بعد بضعة أشهر من الزواج تتسأل كل سيدة ما إذا كانت حامل ام لا وعلى الرغم من انه لا يوجد ما يخبر بصحة حدوث الحمل بدقة عالية سوى إختبار الحمل. إلا انه هناك بعض الأعراض التى من شأنها ان توضح ما إذا حدث الحمل ام لا وسوف نوضح لكِ هذه الاعراض فى هذه المقالة.

 

أعراض الحمل

 هناك العديد من العلامات التى قد تشير بصحة حدوث الحمل وتختلف تلك الأعراض من سيدة لأخرى فهناك سيدة قد تشعر بنوع واحد من الأعراض وهناك سيدة قد تشعر بعدة أعراض. والأعراض الشائعة هى:

1-كثرة التبول

حيث انه أثناء فترة الحمل تزداد كمية السوائل بالجسم فتقوم الكلى بإخراج تلك السوائل من الجسم فى صورة بول.

 

2-حدوث تورم فى الثدى

قد تشعر المرأة بحدوث تورم فى الثديين وفى الغالب يحدث ذلك فى بداية الحمل. وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تطرأ على جسم المرأة عند حدوث الحمل وبعد مرور بعض اسابيع من حدوث الحمل يزول ذلك الإحساس تدريجياً.

 

3-إنقطاع أو توقف الدورة الشهرية

لعل أحد أشهر الاعراض لحدوث الحمل هو إنقطاع الدورة الشهرية ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة ان كل إنقطاع عن الدورة الشهرية يعنى حدوث الحمل. فقد يعنى أيضاً إنقطاع الدورة الشهرية لحدوث عدم انتظام فى الدورة الشهرية. ولذلك فهو ليس مؤشراً مؤكداً لحدوث الحمل. حيث ان من أحد أسباب إنقطاع الدورة الشهرية هو القلق والتوتر أو الإصابة بمرض تكيس المبايض و السمنة.

 

4-الإرهاق والنعاس

يرجع الإحساس بذلك لزيادة إرتفاع مستوى هرمون البروجيسترون فى الجسم أثناء حدوث الحمل. ويعد هذا العرض من أهم الأعراض التى تؤشر بحدوث الحمل.

 

5-الغثيان أو القئ

لا يوجد حتى الان سبب علمى لحدوث الغثيان الا ان بعض الدراسات افادت انه يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث اثناء الحمل. وفى بعض الحالات يستمر هذا الشعور بالغثيان حتى الثلاث الشهور الاولى من الحمل.

 

6-الاحساس بالتخمة ( الإانتفاخ )

هو إنتفاخ مشابه للإنتفاخ الذى يحدث فى بداية الدورة الشهرية ويرجع سببه للتغيرات الهرمونية التى تحدث فى بداية الحمل.

 

7-الإمساك

أثناء التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل يحدث بطء لحركة الامعاء مما يؤدى لحدوث الإمساك.

 

8-التغيرات المزاجية

فى بداية الحمل تطرأ على المرأة بعض التغيرات المزاجية فقد تصاب بالإكتئاب والرغبة فى البكاء.

 

كيف اتأكد من حدوث الحمل ؟

هناك بعض الإختبارات التى تؤكد لكِ حدوث الحمل مثل

  • إختبار الحمل فى الدم: وهو أكثر الطرق دقة ويتم إجراؤه قبل موعد الدورة الشهرية.
  • إختبار الحمل المنزلى: يمكنك إجراء إختبار الحمل المنزلى بعد مرور 7 أيام من تأخر الدورة الشهرية وهذه الطريقة أيضاً دقيقة ولكن ليست مثل دقة إختبار الحمل فى الدم.

 

وفى النهاية لا يجب عليكِ الإعتماد على تلك الأعراض وحسب ولكن ان طرأت عليكِ واحدة أو بعض من هذه علامات الحمل فلا تترددى فى زيارة طبيبك الخاص للتأكد من حدوث الحمل.