حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | أسباب انعدام الحيوانات المنوية

أسباب انعدام الحيوانات المنوية


الكاتب : دكتور أحمد عبد العزيز

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 811

أسباب انعدام الحيوانات المنوية
جدول المحتوي

هناك العديد من أمراض الذكورة التي تحتاج إلى تشخيص جيد حتى يتم علاجها بطريقة صحيحة و منها انعدام الحيوانات المنوية التي تحتاج إلى طبيب متمرس ذات خبرة عالية لتحديد سبب المرض و علاجه في أسرع وقت ممكن. تمتلك مستشفى بداية قسم كامل لأمراض العقم و الذكورة القائم على إشرافه أمهر أطباء الشرق الأوسط و القادرين على تحديد أسباب انعدام الحيوانات المنوية بكل سهولة و علاجها بإحترافية. لنتعرف على الأسباب و الأعراض التي تؤدي لتلك المشكلة.

 

انعدام الحيوانات المنوية

وتعرف حالة انعدام الحيوانات المنوية على السائل المنوي الذي يكون خالي من الحيوانات المنوية و الذي يؤدي إلى العقم الذكوري فبدون الحيوان المنوي لا يستطيع الرجل أن يلقح البويضة أثناء العلاقة الزوجية

 

اسباب انعدام الحيوانات المنوية

اسباب انعدام الحيوانات المنوية عديدة منها ما يكون بسبب وراثي و منها ما يكون بسبب عوامل خارجية. وفي حالات أخرى قد يكون مجهول السبب في بعض الأحيان مثل حالات تقدم العمر و زيادة الوزن المفرطة فلا يكون السبب العضوي واضح بدقة.  ومن أحد الأسباب أيضا المؤدية لحالات انعدام الحيوانات أو قلتها هو إرتفاع هرمون الحليب و الذي يعمل على عدم توازن الهرمونات الجنسية الأخرى. ومن أهم وأشهر أسباب انعدام الحيوانت المنوية :

- الغدة النخامية هى المسؤولة عن إنتاج هرمونات جنسية تحفز عملية الإباضة عند المرأة و تحفز عملية إنتاج الحيوانات المنوية من الخصيتين عند الرجل. وفي حالة قصور الغدة النخامية أي حدوث خلل في مستوى هرمون الغدة لا يتم إنتاج عدد كافي من الحيوانات المنوية أو يتم إنعدامها بشكل الكامل و يكون قصور الغدة نتيجة لعدة أسباب أخرى مثل الإجهاد المبالغ فيه والإلتهابات المزمنة في الجسم أو الإصابة بالأورام.

- ضمور الخصية هى من أحد الأسباب المسؤولة عن قلة أو انعدام الحيوانات المنوية. و قد يحدث ضمور الخصية بسبب مرض جيني وراثي مثل متلازمة كلاينفلتر أو بسبب إلتهاب الخصية البكتيرية أو الفيروسية.

- التدخلات الجراحية أيضاً من الأمور التي تؤثر على قابلية الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية فمن الممكن أن تؤدي إلى ضعف الخصية وبالتالي فقد قدرتها على القيام بوظيفتها الطبيعية.

- إنسداد في مجرى القذف هو أحد الأسباب التي تعيق الحيوانات المنوية للوصول للرحم و في هذه الحالة يكون هناك حيوانات منوية في السائل المنوي بشكل طبيعي و لكن نظراً لوجود إنسداد في قناة القذف فيكون السائل المنوي خالي من الحيوانات المنوية القادرة على تلقيح البويضة. يكون الإنسداد في بعض الأحيان مقصود حيث يقوم الرجال بإجراء عملية جراحية تسمى قطع القناة الدافقة كوسيلة لمنع الحمل. أما الإنسداد الغير مقصود يكون بسبب بعض الإلتهابات أو خلل وراثي في الجهاز التناسلي الذكري.

 

 

 

أعراض انعدام الحيوانات المنوية

ما هي أعراض انعدام الحيوانات المنوية و ما الذي يجب فعله عند ملاحظتها؟ تلك هى أكثر الأعراض شيوعاً:

- قلة الرغبة الجنسية.

- ضعف الانتصاب أو عدم قدرة الرجل على الحفاظ عليه.

- وجود كتل أو ورم في منطقة الخصيتين.

