حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء - هرمون البرولاكتين

أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء - هرمون البرولاكتين


الكاتب : دكتور منى شعبان

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 2425

أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء - هرمون البرولاكتين
جدول المحتوي

يختلف جسم المرأة عن جسم الرجل في العديد من الأمور والعوامل، ومن أهم تلك الاختلافات هو نسب الهرمونات في جسم كل منهما، فجسم المرأة مليء بالعديد من الهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر على العديد من النواحي الحياتية لديها، وتغير أي نسبة من نسب أي هرمون سواء بالارتفاع أو الانخفاض، يترتب عليه وجود تأثير مباشر على صحتها أو شكل جسمها أو حالتها النفسية، ومن أبرز تلك التغيرات أو التأثيرات التي تحدث بجسم المرأة حال تغير أحد تلك الهرمونات هو قدرتها على الإنجاب بشكل طبيعي.

ويعد هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين واحد من أهم الهرمونات التي تشكل عنصراً رئيسياً في قدرة المرأة على الإنجاب بشكل طبيعي، أو حتى فرص نجاح عمليات الحقن المجهري، ونظراً إلى أن أي تغير في نسب هرمون الحليب في المرأة، يؤثر على قدرتها على الإنجاب، فعليكي بالحرص على عدم تغير نسبة ذلك الهرمون في جسمك، لأن هناك العديد من السلبيات التي تنتج جراء هذا الأمر خاصة وأن أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء لا تقتصر فقط على موضوع الإنجاب.

 

ما هو هرمون الحليب؟

هرمون البرولاكتين أو ما يعرف أحياناً بـهرمون الحليب يعد مسؤولا مسؤولية كاملة عن تنظيم عملية إدرار الحليب لدى كافة الثدييات، وهو يتواجد في جسم المرأة والرجل معاً، لكن نسبته في جسم الرجل تكون منخفضة في الحالات الطبيعية عن جسم المرأة، الذي يتواجد فيها الهرمون بنسبة أعلى ليتلائم مع طبيعة جسمها في الحمل والرضاعة.

 

 

كيف يتم إنتاج هرمون الحليب؟

يتم إنتاج هرمون البرولاكتين عبر الجزء الأمامي للغدة النخامية، التي تعد مسؤولة عن إنتاج ذلك الهرمون، ويتم إفراز الهرمون في مختلف أنحاء الجسم كالدماغ والرحم والجلد ومنطقة الثدي.

 

نسبة هرمون الحليب في الجسم

نسبة هرمون الحليب عند النساء

كما سبق وأن أوضحنا فإن هرمون الحليب يتواجد في جسم الرجل والمرأة معاً لكن بنسب مختلفة، وذلك بسبب طبيعة ووظيفة الهرمون لكل منهما، و نسبة هرمون البرولاكتين عند الرجل تكون أقل من نسبة هرمون البرولاكتين عند المرأة، ولا تتجاوز نسبة هرمون الحليب عند الرجل 20 نانوجرام لكل ملليلترً، أما نسبة هرمون الحليب عند المرأة فتختلف من فترة لأخرى وفقاً لكونها حامل أو تقوم بعملية الرضاعة من عدمه، ويجب ألا تتجاوز نسبة هرمون الحليب عند غير الحوامل 25 نانوجرام لكل ملليلتر، أما نسبة هرمون الحليب عند الحامل فترتفع وتصل لما بين 80 : 400 نانوجرام لكل ملليلتر.

