Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

اشعة الدوبلر على الخصية

اشعة الدوبلر على الخصية

اشعة الدوبلر على الخصية هى أحد أنواع الفحوصات الإشعاعية التي تقوم بالكشف عن العديد من الأمراض الذكورية مثل دوالي الخصية حيث ان من المهم جداً اللجوء للفحص والتحاليل قبل البدء في التشخيص و العلاج. يستخدم أخصائيون أمراض الذكورة و المسالك البولية في مستشفى بداية اشعة الدوبلر للكشف عن أمراض الخصية و التي تعتبر من أفضل الوسائل لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من مرض ما. تكشف الأشعة الإصابات الداخلية في الأوردة مما يجعلها بمثابة رد قاطع و تشخيص نهائي في إجراء لا يتعدى ال 20 أو 30 دقيقة.

 

اشعة الدوبلر على الخصية

اشعة الدوبلر على الخصية يطلق عليها أيضاً الموجات الفوق صوتية و يجب اللجوء إليها عند شعور المريض بألام حادة في كيس الصفن, و هو طبقة الجلد الخارجية التي تحمل بداخلها الخصيتين و تحميهما. فإن وجد إحمرار أو إلتهاب أو أعراض أخري فيجب الإستعانة باشعة الدوبلر لتشخيص حالة المريض و التصرف على أساسها. تساعد اشعة الدوبلر على الخصية الأطباء في مستشفى بداية على تحديد سبب الآلام في كيس الصفن, فهناك العديد من المسببات للألم منها ما يتطلب جراحة طبية و منها ما تكون بكتيرية و في حالات أكثر صعوبة قد تكون أورام خصية. إن التحاليل المعملية قد تكون غير دقيقة بالنسبة لاشعة الدوبلر فقد تتداخل الفحوصات المعملية و لكن أشعة الدوبلر على الخصية نتائجها قاطعة. و تساعد في تحديد ما إذا كان المريض يعاني من:

 

إلتواء الخصية

و هى أحد الحالات الطارئة التي تتطلب تدخل جراحي عاجل لإنقاذ الخصيتين حيث يسبب إلتواء الحبل المنوي ضعف تدفق الدم إلى الخصيتين مما قد يسبب في تآكل أنسجتها و من ثم فقدان وظيفتها. هذه الحالة تصاحبها ألآم للبالغين و للأطفال و يكشف الدوبلر(الموجود فوق الصوتية) بكل دقة و سرعة حالات إلتواء الحبل المنوي مما يسمح للأطباء بإتخاذ ردة فعل سريعة و رفع مستويات نجاح عمليات إلتواء الخصية و إنقاذهما.

 

إلتهاب البربخ و الخصية

يرتبط إلتهاب البربخ بإلتهاب الخصية لكن غالباً العدوي البكتيرية تنتقل من جزء لآخر و يسبب ذلك الإلتهاب بعض الألام في كيس الصفن. تحدث تلك الإلتهابات بسبب العدوي الجنسية المنقولة عن طريق الجنس أو بسبب إلتهابات و مشاكل المسالك البولية. تعمل اشعة الدوبلر على الخصيتين بتشخيص حالة الإلتهاب بدقة مما يجعل الأطباء قادرين على إتمام الإجراء الطبي المناسب.

 

دوالي الخصية

دوالي الخصية هى أحد الأمراض التي تصيب الخصيتين و تشبه دوالي القدمين حيث يتجمع الدم في الأوردة و الشرايين الموجودة في كيس الصفن و يحدث تضخم يستطيع المريض رؤيتة. تراكم الدم في حالة دوالي الخصيتين يؤثر على الحيوانات المنوية و إنتاجها. لا يشعر المريض بأعراض الدوالي حيث أنها بطيئة النمو و لكن قد يشعر بثقل أو تضخم كيس الصفن و في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت لإجراء اشعة الدوبلر على الخصية و تشخيص المريض.

 

فوائد اشعة الدوبلر على الخصيتين

يؤكد أخصائيون أمراض الذكورة أهمية اشعة الدوبلر على الخصيتين و تشمل:

-نتائجها واضحة وفي غاية الدقة حيث تظهر نسبة الدوالي في كل خصية على حدة.

-إن كانت الخصية تعاني من الدوالي فالاشعة تظهر حجم كل خصية و نسبة الإختلاف بينهما.

-تحدد اشاعة الموجات الفوق صوتية ما إذا كان يحتاج المريض إلى تدخل جراحي أم يمكن علاجه بالأدوية.

-تظهر نتيجة اشعة الدوبلر على الخصية خلال ساعة فقط.

-تعمل الاشعة على تصوير الإصابات الداخلية و تصور الأوردة و الشرايين.

-لا يوجد منها أي مخاطر أو أثار جانبية و تؤكد فحص الطبيب اليدوي.