إذا لاحظت تلك الأعراض فقم بزيارة طبيب مختص في أمراض الذكورة للتشخيص الدقيق . قد تكون تلك الأعراض لأمراض أخرى و لكن إذا كان لديك تاريخ عائلي بالإصابة بمرض البروستاتا أو تضخم الخصيتين أو قمت بحراجة في كيس للصفن فغالباً ستكون أعراضك دليل على انعدام الحيوانات المنوية. لا تقم بتشخيص نفسك قبل الإستماع لطبيب مختص فأخذ العلاج من تلقاء نفسك أو بوصفة من الصيدلي دون الكشف عن أخصائي ذكورة وعقم  قد يضرك.

 

 

انعدام الحيوانات بسبب الهرمونات

عملية  إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين تعتمد على تحفيز من قبل الهرمونات الجنسية التي تفرزها الغدد الرئيسية بجسم الإنسان و بالتالي أي خلل في تلك الهرمونات يؤثر بالسلب على القابلية و القدرة الجنسية في العموم. فالنتحدث  بشكل مفصل أكثر عن انعدام الحيوانات بسبب الهرمونات, تعمل الغدة النخامية على إنتاج هرمون منبه للحويصلة و الذي بدورة ينتج هرمون للجسم الاصفر. كلاً من تلك الهرمونين يقومان بإنتاج خلايا الحيوانات المنوية في الرجل و البويضة في المرأة و قد يحدث خلل في تلك الهرمونات لأسباب عدة منه:

- مرض وراثي و خلل جيني.

- نمط حياة غير صحي و عادات سيئة.

- عوامل بيئية.

هناك بعض المتلازمات الوراثية تؤثر على الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية مثل متلازمة كلاينفلتر و التي تؤثر أيضاً على مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون الحليب عند الذكور. يجب أيضاً الأخذ بعين الإعتبار أن إتباع نمط حياة غير صحي مثل قلة الحركة و الإكثار من تناول السكر وشرب الكافيين و إدمان التدخين والكحوليات بؤثر بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية و جودتها و حركتها و نسبة تكسر الحمض النووي فهناك العديد من الرجال يستهين بتأثير التدخين على صحتهم الجنسية. كذلك قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة أو المشي يومياً يؤثر بشكل كبير على صحة الهرمونات. الحمية الغذائية لها دور كبير جداً في الصحة الجنسية للرجل و المرأة فتناول السكر المصنع والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت المهدرجة و الوجبات السريعة تزيد من نسبة الإلتهابات في الجسم و تضعف الهرمونات الجنسية و تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة و إنتاج الحيوانات لدى الرجل. من الأفضل تناول الطعام الكامل الغير مصنعة و التركيز على تناول البروتينات والخضروات والفواكة بشكل يومي و بنسبة أعلى من الكربوهيدرات.

 

 

هل يحدث حمل مع انعدام الحيوانات المنوية ؟

هل يحدث حمل مع انعدام الحيوانات المنوية؟ من أشهر الأسئلة المطروحة من قبل من تم تشخيصهم بانعدام الحيوانات المنوية و تعتمد الإجابة على السبب الرئيسي المؤدي لإنعدام الحيوانات و لكن قد يحدث حمل في  الحالات اتي يكون فيها السائل قليل غير منعدم. يجب معرفة سبب عدم تواجد الحيوانات المنوية في السائل لعلاج السبب الرئيسي.  فإذا كانت المشكله هي إنسداد في القناة الدافقة فيمكن إستخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين و عمل حقن مجهري لحدوث الحمل أما إذا كانت المشكلة هى ضمور في الخصية و فقدان قدرتها لإنتاج الحيوانات فلا يمكن عمل حقن مجهري.

خطط العلاج
خطة علاج تحديد نوع الجنين

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • تحديد النوع حتى 8 اجنة
  • ارجاع الاجنة

 

كلما تقدم عمر الزوجة كلما تمكن اليأس منها، لكننا في مستشفى بداية قادرون على علاج تأخر الحمل عند الزوجين مهما كان العمر أو سبب تأخر الحمل، ولعل نجاح الحقن المجهري لمدام روهيفة من دولة ليبيا والتي تبلغ من العمر 37 عاماً هو خير دليل على هذا الأمر.<ظح> وبالرغم من إصابتها بمرض تكيس المبايض ووجود إلتصاقات في الرحم إلا أننا تمكنا من تحقيق رغبتها في الأمومة بعد 12 عاماً من تأخر الإنجاب.

موضوعات قد تهمك

عينة الخصية
2020-09-09 عينة الخصية

عملية عينة الخصية ساهمت في تغيير حياة ملايين الرجال حول العالم، فمنذ عقود طويلة مضت حكم على الكثير م

whatsapp