قبل الإقبال علي عملية الحقن المجهري فإن هناك بعض النصائح والإرشادات التى يجب إتباعها قبل العملية. وسوف نقوم بتوضيح جميع التفاصيل في هذه المقالة.

 

8 نصائح هامة قبل وبعد الحقن المجهري

 

إنقاص الوزن قبل الخضوع إلى الحقن المجهري

يعد إنقاص الوزن قبل الحقن المجهري إلى وزن مناسب عامل كبير يساهم فى زيادة نسب نجاح الحقن المجهري لإن لإنقاص الوزن فوائد كثيرة منها تحسين التبويض وزيادة جودة البويضات. كما يزيد من الخصوبة بشكل عام وتجنب الإصابة بتسمم الحمل. ولكن يجب أولا إستشارة طبيب متخصص في الحمية الغذائية.

 

البدء فى تناول حمض الفوليك

أثبتت العديد من الدراسات مدى أهمية حمض الفوليك فى زيادة فرص حدوث الحمل بالإضافة إلى وظيفته الأساسية وهى العمل على سلامة صحة الجنين العصبية.

 

دقة إختيار الطبيب والمستشفى

مما لا شك فيه أنه لهذه الخطوة دور كبير وأساسى فعليك إختيار مستشفى ذات سمعة طيبة مهيئة بأحدث الوسائل التكنولوجية لضمان تحقيق أعلى نسب لنجاح الحمل وأيضاً طبيب ذو مهارة وخبرة عالية حتى يتمكن من تحديد أفضل بروتوكول علاج يناسب حالتك.

 

إتباع تعليمات الطبيب بعد العملية

وتبدأ هذه المرحلة بعد عملية إرجاع الأجنة حيث سيخبرك طبيبك بتعليمات يجب عليك إتباعها وتناول الأدوية فى المواعيد المخصصة لها حتى موعد إجراء إختبار الحمل.

 

الراحة التامة

بعد معرفة تعليمات الطبيب يجب أن لا تبذلى مجهود كبير وعليكى الراحة التامة والنوم على الظهر لفترة معينة يحددها الطبيب وذلك لضمان ثبوت الأجنة بالرحم لتنجح العملية. وهذه من أهم ال 8 نصائح الهامة قبل وبعد الحقن المجهري.

 

التوقف عن تناول المنبهات والكافيين بكل أنواعه

يجب عليكى إتباع نظام غذائى صحى وسليم والإنتباه لما تتناوليه فى تلك الفترة حيث يجب الإبتعاد تماماً عن تناول المنبهات والمشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين هذا بالإضافة إلى الإمتناع عن تناول القرفة.

 

الإمتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية

ضرورى لنجاح عملية الحقن المجهري التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد العملية لمدة يحددها الطبيب.

 

لا تعتمدى على الأعراض لمعرفة حدوث الحمل من عدمه

فى بعض الأحيان قد يحدوث نزول للدم فى موعد الدورة الشهرية فقد لا يعنى ذلك عدم حدوث الحمل حيث عليكى أن تستشيرى طبيبك للقيام بفحص وإجراء إختبار الحمل. فقد يرجع نزول الدم إلى عملية أخرى سابقة أو نتج عن عملية سحب البويضات.

هذا ويجب عليكى إستشارة طبيبك الخاص عند الشعور بأى إحساس غريب أو قبل البدء فى تناول أدوية أو أكلات معينة لم يحددها الطبيب.