Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

فحص بقايا الحمل POC

فحص بقايا الحمل POC

المعاناة من الإجهاض دائماً ما ترتبط بآلام نفسية وعصبية حادة، خاصة لأولئك السيدات اللاتي كان حلمهن في الانجاب قد اقترب كثيراً منهن، وأوشك أن يكون واقعاً ملموساً، والمعاناة تزداد أكثر حينما يتم تكرار تلك التجربة القاسية أكثر من مرة، دون وجود سبب واضح لتلك المشكلة المتكررة، لذلك فإن الأطباء والمتخصصين من مختلف دول العالم ينصحون من خضعن لتجربة الإجهاض المتكرر بضرورة إجراء فحص بقايا الحمل POC ، ذلك الفحص الطبي البسيط سيمكنك من إنهاء معاناتك وتكليل رحلة حملك بالنجاح.

 

ما هو فحص بقايا الحمل POC ؟

فحص POC أو ما يترجم باللغة العربية إلى فحص بقايا الحمل، يعد هو السبيل لتحديد ما إذا كان سبب الإصابة بالإجهاض المتكرر هو وجود إصابة باختلالات كروموسومية، عبر إجراء فحص لأنسجة الجنين الذي تم إجهاضه، باستخدام تقنيات متطورة ومتقدمة، ما تمكن من تحديد عدد الكروموسومات الموجودة لدى هذا الجنين، وفي حال امتلاك ذلك الجنين الذي تم إجهاضه 46 كروموسوماً منظماً في 23 زوجاً من الكرروموسومات، يستبعد على الفور احتمال حدوث الإجهاض نتيجة للإصابة بالاختلالات الكروموسومية، أما في حال اكتشاف خلل ما في عدد تلك الكروموسومات سواء بالنقصان أو الزيادة، فعلى الفور يتم تحديد سبب حدوث الإجهاض بالاختلالات الكروموسومية، ما يطرح حلول وطرق فعالة في علاج ذلك السبب، وضمان عدم تكرار الإصابة بتلك المشكلة مستقبلاً.

 

ما هو فحص POC؟

فحص POC أو ما يترجم باللغة العربية إلى فحص بقايا الحمل، يعد هو السبيل لتحديد ما إذا كان سبب الإصابة بالإجهاض المتكرر هو وجود إصابة باختلالات كروموسومية، عبر إجراء فحص لأنسجة الجنين الذي تم إجهاضه، باستخدام تقنيات متطورة ومتقدمة، ما تمكن من تحديد عدد الكروموسومات الموجودة لدى هذا الجنين، وفي حال امتلاك ذلك الجنين الذي تم إجهاضه 46 كروموسوماً منظماً في 23 زوجاً من الكروموسومات، يستبعد على الفور احتمال حدوث الإجهاض نتيجة للإصابة بالاختلالات الكروموسومية، أما في حال اكتشاف خلل ما في عدد تلك الكروموسومات سواء بالنقصان أو الزيادة، فعلى الفور يتم تحديد سبب حدوث الإجهاض بالاختلالات الكروموسومية، ما يطرح حلول وطرق فعالة في علاج ذلك السبب، وضمان عدم تكرار الإصابة بتلك المشكلة مستقبلاً.

 

ما هي مميزات فحص بقايا الحمل POC؟

فحص بقايا الحمل POC له العديد من المميزات التي يمكن وصفها في التالي:

- دقة تشخيص إصابة بمشكلة الاختلالات الكروموسومية المرتفعة والتي تصل إلى 99% على عكس الفحوصات والاختبارات الأخرى التي أقصى نسبة دقة تصل إليها تبلغ 58%

- السرعة المقترنة بالدقة، حيث كما سبق وأن أشرنا فإن دقة ذلك الاختبار تصل إلى 99%، كذلك فإن الفترة الزمنية بين إجراء الاختبار وظهور نتيجة الفحص تبلغ 10 أيام فقط.

- استبعاد حدوث تلوث بخلايا الأم، حيث يتم سحب عينة دم من الام في وقت لاحق، للتيقن من أن تلك الأنسجة التي يتم خضوعها لفحص POC تخص الجنين.

- يوفر تحليل فحص بقايا الحمل عدد من المعلومات الجينية التي تمكن الأطباء والمتخصصين من تقديم عدد من النصائح والإرشادات التي تساعد الزوجين على التخطيط لإجراء حمل صحي وآمن مستقبلاً.

 

من الذين ينبغي عليهم إجراء فحص POC؟

هناك العديد من الأزواج الذين ينبغي عليهم إجراء فحص بقايا الحمل، وفيما يلي أبرز الفئات التي ينصح بإجرائهم ذلك الفحص:

- الأزواج الذين يعانون من مشكلة الإجهاض بشكل عام.

- الأزواج الذين يعانون من مشكلة الإجهاض المتكرر.

- الأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل أو العقم، وقرروا اللجوء لخيارات الإخصاب المساعد المختلفة كاطفال الانابيب أو الحقن المجهري.

 

لماذا تحدث الإصابة بالإجهاض المتكرر؟

حدوث الإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل أمر شائع بين أوساط السيدات، ولا يوجد ما يدعو للقلق حال حدوث هذا الأمر، لكنه من الضروري زيارة واستشارة طبيب متخصص حال حدوث الإجهاض، للتيقن من سبب حدوثه وإدراك المشكلة الصحية حال اكتشافها مبكراً وعلاجها بشكل فوري.

وحدوث الإجهاض خلال الأشهر الأولى من الحمل تصيب نحو 50% من السيدات بسبب وجود اختلالات كروموسوميه، وتزداد تلك النسبة أكثر وتصل إلى قرابة الـ60% حال كان حدوث الحمل نتيجة اتباع إحدى وسائل الإخصاب المساعد.

 

الاختلالات الكروموسوميه والإجهاض المتكرر

يحتوي جسم الإنسان على عدد ضخم جداً من الخلايا، كل خلية من تلك الخلايا تحتوي على عدد محدد من الكروموسومات، تحديداً 46 كروموسوماً منظما، في 23 زوجاً من الكروموسومات، ويشترك الأب والأم في تكوين تلك الكروموسومات للجنين.

واختلال الكروموسومات يقصد به وجود عدد أكبر أو أقل من الـ46 كروموسوماً التي يحتاجها الجنين، وفي حالة وجود اختلال ما في عدد الكروموسومات يحدث الإجهاض.