حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس ؟

أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس ؟


الكاتب :

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 4900

أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس ؟
جدول المحتوي

أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس ؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً يجب معرفة ما هى خطوة إرجاع الأجنة ؟ وما أهميتها ؟ فإن مراحل  عمليات الإخصاب المساعد عديدة. و كل مرحلة يجب أن تأخذ وقتها بشكل صحيح لزيادة نسبة النجاح و حدوث الحمل و من أهم مراحل الحقن المجهري هما عملية تلقيح البويضة معملياً و نقل الأجنة لرحم الأم حيث يترتب عليهما معدلات نجاح الحمل من عدمه. و من أهم العوامل التي يتطلع لها الأطباء هى الفرق بين نقل الاجنة في اليوم الثالث والخامس و التي تحدث فرقاً شاسعاً على حسب كل حالة.

 

ما الفرق بين نقل الاجنة في اليوم الثالث والخامس ؟

عملية إرجاع الجنين هي أحد مراحل عمليات الحقن المجهري و التي تكون بعد عملية التلقيح معملياً, فبعد سحب البويضات من الأم و أخذ عينات الحيوانات المنوية من الأب يتم تلقيحهماً صناعياً في معامل الأجنة و تترك لمدة 1-3 يوم إلي 5-6 يوم قبل إرجعاها لرحم الأم, و لكن السؤال هنا ما الفرق بين نقل الاجنة في اليوم الثالث والخامس ؟ و أيهما تزيد معه فرصة الحمل؟ يعتمد الجواب على حالة الأم و الأب و ما إن خضعوا لعمليات حقن مجهري مسبقة أم لا و يعتمد أيضاً على ما يسمى بالكيسة الأريمية التي تتكون مع الجنين خلال الخمس أيام التي يقضيها في حضانة المعمل و التي تسمح له بالإلتصاق بجدار رحم الأم بشكل أفضل.

يجب الأخذ بالعلم إن أجنة اليوم الثالث تتكون من ستة إلى ثمان خلايا و في حال إجراء الفحص الكوروموسومي للكشف عن الأمراض الوراثية سيتم سحب خلية أو إثنين أما في أجنة اليوم الخامس ؤالتي تكون مكونة من 80 إلى 100 خلية فيتم سحب من 5 إلى 6 خلايا للكشف عن الأمراض الوراثية و الإختلالات الكوروموسومية مما يعطي نتيجة أفضل لتلك الإختبارات.

أجنة اليوم الثالث تكون مكونة من عدد 8 خلايا كحد أقصى أما أجنة اليوم الخامس تتكون من عدد كبير من الخلايا تنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين: المجموعة الأولى تنغرس في بطانة الرحم و تكون المشيمية التي سيتغذى عن طريقها الجنين و المجموعة الثانية من الخلايا تكون الجنين ذاته.

لا يوجد بحث علمي عن أفضليةالفرق بين نقل الاجنة في اليوم الثالث والخامس. و إنما يبحث الأطباء عن الأجنة السليمة حتى يتم إرجاعها لرحم الأم فإن كان الجنين تم إكتماله بشكل سليم في اليوم الثالث فيتم زرعه في رحم الأم دون الإنتظار لليوم الخامس حيث يتم الإعتماد على جودة الجنين بغض النظر عن عدد الأيام.

 

 

نقل الاجنة في اليوم الثالث

يفضل نقل الاجنة في اليوم الثالث عن الخامس إذا قامت الأم بزرع جنين من اليوم الخامس في عملية حقن مجهري مسبقة و لم ينجح الحمل و لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك هو سبب عدم حدوث الحمل. أيضاً في الأزواج الذين لديهم تجربة بعمل حقن مجهري أو اطفال انابيبب من قبل و لم تستطع أجنتهم أن تبقى حية لليوم الخامس فيفضل إرجاع الأجنة في اليوم الثالث عند معاودة عملية الحقن مرة أخرى.

هناك العديد من قصص نجاح الحقن المجهري كانت من معاودة عملية الحقن فليس من الضرورة أن فشل العملية الأولى أنه ليس هناك فائدة من معاودة التجربة مرة أخرى بل بالعكس يقوم الأطباء في المرة المكررة من تفادي نقاط الضف لدى الأم و الأب لفرصة نجاح أكبر.

