Notice: unserialize(): Error at offset 511 of 515 bytes in /home/bedaya/public_html/app/Medians/Blog/Infrastructure/BlogRepository.php on line 301

Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /home/bedaya/public_html/app/Medians/Blog/Infrastructure/BlogRepository.php on line 301
إرجاع الأجنة في اليوم الخامس - المزايا ونسب النجاح
حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | إرجاع الأجنة في اليوم الخامس

إرجاع الأجنة في اليوم الخامس


الكاتب : دكتور هيثم

تم النشر في :May, 30 2024المشاهدات: 2495

إرجاع الأجنة في اليوم الخامس
جدول المحتوي

يعد الحقن المجهري بالإضافة إلى أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي أحد وأهم وسائل علاج حالات تأخر الحمل. ومع التقدم العلمي الكبير أصبح هناك مجموعة من التقنيات المساعدة لوسائل الإخصاب المساعد التي تساهم فى زيادة نسب نجاح هذه العمليات مثل الإحتفاظ بالأجنة خارج الجسم حتى اليوم الخامس وثقب جدار الجنين والفحص الوراثى المبكر للأجنة وسوف نشرح فى هذه المقالة أحد تلك التقنيات وهى إرجاع الأجنة في اليوم الخامس.

 

إرجاع الأجنة في اليوم الخامس

 يتم حفظ الأجنة المتكونة من خلال الحقن المجهري أو اطفال الانابيب فى حضانات مجهزة لعدة أيام يحدث أثناءها إنقسامات للجنين. كما يحدث فى حالة الحمل الطبيعي ولكن يحدث ذلك خارج الجسم.

وفي الغالب يتم الإحتفاظ بالأجنة فى الحضانات لفترة تتراوح بين يومين أو ثلاثة أيام. ثم يتم بعدها إرجاع الأجنة لداخل الرحم ويكون الجنين فى اليوم الثاني فى مرحلة أربعة خلايا وفى اليوم الثالث يكون الجنين فى مرحلة ثمانية خلايا. ويلزم لتلك الفترة حضانات تعمل على الحفاظ على درجة حرارة  37 درجة مئوية. بالإضافة إلى نسبة ثابتة لثانى أكسيد الكربون تتراوح بين 5-6% بالمقارنة فى حالة حفظ الأجنة حتى اليوم الخامس التى تحتاج إلى تقنيات معقدة وإمكانيات متطورة.

يحتاج الجنين للنمو فى مرحلة اليوم الخامس إلى بعض الأحماض الأمينية التي تختلف عن ما يحتاجه الجنين فى اليوم الثاني أو الثالث. بالإضافة إلى إختلاف نسبة الجلوكوز حيث يحتاج الجنين فى اليوم الخامس إلى نسب جلوكوز أعلى. بينما لا يحتاج إلى جلوكوز فى اليوم الثاني أو الثالث.

 

تعرف علي خطوات إرجاع الأجنة بالتفصيل في مستشفى بداية مع دكتور إسماعيل أبو الفتوح

 

 

هل يؤثر إرجاع الأجنة فى اليوم الثالث أو الخامس على نسب النجاح؟

أثبتت العديد من الدراسات أن نسب نجاح عمليات الإخصاب المساعد تختلف بإختلاف يوم الإرجاع.

حيث:

– الأجنة فى اليوم الخامس أو السادس تكون تطورت وجاهزة للنقل والإنغماس مع العلم بإنه لا تتمكن كل الأجنة من الإستمرار حتى اليوم الخامس.

– كذلك تعتبر بيئة الرحم بالنسبة لأجنة اليوم الخامس أنسب مقارنة بأجنة اليوم الثانى أو الثالث.

– يحدث بالرحم إنقباضات قد تطرد الأجنة وتقل تدريجياً فى بداية اليوم الخامس مما يقلل من طرد الأجنة.

 

متى يتم إرجاع الأجنة عادة؟

فى أغلب المراكز يتم إرجاع الأجنة فى اليوم الثاني أو الثالث ويرجع ذلك للعديد من العوامل أحداها عدم توافر الإمكانيات والتكنولوجيا المعقدة اللازمة.

 

 

هل يناسب نقل الأجنة في اليوم الخامس جميع الحالات ؟

لا يناسب نقل الأجنة فى اليوم الخامس جميع الحالات ويرجع ذلك لعدة عوامل يحددها الطبيب في مستشفي بداية مثل جودة الأجنة.

 

خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

من خلال تلك القصة الملهمة التي أخذت حيزا في مستشفى بداية, نسلط الضوء على أحد أسباب تأخر الحمل وهو تشوه الحيوانات المنوية. خلال 17 عاما كان يحاول الزوج الإنجاب بدون نجاح وقد تمكن الأطباء من إجراء عملية سحب الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية وإستخدامها في عملية الحقن المجهري. توفر بداية جميع الخدمات و التقنيات الطبية التي ترفع من نسبة نجاح عمليات الإخصاب المساعد. لنستمع إلى تفاصيل رحلة الإنجاب التي ترويها لنا مدام نورا خلال الفيديو.

whatsapp