حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | أعراض التبويض المؤدية للحمل

أعراض التبويض المؤدية للحمل


الكاتب :

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 26119

أعراض التبويض المؤدية للحمل
جدول المحتوي

من أشهر الطرق و التي تعتبر من أقدمها لمحاولة المرأة للإنجاب هى حساب فترة التبويض و التي يتكون فيها البويضة مستعدة للتلقيح من الحيوانات المنوية, و تزيد ممارسة العلاقة بين الزوجين في فترة التبويض فرص حدوث الحمل. تبدأ فترة التبويض عادة من اليوم ال14-15 من الدورة الشهرية إلى اليوم 19-20 حيث تكون البويضة قي تلك الأيام  في بطانة الرحم  و مستعدة للإخصاب. فلنتعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل و كيف تختلف من إمرأة إلى أخرى و مدتها بالتحديد. حيث أن أعراض فترة التبويض تكون واضحة و من خلالها يمكن للمرأة أن تحدد أيام تبويضها و خصوبتها.

 

ما هي فترة الاباضة؟

قبل أن نتعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل فلنفهم جيداً ما هي فترة الاباضة و كيف تحدث؟ عملية التبويض هى عملية حيوية في الجسم مسؤول عنها الجهاز العصبي المركزي الذي يحفز هرمونات التناسل الجنسية LH  وهرمون FSH   اللذان يحفزان المبيضات لإطلاق بويضه ناضجة في اليوم ال15 من الدورة الشهرية و تنتقل إلى قناة فالوب و تبقي هناك لفترة تتراوح بين 12 و 24 ساعة  ومن ثم تنتقل إلى تجويف الرحم. في حال أن البويضه لم تتلقى تخصيب من الحيوان المنوي  يتحلل الجسم الأصفر المسؤول عن البروجسترون و تتحلل البويضة و بطانة الرحم على هيئة دم الدورة الشهرية.

مدة أعراض التبويض المؤدية للحمل تختلف من إمرأة لأخرى على حسب طول فترة الدورة الشهرية فبعض النساء لديهن فترة تستمر لمدة 26 إلى 28 يوم و هناك نساء تأتيهن كل 28 إلى 32 يوماً و بالتالي فترة التبويض تختلف و لا يمكن الجزم بأن التبويض يحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية. و لكن المعدل الطبيعي للدورة الشهرية لا يقل عن 25 يوم و لا يزيد عن 35 يوم و تعتبر الدورة الذهبية المكتمله هى ذات ال28 يوم و فيها يحدث التبويض في اليوم ال 14. لكن ماهى أعراض فترة التبويض المؤدية للحمل الشائعة

حساب فترة التبويض

 

 

أعراض التبويض المؤدية للحمل

أعراض فترة التبويض تكون واضحة و من أشهرها:

- إفرازات مهبيلة شفافة لزجة بدون رائحة

- آلام خفيفة في أسفل البطن( منطقة الرحم).

- رغبة جنسية عالية خلال فترة التبويض و ما بعدها.

- إرتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل طفيف عن المعتاد.

هناك بعض الأعراض الأخرى و لكنها أقل شيوعاً و لا تلاحظها جميع النساء و هي:

- إزدياد حاسة الشم

- إزدياد حساسية الثدي.

- صداع أو الشعور بالدوار.

- إنتفاخ بسيط في منطقة الرحم.

تلك هي أبرز علامات التبويض و التي بمجرد ملاحظتها دليل على حدوث التبويض . إنتظام الدورة الشهرية في مواعيدها الثابتة أيضاً من أهم الأدلة على حدوث التبويض.

هناك إختبارات خارجية يمكن للمرأة إستعمالها للتأكد من أن التبويض يحدث و هى أشرطة تباع في الصيدليات تكشف عن هرمون الملوتن و الذي يكون في أعلى مستوياته في فترة الإباضة و أيضا أشرطة الكشف عن هرمون البروجسترون و الذي يكون بدورة أيضا مرتفع خلال التبويض و تلك الأشرطة تشبه أشرطة إختبارات الحمل تماماً.

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض؟

من الأسئلة الشائعة بكثرة و هى متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض؟ أغلب النساء اللاتي يتابعن حدوث علامات التبويض لديهن يكون بغرض الرغبة في الإنجاب و حدوث الحمل و بالتالي بعد مراقبة أعراض فترة التبويض المؤدية للحمل تبدأ المرأة بمتابعة أعراض  الحمل ذاته لمعرفة إذا تم أم لا و هناك أعراض للحمل عديدة و تكون مشابه قليلا لأعراض التبويض و هي:

- تغيرات حاسة الشم و التذوق و تصبح المرأة تمتلك حساسية مفرطة إتجاه الروائح.

