حلم كل زوجين هو إنجاب أطفال وتأخر الحمل قد يكون دليل على وجود بعض المشاكل في الأجهزة التناسلية لدى الزوجين. أحد تلك المشاكل هى انسداد البربخ لدى الرجل وهو مرض يحدث نتيجة لإلتهاب مجرى الحيوانات المنوية. نمتلك في مستشفى بداية العديد من الأطباء الخبراء في أمراض الذكورة و المسالك البولية القادرين على تشخيص حالات انسداد البربخ و الحبل المنوي و علاجها. و يعد البربخ أحد أهم أعضاء الجهاز التناسلي الذكري فهو يعتبر العضو الأساسي لتخزين الحيوانات المنوية لوقت نضجها و إفرازها إلى قناة الأسهر و تعتبر وظيفة البربخ الأساسية هي نقل الحيوانات المنوية كما يعمل على نموها و تطويرها.

 

ما هو البربخ؟

البربخ يحتوي على ما يسمى بالنبيبات التي تفرز مادة معينة تساعد على بقاء و نضج الحيوانات المنوية. و يقع البربخ خلف كل خصية على إمتدادها و يبلغ طوله حوالي 3.8 سم في المعدل الطبيعي. و يتكون هيكل البربخ من رأس و جسم و ذيل لكل من هؤلاء وظيفة خاصة, فالرأس هى مكان تخزين الحيوانات المنوية حتى تصبح ناضجة و تقع في الجزء العلوي من الخصية, أما الجسم فهو مكان نضج الحيوانات المنوية و يكون على شكل أنبوب طويل, والذيل مرتبط بقناة الأسهر و من هنا يتم نقل الحيوانات المنوية إلى مسار القذف.

 

انسداد البربخ

انسداد البربخ قد يحدث نتيجة عدوى جنسية أو إلتهاب حاد مما يؤدي إلى غلق المجرى و قد ينتج عن ذلك العقم الذكوري و تأخر الحمل.

 

أعراض انسداد البربخ

تختلف أعراض انسداد البربخ على حسب شدة الإلتهابات المصاحبة و قد تتضمن:

-ألم في أحد الخصيتين.

-ألم أو شعور غير مريح في منطقة الحوض.

-الحاجة الملحة للتبول دائماً و الشعور بألم أثناء التبول.

-حدوث تورمات و الشعور ببعض الألم في كيس الصفن.

-قد يكون هناك دم في السائل المنوي و إفرازات غريبة من القضيب.

 

أسباب انسداد البربخ

أسباب انسداد البربخ ترجع لإلتهابات و عدوى كما ذكرنا و غالباً ما يحدث للرجال النشيطين جنسياً أو من من علاقات جنسية مشبوهة تؤدي لنقل الأمراض المعدية و من ثم حدوث إلتهابات. من أشهر أنواع العدوى التي تنتقل عبر الإتصال الجنسي هى السيلان و الكلاميديا و كلاهما قد يؤثران على وظائف البربخ. قد يصيب المرض بعض الأطفال و المراهقين, و لكن في هذه الحالة يكون الانسداد ناتج عن إلتهابات في المسالك البولية أو تشوهات خلقية تشريحية. بالنسبة لكبار السن فحالهم حال الأطفال, عند الإصابة به تكون الإصابة ناتجة عن إلتهابات المسالك البولية أو بسبب الأمراض المزمنة مع تقدم العمر.

في حال الانسداد بسبب إلتهاب المسالك البولية, ما يحدث هو إنتقال العدوى البكتيرية أو الفيروسية من البروستاتا أو المسالك و يحدث الانسداد. ويعد من أشهر العدوى الفيروسية التي قد تصيب الجهاز التناسلي الذكري هو فيروس النكاف.

هناك ما يسمى بالتهاب البربخ الكيميائي و يحدث نتيجة وجود بول في البربخ الذي يؤدي إلى إلتهابات و من ثم إنسدادات. يصل البول إلى البربخ بسبب تدفق البول العكسي الذي يحدث بسبب رفع أوزان ثقيلة. كما أن داء السل في بعض الحالات النادرة يجعل الرجال أكثر عرضة للإنسدادات أو يصيبهم بالإلتهاب.

هنالك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بإلتهابات البربخ:

-عدم الختان في الصغر.

-ممارسة الجنس المشبوه.

-ممارسة الجنس بدون إستخدام واقي ذكري.

-إهمال المسالك البولية.

-إلتهاب البروستاتا أو إلتهاب المثانة.

-إجراء عمليات مثل القسطرة البولية أو منظار القضيب أو وجود تاريخ طبي لعمليات في الجهاز التناسلي.

قد تحدث مضاعفات عدة في حال إهمال إلتهابات و انسدادت البربخ مثل إنخفاض معدل الخصوبة و إنتشار العدوى لأماكن أخرى.

 

علاج انسداد البربخ

علاج انسداد البربخ يختلف على حسب الحالة و شدة الإلتهاب. في بعض الحالات يكون انبوب البربخ مسدود بالكامل و قد يكون جزء فقط منه هو المسدود. سيقوم طبيبك المختص بالكشف و إجراء الفحوصات و تشخيصك بشكل مناسب و من ثم تحديد نوع العلاج بناء على حالتك.و تتضمن علاجات انسداد البربخ التالي

-جراحة ميكروسكوبية.

-جراحة مناظير.

-الخصيتين و كيس الصفن حيث تظهر بعض الخراجات.

 

العقم وانسداد البربخ

أثبتت الدراسات العلمية إرتباط انسداد البربخ بالعقم الذكوري و لكن الجدير بالذكر أنه ليست كل حالات الانسداد تؤدي للعقم. في حال وجود عقم بسبب انسداد البربخ فيطلق عليه العقم الانسدادي و غالباً ما ينتج عن إلتهابات الشديدة و العدوى الجنسية أو حتى عيوب خلقية. هناك بعض الحالات يحدث إلتهاب للخصية مع البربخ و قد تصبح تلك الحالات مزمنة إذا إستمرت أكثر من ستة أسابيع أو إذا عاودت الظهور كل فترة.