حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري


الكاتب :

تم النشر في :Nov, 02 2023المشاهدات: 3514

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري
جدول المحتوي

هناك العديد من الأزواج المقبلين على عمليات الإخصاب المساعد لا يعرفون الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري حيث أن كلتا العمليتين يتم إجرائهما في مستشفى بداية إلا أن تحديد الطريقة المستخدمة تتوقف على سبب تأخر الحمل ويتم ذلك بعد إجراء اكشف والفحوصات من قبل الطبيب . فلنتعرف عن الفرق بين التلقيح الصناعي و الحقن المجهري وأيهما أفضل وفقا لحالة الزوج والزوجة.

 

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري يكمن في طريقة التلقيح حيث ان في الحقن المجهري يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي تحت المجهر في معمل الأجنة أما في عمليات التلقيح الصناعي يتم وضع الحيوانات المنوية في رحم الزوجة لتكمل عملية التخصيب بشكل طبيعي. و تتشابه عمليات التلقيح والحقن بأن كلتا العمليتين لديهما نسب نجاح عالية إلا أن كما ذكرنا من قبل يتوقف الاختيار بينهما على أسباب تأخر الحمل. ولكن بالطبع أن عمليات الحقن المجهري ذات شهرة أكبر و تعتبر الأحدث في مجال عمليات الإخصاب المساعد,  حيث أن يلجأ الأزواج إلى عمليات الحقن المجهري ليس فقط لمساعدتهم على الإنجاب و لكن في حال منع توراث الأمراض الوراثيه أما التلقيح الصناعي لا يمكن إستخدام معه خدمات طبية إضافية.

 

الحقن المجهري

حقق الحقن المجهري نجاحا باهراً في السنوات الأخيرة وأثبت فعاليته على عمليات الإخصاب المساعد الأخرى لمخاطبته جميع المشاكل المتعلقة بخصوبة الرجل والمرأة حيث يتم إنتقاء أفضل الحيوانات المنوية وأجودها لتلقيحها ببويضات تم التاكد من سلامتها و لذلك ترتفع نسبة نجاح الحقن المجهري عن غيرها نظراً لحل مشكلة تأخر الحمل لدى الطرفين. لمعرفة الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري بشكل أدق يجب التعرف على خطوات كلاً منهما وأي من الحالات يفضل اللجوء إليهما. وتشمل خطوات الحقن المجهري التالي:

- تحفيز التبويض لدى المرأة عن طريق  أخذ أدوية هرمونية عن طريق الفم لتنتج المرأة أكبر عدد ممكن من البويضات.

- سحب البويضات من الزوجة من خلال عملية لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة كما يتم أخذ عينة سائل منوي من الزوج أو سحب عينة من الخصية في حال وجود إنعدام في الحيوانات المنوية.

- يمكن إضافة أيضاً خدمة الفصل المغناطيسي للأجنة أو التكبير الفائق في حال ان الزوج كان يعاني من تشوه في الحيوانات المنوية أو تكسر المادة الوراثية لإختيار الحيوانات المنوية السليمة وتلقيح البويضة بها.

- يتم تلقيح كل حيوان منوي ببويضة واحدة بأدوات معملية وتترك في الحضانة ليتكون الجنين لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمسة أيام.

- هنا من الممكن أن يضيف الزوجان خدمات إضافية لعملية الحقن المجهري مثل خدمة الفحص الكرومسومي الشامل في حال وجود مرض وراثي من المحتمل إنتقاله إلى الجنين.

- يتم بعد ذلك إختيار الجنين في حال إجراء الفحوصات الوراثية لإرجاعه لرحم الزوجة من خلال عملية تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة تخضع فيها الزوجة إلى تخدير كلي. هنا يمكن للزوجين إختيار خدمة تحديد نوع الجنين في حال رغبتهم في جنس معين للطفل ذكر أو أنثى.

- تتابع الزوجة الحمل مع الطبيب المختص و إجراء التحاليل للتأكد من حدوث الحمل وثباته.

 

 

نسبة نجاح الحقن المجهري

تستخدم مستشفى بداية >أحدث الفحوصات و التقنيات والأجهزة مثل الحضانات الذكية للتأكد من التشخيص السليم للزوجين واختيار الأجنة المناسبة مما يرفع من نسبة نجاح الحقن المجهري.

 

متى يتم اللجوء إلى الحقن المجهري؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها هي متى يتم اللجوء إلى الحقن المجهري؟ في حال الخضوع لعمليات تلقيح صناعي أو أطفال أنابيب مسبقا و لم ينتج عنها حمل ناجح, هنا نلجأ إلى الحقن المجهري نظراً لإرتفاع نسبة نجاحه, ومن الأفضل اللجوء للحقن المجهري من البداية في حال كان كلا من الزوجين يعانين من مشاكل الخصوبة مثل:

إنسداد قناة فالوب عن المرأة

-حالة شديدة من تكيسات المبايض عند المرأة.

