Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

علاج الضعف الجنسي

علاج الضعف الجنسي

الضعف الجنسي عند الرجال هو أحد الحالات التي نتعامل معها في مستشفى بداية بكل إحترافية و تتمثل في ضعف قدرة الرجل على الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب لفترة جيدة. غالباً ما تكون أسباب الضعف الجنسي أو الانتصاب عضوية و لكن هناك أيضاً أسباب نفسية تشارك في تكوين الحالة. غالباً ما يشخص المريض حالته بالخطأ, فعند عدم إتمام علاقة جنسية مرة أومرتين خلال بضعة أشهر قد يؤثر على ثقته في نفسه و يشخص حالته على أنها ضعف جنسي و لكن القياسات العلمية توضح أن الضعف يمكن تأكيده عند فشل 70% تقريباً من محاولات إقامة علاقة جنسية خلال 6 أشهر.

 

الضعف الجنسي

الضعف الجنسي مرتبط بضعف الانتصاب, فما هو الضعف الجنسي و كيف يحدث؟ الانتصاب هو زيادة في حجم و طول العضو الذكري عند الإستثارة الجنسية بسبب تدفق الدم في الأنسجة و خلايا القضيب مع توسع الأوعية الدموية بشكل كبير. الجهاز العصبي اللاودي يكون مسئول عن هذه العملية الفيسيولوجية المعقدة حيث تساهم العوامل النفسية و العصبية في عملية الانتصاب مع العوامل العضوية. حجم و طول القضيب الطبيعي في حالة الإرتخاء تتراوح بين 5- 11 سم بينما يزيد حجمه في حالة الانتصاب ليصبح حوالي 11-17 سم. بسبب بعض العوامل النفسية و العضوية يكون العضو الذكري غير قادر على التصلب و زيادة الحجم (الانتصاب) عند الإستثارة الجنسية.

 

ويشرح دكتور أحمد أبو سيف خلال الفيديو ما هو الضعف الجنسي و طرق العلاج

أسباب الضعف الجنسي

أسباب الضعف الجنسي متنوعة منها ماهو شائع ومنها ما هو نادر حدوثه. إليك أغلب الأسباب التي يواجها أطبائنا في مستشفى بداية:

-التقدم في السن هو أحد الأسباب الشائعة حيث يزيد الضعف الجنسي بنسبة واحد في المئة لكل عام يكبره الرجل, فنلاحظ إنتشار الضعف عند الرجال الذين يتخطون عامهم الستين.

-الأمراض المزمنة مثل داء السكري و ضغط الدم و أمراض الكلى أيضاً تؤثر على القدرة الانتصابية للعضو الذكري و تلك الأمراض مرتبطة بالتقدم في العمر أيضاً.

-الأمراض النفسية و العصبية تؤثر و بشكل كبير خصوصاً لو كان المريض يتناول أدوية للإكتئاب. التوتر و القلق و الضغط النفسي في العمل كلها من العوامل التى تسبب الضعف الجنسي للرجل.

-التدخين المفرط و إدمان المشروبات الكحولية بشكل كبير يعمل على زيادة حدة الضعف و تقليل نسبة

-إتباع حمية غذائية غير صحية مع نمط حياة خاطئ و عدم ممارسة الرياضة يؤثران بشكل كبير.

- بعض الأمراض أوالحالات الجنسية التى يكون من أحد مضاعفاتها ضعف الانتصاب مثل إلتواء الخصية و كسر القضيب. أيضاً بعض العمليات الجراحية في كيس الصفن تؤدي إلى الضعف الجنسي كأحد الآثار الجانبية.

-عدم إتزان الهرمون الذكري المعروف بإسم التستوستيرون و الذي يرتبط نقصانه بتقدم السن أيضاً. لم يثبت علمياً علاقة نقص التستوستيرون بالضعف الجنسي و لكنه قد يؤثر و من الأفضل القيام بالتحاليل و الفحوصات اللازمة للتأكد من المستويات الطبيعية للهرمونات.

 

علاج الضعف الجنسي

علاج الضعف الجنسي أًصبح أكثر سهولة مع تقدم طب المسالك البولية و العقم لدى الرجال فهناك أدوية فورية و هناك جراحات طبية و العديد من الخيارات التي تناسب كل حالة مختلفة. علاج الضعف الجنسي عند الرجال بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الفياجرا و غيرها هى من أحد الطرق الشائعة و لكنها لا تكون مناسبة لكبار السن حيث تتعارض مع أدوية السكر و ضغط الدم و تؤثر على الأمراض المزمنة. هناك بما يسمى بحقن البلازما للعضو الذكري و التى تعطي مفعولاً فورياً و يحدث الانتصاب بعدها.

 

علاج الضعف الجنسي بالجراحة

علاج الضعف الجنسي بالجراحة هى الملاذ الأخير إن لم يستجيب المريض للأدوية الفموية و الحقن الموضعية. تشمل الجراحة تركيب بما يسمى دعامة القضيب و هى عبارة عن جهاز يتم زرعة داخل القضيب يعمل على انتصابة بطريقة معينة مثل النفخ أو الثني والتي يتحكم فيها المريض.