 

تحليل هرمون البرولاكتين

يمكن معرفة نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم، بكل سهولة من خلال إجراء تحليل هرمون الحليب والذي يعرف كثيراً باسم تحليل prolactin ، ويتم إجراء تحليل هرمون البرولاكتين معملياً عبر سحب عينة من دم الوريد، ولا يستدعي إجراء هذا التحليل أي نوع من أنواع الاستعدادات أو التجهيزات ولكن يجب أن يتم إجراءه بعد مرور 3 ساعات أو 4 ساعات كحد أقصى من الاستيقاظ من النوم، نظراً إلى أن نسبة الهرمون تتغير على مدار اليوم، والأفضل علمياً حتى يتم الحصول على أفضل معدل حقيقي لنسبة هرمون الحليب في الجسم هو إجراء التحليل بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

 

ما هي نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث حمل؟

من أكثر العوامل التي تؤثر على فرص حدوث الحمل هي هرمون البرولاكتين، ونسبة هرمون البرولاكتين الطبيعية لحدوث حمل، يجب ألا تتجاوز 25 نانوجرام لكل ملليلتر، وحال وجود أي تغير في هذه النسبة التي يمكنك معرفتها عبر إجراء تحليل prolactin، وفي حال ما إذا كانت نسبة التحليل غير متوافقة مع النسب الطبيعية فعليكي بزيارة طبيب متخصص لتحديد سبب تغير نسبة هرمون الحليب في جسمك.

 

 

أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

هناك العديد من الأضرار التي تنتج جراء ارتفاع هرمون الحليب عند النساء، والتي من شأنها أن تؤثر على حياتها بالسلب في العديد من النواحي الصحية والإنجابية والنفسية، وفيما يلي أبرز أضرار ارتفاع هرمون الحليب:

-تأخر الإنجاب، من أبرز أضرار ارتفاع هرمون البرولاكتين عند النساء، فجميع الدراسات العلمية والطبية أثبتت وجود علاقة بين نسبة هرمون الحليب والحمل عند النساء.

-اضطراب أو انقطاع الدورة الشهرية، يعد من أبرز أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند النساء، فالارتفاع غير الطبيعي للهرمون يؤدي إلى انقطاع الطمث قبل الوصول لسن اليأس.

-إفراز حليب من الثدي في غير فترة الحمل أو الرضاعة

-ارتفاع نسبة هرمون الذكورة عند المرأة

-نمو الشعر بشكل كثيف في مناطق غير مرغوب بها كالوجه

-وجود صعوبة وألم عند ممارسة العلاقة الزوجية

 

ما هي أعراض ارتفاع هرمون الحليب؟

هناك العديد من أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين، والتي تختلف بين الرجل والمرأة، وبأي حال من الأحوالي يجب استشارة طبيب متخصص حال ملاحظة أي من هذه الأعراض:

 

أولا: أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل:

-الإصابة بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب تعد من أكثر علامات ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال انتشاراً وشيوعاً.

-فقدان الرغبة الجنسية.

-كبر حجم الثديين عند الرجل بشكل غير طبيعي وملحوظ.

-قلة ظهور شعر الوجه

 

ثانياً: أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء:

- انقطاع أو اضطراب الدورة الشهرية يعد من أكثر علامات ارتفاع هرمون الحليب عند النساء شيوعاً

-ضعف التبويض

-وجود إفراز للحليب من الثديين في غير أوقات الحمل والرضاعة.

-وجود جفاف في منطقة المهبل

-نمو ملحوظ للشعر في أماكن متفرقة من الجسم كالوجه، يعتبر من أكثر علامات ارتفاع هرمون البرولاكتين عند النساء انتشاراً

-وجود ألم في منطقة الثدي

-وجود صعوبة في ممارسة العلاقة الزوجية

-الشعور بحالة مستمرة من الإرهاق والتعب

 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من العوامل التي تسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين عند السيدات، ولا تختلف أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند السيدات اختلافاً كبيراً عن أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند الأنسات، ومن أبرز عوامل ارتفاع هرمون الحليب:

- وجود ورم حميد في الغدة النخامية

-الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر تأثيراً مباشراً على كفاءة وعمل الغدة النخامية.