بطانة رحم مهاجرة عند المرأة.

تشوهات الحيوانات المنوية عند الرجل.

- قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

ضعف حركة الحيوانات المنوية عند الرجل.

أيضا يتم اللجوء إلى الحقن المجهري في حال الرغبة لإضافة خدمات أخرى مثل:

تحديد نوع الجنين.

- الفحص الوراثي المبكر للأجنة.

تلك التقيات الطبية لا يمكن إجرائها في عمليات التلقيح الصناعي.

 

التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي هو تلقيح الزوجة بعينة من الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الزوج بعد غسلها و التأكد من سلامتها. غالباً ما يلجأ الأطباء لذلك النوع من عمليات الإخصاب المساعد عند وجود صعوبة في وصول الحيوانت المنوية إلى البويضة داخل الرحم, ربما لضف حركتها أو وجود أجسام مضادة لدى الزوجة تحار الحيوانات المنوية وتتلخص خطوات التلقيح الصناعة في الآتي:

- إجراء تحاليل وفحوصات للزوجة للتأكد من سلامتها بالأخص قناتي فالوب لديها.

- أخذ عينة سائل منوي من الزوج ويتم غسلها و فحصها في معامل الأجنة لدينا.

- إنتقاء أفضل الحيوانات المنوية ذات جودة عالية.

- يتم تتبع الدورة الشهرية الطبيعية للزوجة و إعطائها أدوية هرمونية تحفز التبويض لديها.

- يتم حقن نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية في رحم الأم في اوقات التبويض لديها.

 

 

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

نسبة نجاح التلقيح الصناعي تكون عالية بنسبة كبيرة في حال ضمان سلامة الزوجة وتعتمد أيضاً على نسبة حركة الحيوانات المنوية, لكن لا يمكن مقارنتها بالحقن المجهري الذي يضمن نسبة نجاح أعلى. تعتمد أيضاً نسب نجاح عمليات الإخصاب المساعد بشكل عام على عمر المرأة.

 

متى يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي؟

يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي في حال التأكد من سلامة الزوجة من أي أمراض تتعلق بخصوبتها و جودة بويضاتها والتأكد أيضاً من سلامة قناة فالوب و عدم إنسدادها أو وجود أي مشاكل بها حتى تستطيع الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة و تلقيحها. و تشخيص الزوج بأياً من الآتي:

- ضعف في حركة الحيوانات المنوية.

- تشوه في الحيوانات المنوية.

- قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

 

أسعار التلقيح الصناعي والحقن المجهري في مصر

أسعار التلقيح الصناعي والحقن المجهري في مصر تختلف من مستشفى لأخرى و معظم الأزواج يبحثون عن الأسعار الزهيدة أو قليلة التكلفة مقابل خدمات طبية ذات جودة منخفضة. يجب الإنتباه أن جزء كبير من نجاح عمليات الإخصاب المساعد يعتمد على كفاءة وخبرة الأطباء والأجهزة الطبية المستخدمة, فإذا كانت معامل الأجنة غير مجهزة بشكل كافي بأحدث التقنيات فقد يؤثر ذلك على نتائج العملية. ننصح الأزواج بعدم التسرع في إختيار مراكز طبية أو عيادات بلا سمعة لتجنب إضطرار إعادة الحقن والتلقيح مرة أخرى فإختيارك لمستشفى مضمونة و ذات ثقة يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

 

أيهما أفضل الحقن المجهري أم التلقيح الصناعي؟

من الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يتم طرحها علينا هي أيهما أفضل الحقن المجهري أم التلقيح الصناعي؟ لا يمكن الجزم بأفضيلة عملية على أخرى فالنتائج تختلف على حسب كل حالة.فيجب الكشف أولا على الزوجين و تشخيص حالات كلاً منهما و من ثم تحديد أياً من عمليات الإخصاب المساعد ستكون أفضل لهما. ولكن كما ذكرنا من قبل أن عمليات الحقن المجهري تكون أفضل في حال وجود أسباب تأخر الحمل عند الزوجة أو إنعدام للحيوانات المنوية عند الزوج أو في حالات الرغبة في  إضافة إختيارات طبية أخرى مثل تحديد نوع الجنين والفحص الوراثي المبكر.

خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

عمليات الحقن المجهري بإمكانها تحديد الأجنة المصابة و إقصائها والقيام بزرع أجنة سليمة فقط. وبالفعل تم إستخدام تلك التقنية مع زوجين يحملان جينات مرض وراثي نادر يدعى ضمور العضلات الشوكي الذي يؤثر على الخلايا العصبية ويؤدي إلى الوفاه وقد تم بحمد الله الحمل بجنين سليم و معافى بعد فقدانهم لطفل عانى مسبقاً من نفس المرض

whatsapp