Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية

منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية

في بعض الأحيان يحدث انسداد في القنوات الدافقة للسائل المنوي مما ينتج عنه عقم الذكور نتيجة إنعدام أو إنخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي. نقدم في مستشفى بداية خدمات الجراحات الميكروسكوبية الدقيقة و جراحات المناظيرعلى أعلى مستوى و بتقنيات حديثة, أحد تلك الجراحات هى منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية أو ما تسمى ( بالقنوات الدافقه للسائل المنوي ) عبر الاحليل و الموجات الفوق صوتية. عادة ما تكون الجراحات الميكروسكوبية دقيقة للغاية, و لذلك يجب اختيار الأطباء القائمين على مناظير البروستاتا ذات خبرة عميقة وواسعة في مجال المسالك البولية والعقم و من الأفضل إختيار طبيب قد قام بتلك العمليات من قبل لضمان تمرسه.

 

منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية عبر الاحليل

يتم اللجوء إلى منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية ( وهى القنوات المسئولة عن نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى القضيب) عندما يحدث تضخم للبروستاتا يؤدي إلى هذا الانسداد. حيث يتم ادخال منظار البروستاتا من القضيب عبر الاحليل ( وهو القناة المسئولة عن نقل البول من المثانة) لإزالة جزء من أنسجة البروستاتا المتضخمة المسببة في الانسداد أو كلها بناءاً على رؤية الطبيب.

 

خطوات منظار البروستاتا لعلاج انسداد القنوات المنوية

قبل أي عملية دقيقة في المسالك البولية أو الجهاز التناسلي, يطلب طبيبك المختص بإجراء بعض الفحوصات و الإشاعات للتأكد من إستعداد المريض للخضوع للعملية. في حال اصلاح انسداد القنوات الدافقه للسائل المنوي بإستخدام مناظير البروستاتا عبر الاحليل, فيقوم الطبيب أولاً بإجراء أشعة فوق صوتية عدة مرات لتصوير الحويصلات المنوية. يمكن للمريض الخضوع لتخدير كلي أو موضعي و لكن من الأفضل أن يحدد الجراح و غالباً ما سيكون تخدير كلي حتى يتمكن من إجراء العملية بدقة أكثر و بدون قلق.

بعد التخدير الكلي, سيتم وضع صبغة في الحويصلات المنوية و من ثم إدخال منظار المثانة من خلال ممر القضيب حتى يصل إلى القنوات الدافقة و يتابع الجراح بحثه من خلال كاميرات المنظار عن انسدادات و من ثم إستئصال الانسداد من خلال المنظار الداخلي لسماح تدفق الحيوانات المنوية في قناة القذف. في بعض الحالات قد يتم تركيب قسطرة مثانة لمدة 48 ساعة للتأكد من عدم وجود نزيف أو أي عائق لتدفق البول. تلك العملية الدقيقة قد أظهرت معدل نجاح جيد في مستشفى بداية و كانت إستجابة المرضى للعلاج و مراحل شفائهم ممتازة حيث ترتفع نسبة تدفق السائل المنوي بنسبة تتخطي 80% و تزيد فرص حدوث الحمل بنسبة 25%-30%.

 

إرشادات للمريض قبل منظار البروستاتا

قبل العملية سيطلب منك الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامتك و مدى نسبة نجاح العملية. ليس من الضروري إجراء جميع تلك الفحوصات و إنما قد يطلب طبيبك إجراء البعض على حسب حالة كل مريض:

-تحليل عينة دم.

-تحليل عينة بول.

-رسم كهربائي للقلب.

-تقييم للحالة البدنية.

-أشعة سينية للصدر.

بإمكانك طرح الأسئلة على طبيبك و مناقشته في كل ما يشغل بالك و يقلقك حتى تكون على إدراك كامل بالأثار الجانبية و نسبة نجاح العملية و مخاطرها. إذا كنت تتناول أدوية من قبل فيجب عليك إخبار طبيبك أيضاً بكل الأدوية التي وصفت لك. من الأفضل عدم الأكل قبل العملية ببضع ساعات و سيرشك طبيبك أكثر عن ما يجب فعله أو تجنبه قبل العملية.

فترة التشافي من العملية تكون خلال أسبوع و من الأفضل أن يرافقك شخص ما بعد العملية إلى المنزل حتى تتجنب بذل أي مجهود بدني مثل السواقة أو حمل أي أوزان حتى لو خفيفة. بعد أسبوعين أو عشرة أيام يقوم الطبيب بفحص و تحليل السائل المنوي و يتم الفحص بشكل دوري حتى نتأكد من جودة الحيوانات المنوية. يمكن للمريض ممارسة العلاقة الجنسية مع شريكته بعد مرور أسبوعين أو أكثر حسب ما يحدده الطبيب لكل حالة. من الحالات النادرة جداً و التي قد تكون 1% أو 4% أن يحدث تندب في القناة الدافقة مما يجعل السائل المنوي خالي من الحيوانات المنوية و لكن مع تقدم الطب و إصدار الأجهزة الحديثة, أصبحت تلك المخاطر أقل بكثير.