 

أما في بعض الحالات الأخرى لا يفضل إبقاء الأجنة في المعمل إلى اليوم الخامس و السادس و يتم إرجاع الأجنة في اليوم الثالث و ذلك نظراً أن بيئة المعمل مختلفة عن بيئة رحم الأم و قد تكون الأجنة ذات حساسية شديدة فلا تستطيع النجاة. هناك بعض العوامل التي يجب أن يمكن أن يتأثر بيها الجنين خلال تطورة خارج رحم الأم وهى:

- درجة الحرارة و إختلافها.

- درجة قلوية و حموضة البيئة المعملية

بصفة عامة جميع العوامل الخارجية المحيطة قد تؤثر على بقاء الأجنة حية من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس و ليست كل الاجنة لديها القابلية على التأقلم مع بيئة معملية خارج رحم الأم. لذلك يجب إختيار مستشفى مجهزة بتقنيات معملية عالية حتى توفر البيئة المناسبة لتطور و نمو الأجنة بشكل سليم وهذا ما توفره مستشفى بداية للخصوبة واطفال الانابيب.

 

إرجاع الأجنة في اليوم الخامس

إرجاع الأجنة في اليوم الخامس له العديد من المميزات و العيوب على حسب قدرة الجنين على النضوج في المعامل فهناك بعض الأجنة غير قادرين على الصمود إلى اليوم الخامس و يفقدوا الكيسة الأريمية التي تسمح لهم بالإلتصاق بجدار الرحم في بيئة المعمل و يعتبر ذلك من أحد سلبيات إرجاع الأجنة في اليوم الخامس, و لكن هناك بعض الإيجابيات التي تؤخذ بعين الإعتبار و يفضل الأطباء نقل الجنين في اليوم الخامس بسببها:

- قدرة الجنين على الصمود في المعمل و تكوين كيسية أريمية في اليوم الخامس تكون أكثر نضوجاً من اليوم الثالث.

- تزيد دقة إختبارات الفحص الجيني و الكوروموسومي إذا تم سحب خلايا من أجنة اليوم الخامس.

- زيادة فرصة إلتصاق الجنين برحم الأم و إختيار أفضل جنين له قدرة إلتصاق أعلى.

 

 

أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس ؟

العديد من الأزواج المقبلين على الحقن المجهري يقومون بالبحث و طرح الأسئلة التي تقلقهم و تعير إنتباهم لرغبتهم العالية بتحقيق أعلى فرصة نجاح من العملية و تبقى الإجابة عن سؤال أيهما أفضل أجنة اليوم الثالث أم الخامس غير جازمة لأنها تعتمد على حالة الأزواج المختلفة فمنهم من لديه فرصة نجاح أعلى عند نقل جنين من اليوم الخامس و منهم من تزيد فرصته مع نقل أجنة اليوم الثالث. لذلك يجب ترك الأمر لقرار طبيب المعمل لمراقبته للأجنة من خلال الحضانات الذكية وهى التي تقدم أدق المعلومات والتفاصيل عن حالة الأجنة.

خطط العلاج
خطة علاج فحص وراثي PGT -A

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • فحص وراثي حتى 6 أجنة
  • ارجاع الاجنة

 

حلم تكوين العائلة وإنجاب الأطفال دفعهما لاختيار مستشفى بداية بفضل ما تتمتع به من شهرة إقليمية كأفضل وأعلى نسب نجاح لعملية الحقن المجهري وعلاج العقم عند الزوجين، ورغم ارتفاع سن الزوجة والذي وصل إلى 37 عاماً وعدم وجود حيوانات منوية عند الزوج، إلا أننا تمكنا في مستشفى بداية من تحقيق حلمهما في الإنجاب عبر إجراء عملية سحب عينة من الخصية للزوج بواسطة الميكروسكوب الجراحي الألماني، والذي أحدث طفرة وشكل أملاً لحالات انعدام الحيوانات المنوية، وأيضاً اتباع بروتوكول تنشيطي خاص للزوجة وهو ما تكلل بالنجاح بعد سنوات طويلة من تأخر الحمل.

whatsapp