- وجود قصور في الغدة الدرقية

- الإصابة ببعض الأمراض كالفشل الكلوي أو تليف الكبد

- تناول أو شرب بعض أنواع الأعشاب بشكل كثيف كالحلبة وحبوب الشمر.

- تناول بعض أنواع العقاقير الطبية لعلاج أحد الأمراض، من الممكن أن تحمل أثاراً جانبية تؤدي لارتفاع هرمون البرولاكتين، وخاصة بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المساعدة في علاج انخفاض الاستروجين.

- ممارسة تمارين رياضية شاقة

 

علاج ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من الوسائل أو البروتكولات الطبية التي تستخدم في علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين، والتي يقوم الطبيب المعالج بتحديد أي منها أنسب وفقاً للحالة المرضية وسبب حدوث ارتفاع هرمون الحليب في الجسم، ومن أبرز طرق علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء:

- تناول بعض العقاقير الطبية التي تساهم في علاج ارتفاع هرمون الحليب عند السيدات

- في حال لم تؤتي العقاقير أو الادوية الطبية نتائج فعالة وملموسة قد يضطر الطبيب لإجراء جراحة لإزالة الورم المتسبب في ارتفاع نسب الهرمون في الجسم.

-اللجوء للعلاج الإشعاعي يعد خياراً مطروحاً أيضاً لعلاج ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم.

 

 

هل ارتفاع هرمون الحليب يزيد الوزن؟

وفقاً لأحدث الدراسات العلمية فإن هناك علاقة وثيقة تربط بين هرمون الحليب وزيادة الوزن، فمختلف الدراسات العلمية اتي أجريت في بلدان عديدة حول العالم، أظهرت أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع هرمون البرولاكتين يعانين من ارتفاع الوزن بشكل ملحوظ، جراء تضرر الأنسجة الدهنية الموجودة لديهن، وقد أوصى المتخصصون بضرورة مراقبة مؤشرات ومعدلات كتلة الجسم لهؤلاء اللاتي يعانين من الإصابة بارتفاع نسبة هرمون الحليب لديهن، لتجنب وقوع أي أضرار صحة أو مضاعفات غير مرغوب فيها.

 

هل ارتفاع هرمون الحليب خطير؟

بخلاف الأعراض والأضرار التي سبق وأن أوضحناها والتي تنتج جراء ارتفاع هرمون البرولاكتين، والتي من شأنها أن تتسبب في أضرار عديد على صحة الجسم ككل وعلى الحالة النفسية والقدرة على الإنجاب لدى السيدات، فإن جميع الأمراض من الممكن أن تزداد سوء حال عدم الحرص على علاجها في الوقت الملائم وفور اكتشافها.

 

سبل الوقاية من ارتفاع هرمون الحليب

هناك بعض النصائح التي من شأنها أن توفر لكي الحماية من ارتفاع هرمون الحليب، ومنها:

-الامتناع عن ممارسة الرياضات العنيفة أو التي تطلب مجهوداً بدنياً عالياً.

-الحرص على الاهتمام بالحالة النفسية وعدم التعرض لأي شيء يمكن أن يعكر من صفو حالتك النفسية.

-الابتعاد قدر الإمكان عن تناول أو شرب الحلبة وحبوب الشمر.

خطط العلاج
الفحوصات الشاملة

محتويات الباكدج

  • منظار رحمي استكشافي
  • سونار 
  • متابعات تبويض
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي 
  • كشف تخدير
  • كشف تغذية
  • كشف صحة جنسية

Prof. Mona Shaaban is a distinguished expert in the field of obstetrics and gynecology, particularly in delayed pregnancy. She has conducted extensive scientific research on various gynecological, obstetric, delayed pregnancy, and infertility conditions. If you require general pregnancy follow-up or wish to undergo online consultation for Intrauterine Insemination (ICI), you can contact Dr. Mona. She holds a Bachelor of Medicine and Surgery from Qasr Al-Ainy, Cairo University, and subsequently completed her postgraduate studies, earning a master's degree.

whatsapp