصفن و قد تتعطل تلك العملية أو يحدث بها خلل مما يؤدي إلى إختفاء الخصية. غالباً ما يتم الإنتظار إلى أن يبلغ الطفل أربعة أشهر حتى تتدلى الخصية و لكن إن لم يحدث ذلك فيجب أن يفحص الطبيب الطفل عدة مرات و إجراء العملية. و كلما كان التدخل الجراحي سريعاً كلما كان أفضل لطفلك و يجنبه العديد من المضاعفات و المخاطر عند الكبر و منها سرطان الخصيتين و مشاكل الخصوبة.

 

أسباب نزول الخصية

يعد السبب الرئيسي لنزول الخصيتين غير واضح تماماً إلا أن بعض الظروف الصحية للأم أثناء الحمل أو بعض عوامل الوراثة من الوالدين قد تؤثر على الخصية و تسبب بعض الإضطرابات الهرمونية و التي تسبب خلل في عملية تدلي الخصيتين بشكل طبيعي.

 

خطوات عملية تثبيت الخصية

قبل إجراء الجراحة يقوم الطبيب بعمل فحوصات ليرى ما إن كان هناك وجود للخصيتين أم لا و بعد التأكد من وجودهما يتم الإستعداد لجراحة إنزال الخصية و تتم عن طريق منظار البطن أو بجراحة مفتوحة حيث يتم شق البطن و إنزال الخصيتين (تثبيت الخصية) في كيس الصفن و تخيطهما في مكانهما المفترض. يوصي الأطباء بإجراء الجراحة عن عمر يناهز ال 6 أشهر لتجنب المضاعفات المستقبلية .إذا كان هناك فتق أربي يتم إزالته أثناء الجراحة كما تتم إزالة أي أنسجة غير طبيعية في الخصية إن وجدت. بعد العملية سيتابع الطبيب تطور ونمو الخصية للطفل عن طريق إجراء الفحوصات التالية:

-أشعة فوق صوتية لأكياس الصفن.

-فحوصات بدنية.

-تحاليل مستويات الهرمونات في الدم.

 

مخاطر إهمال تثبيت الخصية

تثبيت الخصية قد تبدو عملية مخيفة و في غاية الخطورة على الطفل مما يجعل الأباء مترددين في إجراء العملية أو تأجليها إلا أن يبلغ الطفل عدة أعوام و بعض الأهالي قد يهملوا الأمر إلا أن يصل الصبي إلى عمر المراهقة, و في هذه الحالة تصبح معدلات نجاح العملية أقل فأقل و يصاب المراهق بأعراض و مضاعفات قوية. إن لاحظ الأم و الأب عدم تحسن حالة المولود مع تقدم العمر وعدم ظهور خصيته بشكل طبيعي فيجب التحرك بسرعة و إتخاذ إجراء طبي على الفور. نمتلك في مستشفى بداية فريق طبي متخصص في جميع أمراض الذكورة و المسالك البولية و تضم أكثر العيادات خبرة على مستوى مصر و دول الشرق الأوسط.