حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الخدمات الخدمات

الرئيسية | الخدمات | تحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين


تم النشر في :Dec, 27 2023المشاهدات: 4903

 تحديد نوع الجنين

عملية تحديد نوع الجنين تعتبر من التقنيات الحديثة التي تسمح للزوجين بإختيار جنس المولود. وتعتبر مستشفى بداية للخصوبة واطفال الانابيب من أوائل المراكز المتخصصة فى مصر والشرق الأوسط التى قامت بإجراء هذة التقنية بنسب نجاح عاليه. 

 

ما هي عملية تحديد نوع الجنين ؟

عملية تحديد نوع الجنين هى عملية يتم من خلالها إختيار الزوجين جنس مولودهما القادم سواء ذكر أو أنثى و هى عملية بالغة الدقه ذات نتائج مضمونه. و تتم عادةً كخطوة من خطوات عملية الحقن المجهري. و يتم تحديد نوع الجنين من خلال تقنيات متقدمه مثل تقنية الفحص الوراثي المبكر أو يطلق عليه أحياناً التشخيص الوراثي للأجنه قبل الزرع وهى الطريقه الوحيده التي تعمل على تحديد نوع الأجنه.

أولا يجب على الزوجين معرفة وجوب الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين سواء إحتاج الزوجين لذلك أم لا, حيث يتم فحص الأجنة كروموسومياً لمعرفة نوع الجنين ثم يتم إرجاع الجنس المطلوب إلى رحم المرأة.

 

كيف تتم عملية تحديد نوع الجنين؟

عند الإقبال على تحديد جنس الجنين, غالباً ما يتساءل المرضى عن كيفية تحديد نوع الجنين. و نحن في مستشفى بداية نسعى دائماً لتوعية المرضى بالإجراءات الطبيه التى سيمرون بها و إطلاعهم على الطرق و التقنيات المستخدمه في العلاج حتي يكونوا على درايه ووعى كامل بالخطوات.

  • غالباً ما يكون مرحلة تحديد جنس الجنين هى من أحد مراحل عملية الحقن المجهري حيث يتم تنشيط و تحفيز التبويض لدى المرأة إبتداءاً من ثاني يوم من الدورة الشهريه عن طريق أخذ أدوية التنشيط. وفي يوم يتم تحديده مسبقاً, يتم حقن المرأه بإبره تسمى تفجير البويضات ثم يتم سحب البويضات من مبيض المرأه و تتم عملية السحب في المستشفى تحت تأثير المخدر الطبي.
  • يتم أخد عينة من السائل المنوي من الزوج ليتم غسلها جيداً من السوائل و البروتينات المحيطه بالحيوانات المنوية و إنتقاء أجود و أفضل الحيوانات المنويه التي تتمتع بشكل سليم و حركه صحيه ليتم تلقيح حيوان منوي واحد داخل سيتوبلازما بويضة واحده.
  • عندما يتم تلقيح البويضات بالحيوان المنوي تترك في الحاضنه لعدة أيام حتى تنقسم إلى عدة خلايا وعند وصولها لمرحلة (الجنين) يتم سحب خلية واحدة حتي يتم فحص الكروموسومات ومعرفة إذا كان الجنين ذكر أو أنثى في معامل الوراثه.
  • أخر خطوة من عملية كيفية تحديد نوع الجنين و هي إرجاع جنس الجنين المراد من قبل الزوجين إلى رحم المرأة.

لم يثبت علمياَ صحة أى من الأراء الأخرى حول تحديد نوع الجنين مثل تناول طعام معين أو توقيت لممارسة الجماع أو وضع الجماع أو بيئة المهبل. فإن الطريقة الوحيدة المثبته علمياً هي فحص الأجنة جينياً أو كروموسومياً و إختيار الجنس المطلوب. كما أنه لا تؤثر عملية تحديد جنس الجنين بالسلب على الأجنه حيث يتم سحب خليه واحده أو إثنين فقط لا أكثر لمعرفة الجنس ولا تؤثر نهائياً بأي شكل من الأشكال علي الجنين.

 

 

لماذا يلجأ الأزواج لعملية تحديد جنس الجنين؟

هناك دائماً جدل بشأن عمليات تحديد نوع الجنين دينياً و إجتماعياً فالبعض يعتبر أنها تدخل غير مرغوب فيه بقوانين الطبيعه و البعض الأخر يعتبر أنها إعتراضاً على أقدار الله عز و جل, لكن ما لا يعرفه الكثرين أنه تلك العمليات ليست فقط بغرض تحقيق رغبات الأسره بجنس معين و لكن بغرض منع بعض الأمراض الوراثيه المزمنه و الخطيره التي قد تصيب الجنين. و مع ذلك, إن أراد الزوجين الخضوع لتلك العمليه لتحقيق التوازن العائلي و للحصول على جنس مولود معين, فإنه ليس من الأمر الخطأ بل و إنه تخطيط مستقبلي رائع للأسره و تم إجازته دينياً من قبل الأزهر. إليك بعض التفاصيل التي قد يلجأ فيها الأزواج لعملية تحديد جنس الجنين:

  • العامل الأكثر أهميه لإقبال بعض الأزواج على عملية تحديد جنس المولود هو منع توارث بعض الأمراض الوارثيه للجنين و ذلك عن طريق اللجوء إلى الفحص الوراثي المبكر للذين لديهم تاريخ عائلي لبعض الأمراض أو المتلازمات الوراثية. فإن كنت من أحد الأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي لتشوهات وراثية أو عيوب جينية, فننصحك بالخضوع لعملية تحديد الجنس, فبعض الإناث لا تتوارث بعض الأمراض التي قد يتوارثها الأجنه الذكور و العكس صحيح و بالتالي يتم تجنب توارث أي مرض بإذن الله.
  • من الأسباب المهمه أيضاً التي قد يلجأ إليها الأزواج لتحديد نوع الجنين هو تحقيق التوازن العائلي, و هو إن كانت عائلة قد رزقت من قبل بإبنتين مثلاً فقد يرغبا بالحصول على ولد في حملهما القادم لرعاية البنات مستقبلاً و بالتالي يتم تحقيق التوازن بين أفراد الأسرة بدلاً من محاولة الإنجاب مرات عديده للحصول على جنس معين.

