حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | هل يؤثر الرحم ذو القرنين على نسب حدوث الحمل ؟

هل يؤثر الرحم ذو القرنين على نسب حدوث الحمل ؟


الكاتب : دكتور محمد فكري

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 3335

هل يؤثر الرحم ذو القرنين على نسب حدوث الحمل ؟
جدول المحتوي

الرحم ذو القرنين هو أحد العيوب الخلقية التى قد تصيب الرحم. وهو إنقسام يحدث فى سقف الرحم قد يكون إنقسام كلي أو جزئي. وتصاب نسبة ضئيلة جداً من السيدات بهذا الرحم، وعلى الرغم من الإصابة به إلى أنه من الممكن أن يحدث حمل ويكتمل بسلام فى حالة الإنقسام الجزئي مع المتابعات وربط عنق الرحم مع بعض الحالات. بينما فى حالة الإنقسام الكلي يصعب إكتمال الحمل.

 

تشخيص الرحم ذو القرنين

يتم إكتشاف الرحم ذو القرنين أثناء زيارة السيدات اللاتى يعانون من الإجهاض المتكرر أو تأخر الحمل للطبيب. حيث يقوم بإجراء بعض الفحوصات والإشاعات التى تبين الإصابة به سواء كان إنقسام جزئي أو كلى.

 

 

 

أسباب الإصابة

ترجع الإصابة بمثل هذا المرض كنتيجة لتشكله على هذه الهيئة أثناء مرحلة تكون الجنين داخل الرحم. حيث أن التشوهات الخلقية تحدث فى مرحلة تطور الجنين داخل الرحم.

أثناء تكون الجنين فى مراحله الأولى ينشأ الرحم وقناتى فالوب والمبايض وثلث الجزء العلوي من المهبل من قنوات متصلة. فحين يحدث تغيرات على هذه القنوات ونموها بشكل غير طبيعى يؤدى ذلك إلى حدوث إنقسام فى سقف الرحم.

 

علاج الرحم ذو القرنين

فى الغالب لا يوجد علاج جراحي لتلك الحالة إلا فى حالة الإنقسام الجزئي ولا تعتبر العلاقة الزوجية مشكلة في حالة الإصابة به.

 

 

تأثير الرحم ذو القرنين على الحمل

-صعوبة إكتمال الحمل فى حالة الإصابة بالإنقسام الكلى.

-من الوارد إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

-يعرض الأم إلى مخاطر كبيرة حيث يكون الرحم غير قادر على إستيعاب نمو الجنين بداخله وبالتالى موت الجنين وحدوث نزيف داخلى.

-صعوبة نمو الجنين بشكل سليم داخل الرحم.

 

خطط العلاج
خطة علاج فحص وراثي PGT -M

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • فحص وراثي 
  • ارجاع الاجنة

7 سنوات كاملة دون حدوث أي حمل، والعديد من الإجراءات وطرق العلاج المختلفة داخل بلدها السودان وخارجها، لكنها جميعاً لم تكلل بالنجاح، حتى أخذت الخطوة واختارت مستشف بداية.

فعقب زيارة مدام مكارم لمستشفى بداية وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة والتأكد من إصابتها بتأخر الحمل جراء وجود إنسداد بقناة فالوب، طبقنا معها برتوكول طبي خاص بها، وهو ما تكلل بالنجاح وتحقيق حلمها في الإنجاب بتوأم بعد سنوات طويلة من الحرمان من مشاعر الأمومة

whatsapp