علم الوراثة هو العلم الذي يهتم بدراسة الصفات و الجينات الوراثية. وتحمل المادة الوراثية كلاً من الصفات الجنسية والجسدية التي نتوارثها عن أبائنا حيث أن كل الصفات التى تُكون الفرد مثل لون العين أو البشرة أو الشعر هى عبارة عن مادة وراثية.

 

أهمية علم الوراثة

تكمن أهمية علم الوراثة في الكشف عن الأمراض المحتمل إصابة الجنين بها في حالة وجود تاريخ مرضي لأحد الأباء أو كلاهما .فمع التقدم العلمي أصبح من الممكن إجراء بعض الفحوصات مثل الفحص الوراثي المبكر لمعرفة الجنين مصاب بالمرض أم لا و إرجاع الأجنة السليمة فقط إلى رحم الأم كما يحدث في عمليات الإخصاب المساعد . 

 

شكل المادة الوراثية

شكل عنقودى عبارة عن شريط حلقى محاط به من الجوانب مجموعة من البروتينات الدائرية وتحمل المادة الوراثية الكروموسومات وهى ما تحدد شكل ونوع الفرد.

 

أنواع الصفات الوراثية

 

الصفات السائدة

تُعد الصفات السائدة هى الصفات الأقوى والتى تكون بارزة فى شكل الإنسان. حيث إذا إجتمعت صفة سائدة مع صفة متنحية ستكون الصفة السائدة هى الأقوى.

 

الصفات المتنحية

هى الصفات الأضعف والتى لا تظهر على الإنسان إلا فى حالة إجتماعها مع صفات متنحية أخرى.

مثال : إذا تزوج شخص ذو عيون سوداء من إمراة ذات عيون زرقاء وكانت الصفة السائدة هى اللون الأسود فإنهم سينجبون أطفالاً بعيون سوداء.

مثال أخر : إذا تزوج شخص ذو عيون زرقاء من إمراة ذات عيون زرقاء. وكان اللون الأزرق صفة متنحية فانهم سينجبون أطفالاً عيونهم زرقاء.

وفى بعض الأحيان قد يحدث خلل بالجينات الوراثية المتنحية أو السائدة فيكون سبباً فى بعض الأمراض مثل فقر الدم المنجلي أو سرطان الثدى.

 

إنتقال الصفات الوراثية

كل صفة فى جسم الإنسان سواء مرضية أو طبيعية لها مكان على الكروموسومات. وكل صفة تتكون من عدد 2 جين الأول من الأب والأخر من الأم حيث أن نصف الكروموسومات التى يتوارثها الجنين هى من الأب والنصف الأخر يأتي من الأم.

على سبيل المثال لون الشعر يتحدد من خلال جين واحد من الأب والأخر من الأم  فلو كانا الجينين متماثلان فإن الطفل سيولد بشعر أسود. أما مثلاً إذا كان هناك إختلاف فى الجينات (اللون الأسود واللون الأصفر) وكان اللون الأسود هو الجين السائد فإن الطفل سيولد بشعر أسود ولا يتأثر بجين اللون الأصفر.

 

توارث الأمراض

يرجع وجود بعض الأمراض نتيجة لخلل يصيب الجينات الوراثية التى يتوارثها الأبناء من الأباء ويمكن إكتشاف هذا الخلل فى حالة وجوده فى جين واحد ومن هذا الأمراض : مرض هنتنجتون وسرطان الثدى وفقر الدم المنجلى.