 

تعرف علي بعض الحقائق بخصوص تحديد نوع الجنين مع د. إسماعيل أبو الفتوح

 

هل تحديد نوع الجنين حرام؟

توصل علماء الشريعة الإسلامية بأن عملية تحديد جنس الجنين لا يعتبر تدخلاً فيه مشيئة الله عز و جل و لكن يعتبر من الأخذ بالأسباب للأزواج المطالبين بجنس مولود معين سواء ذكر أو أنثى. و أجازالمجمع الفقهي الإسلامي و الأزهر الشريف عمليات تحديد جنس المولود فى حالة الضرورة وليس في جميع الحالات.

إليكم بعض الروابط لفتاوى الأزهر حول تحديد جنس الجنين

https://goo.gl/D3EENG

https://goo.gl/1ARH48

 

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين هى تقريباً 99% أو أكثر من ذلك فهى دقيقة جداً و مضمونه للغاية ولكن نسبة حمل المرأة من خلال الحقن المجهري الذي يتضمن تحديد نوع الجنين كمرحله من مراحله تصل إلى 60%. و تعتمد على عوامل عدة منها عمر المرأة و نوع العقم الذي لديها أو إن كام العقم من الزوج .و أيضاً يعود إلى التاريخ المرضي و الإنجابي للزوجة. في كل الأحوال نسب نجاح عمليات الحقن المجهري في مستشفي بداية تصل إلى النسب العالمية و تنتهى أغلبها بحمل صحي و سليم.

 

 

أضرار تحديد نوع الجنين

تقنية تحديد نوع الجنين تعتبر من التقنيات التي تساعد الآباء والأطباء على تجنب الاأمراض الوراثية المتعلقة بجنس الجنين ذكر أو أنثى و لكن لم يتم عمل أبحاث كافية عنه بشكل كافي فقد تحدث بعض الأخطاء المعملية التي تفشل في تحديد نوع الجنين ولكن ذلك يعتمد على التقنيات الطبية التي تقدمها المستشفى سواء كانت تقنيات حديثة أم تقليدية. توفر مستشفى بداية أحدث الأجهزة الطبية لمعامل الاجنة التي تضمن نجاح عمليات تحديد نوع الجنين بشكل كافي ولا يمكن القول بأنها تؤثر على نسبة نجاح الحقن المجهري وحدوث الحمل وبالتالي لا يوجد أضرار يمكن ذكرها بشكل واضح.

 

تحديد نوع الجنين في مستشفي بداية

مستشفي بداية كان لها الأسبقية فى ترسيخ ثقافة تحديد جنس الجنين عند العديد من الشعوب العربية

نسبة المقبلين على عمليات تحديد جنس الجنين اقتربت من 40% من إجمالى الحالات المترددة على المستشفى.

تتميز مستشفى بداية بإرتفاع نسب نجاح عمليات الحقن المجهري المتضمنة تحديد جنس الجنين للعديد من الأسباب السابق ذكرها فى خدمات الحقن المجهرى واطفال الانابيب. ولكن بشكل خاص ما ساهم فى رفع نسب النجاح الخاصة بتحديد جنس الجنين هو الأتى

  • إستخدام تقنيات علاج مناسبة لتلك الحالات حتى تمكننا من إستخراج أكبر عدد ممكن من البويضات الجيدة حتى يتمكن الأطباء من إنتقاء البويضات السليمة وحتى تزيد من فرص الحصول على الجنس المطلوب.
  • التعاون مع أهم مركز وراثة فى الشرق الاوسط و مراكز الأبحاث المهمه للإطلاع على كل ماهو مؤثر فى علم الخصوبة و الوراثه الجينية.
  • توعية المريض وتثقيفه ومشاركته كل الإجراءات عن طريق العديد من الاقسام القائمة على ذلك لتسهيل الاجراءات على طاقم عمل المستشفى وعلى المريض

 

كيفية تحديد نوع الجنين بعد الحمل؟

كيفية تحديد نوع الجنين بعد الحمل هو أحد الأسئلة الشائعة من المرضى ولا يمكن بأي شكل تغيير نوع الجنين داخل رحم الأم بعد الحمل وتكون مرحلة تحديد نوع الجنين خلال الحقن المجهري في المعمل قبل غرس الاجنة داخل رحم الأم.

الأقسام
صفحات ذات صلة

اليأس هو عدوك الأول في رحلتك للإنجاب، ولعل قصة نجاح أستاذ فوزي ومدام عواطف هي خير شاهد على حقيقة هذا الأمر، فبعد 16 عاماً من تأخر الإنجاب ورغم العديد من التجارب غير الناجحة للحقن المجهري في مراكز أخرى بمصر، تمكنا في مستشفى بداية من مساعدتهما في الوصول للهدف المنشود وإنجاب طفل، بعد نجاح عملية الحقن المجهري التي أجراها خبير ورائد علاج تأخر الحمل أستاذ دكتور إسماعيل أبوالفتوح.

الخدمات
whatsapp