- الشعور بالتعب و الإرهاق المستمر و الغثيان نتيجة إرتفاع هرمون البروجسترون.

- تقلبات المزاج و الشعور بالحزن و الإكتئاب نتيجة المستويات المرتفعة في الهرمونات خلال الأشهر الأولى من الحمل.

- كثرة التبول.

- نزيف خفيف أو بقع دم خفيفة.

- القئ مع الغثيان و عدم تحمل بعض الأطعمة و رائحتها.

قد تظهر أعراض الحمل بعد فترة الإباضة و لكن لا تكون تلك الأعراض بمثابة التأكد من الحمل بطريقة دقيقة و يجب الإنتظار لموعد الحيض (أيام نزول دم الدورة) للتأكد, فغياب الدورة الشهرية من أهم علامات حدوث الحمل و من ثم تستطيع المرأة عمل تحليل دم للتأكد من وجود دم من عدمه.

 

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟

يبدأ التبويض في معظم الحالات بعد أسبوع من إنتهاء نزول دم الحيض أو أسبوعين من إجمالي الدورة الشهرية و تختلف أيام الإباضة من إمرأة لأخرى على حسب مدة الدورة الشهرية لديها. في الحالات الطبيعية تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوماً مما يجعل يوم الإباضة في اليوم ال 14 و لكن هناك بعض الفتيات و السيدات تستمر لديهن الدورة الشهرية لمدة 35 يوم مما يجعل يوم الإباضة في اليوم ال 21 .

 

علامات إنتهاء التبويض

كما أن هناك علامات تدل على حدوث التبويض فهناك أيضاً علامات تدل على إنتهائه. ففي النصف الأول من الدورة الشهرية يكون الهرمون المسيطر هو هرمون الإستروجين أما في النصف الثاني يكون الهرمون المسيطر هو البروجسترون. بعد إنتهاء التبويض و عدم حدوث تلقيح يتحلل الجسم الأصفر الذي ينتج البروجسترون نظراً لعدم حدوث حمل و تبدأ علامات إنتهاء التبويض و من أشهر تلك العلامات

- إنتفاخ حلمات الثدي.

- زيادة سماكة الإفرازات المهبلية.

- الإستمرار في إرتفاع الرغبة الجنسية.

- إرتفاع درجة حرارة الجسم بسبب هرمون البروجسترون.

- إنفتاح عنق الرحم.

 

 

هل الحمل لا يحدث إلا في أيام التبويض؟

النساء اللاتي يحاولن تتبع أيام التبويض لديهن يراودهن العديد من الأسئلة و منها هل فترة التبويض تتلخص في يوم واحد ام عدة أيام و هل الحمل لا يحدث إلا في أيام التبويض؟ أو قد يحدث قبل الدورة الشهرية بأيام أو بعدها. و لقد ذكرنا من قبل أن الحيوانات المنوية بإستطاعتها البقاء في قناة فالوب لمدة خمس أيام و ذلك يزيد من فرص حدوث حمل حتى بعد إنتهاء أيام التبويض , و بإمكان المرأة أن تحمل قبل فترة التبويض فإذا قاما الزوجان بممارسة العلاقة الزوجية فتستمر الحيوانات المنوية بالعيش لمدة أيام مما يتيح فرصة التلقيح قبل موعد حدوث التبويض بعدة أيام.

لزيادة فرص الحمل ينصح بمارسة العلاقة الزوجة خلال نافذة الخصوبة لدى المرأة و هي أيام التبويض و ما قبلها بيومين.

 

خطط العلاج
خطة علاج الحقن مجهري لأصحاب الاجهاض المتكرر

محتويات الباكدج

  • متابعات تبويض
  • كشف في عيادة الإجهاض المتكرر
  • سونار
  • كشف ذكورة
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل تكسير المادة الوراثية
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي
  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الأجنة
  • ارجاع الاجنة

إليكم قصة نجاح عملية حقن مجهري في مستشفى بداية للأستاذ محمود وزوجته من الأقصر حيث سافروا من جنوب مصر إلى مستشفى بداية محملين بالأمل لحصولهم على أطفال داعيين الله بإتمام رحلة علاجهم على خير. واليوم بعد نجاح الحمل, يمكنك سماع رأي الزوج في مستشفى بداية والرعاية الطبية التي تلقوها وكيف كان تعامل الطاقم الطبي معهما.

whatsapp