حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل ؟

ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل ؟


الكاتب : دكتور أحمد عبد العزيز

تم النشر في :Oct, 23 2023المشاهدات: 2674

ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل ؟
جدول المحتوي

عند الحديث عن النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل لا بد من ذكر شكل الحيوانات المنوية, فيجب على الأقل أن يكون 15% من الحيوانات المنوية ذات شكل طبيعي (رأس و ذيل) حتى يكون هناك فرص للإنجاب. فالحيوانات المنوية المشوهه لا تنجح في تلقيح البويضة داخل رحم الزوجة وإن نجحت في التلقيح قد يحدث إجهاض ولا يستمر الحمل. سنتكلم عن عوامل صحة الحيوانات المنوية كلاً على حده بشكل مفصل أكثر لتوضيح النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل.


ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل؟

النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجال تختلف على حسب عوامل عديدة منها عامل العمر والصحة العامة والوزن والتاريخ العائلي للأمراض المتوارثة, ولكن كما ذكرنا أن العامل الأساسي للنسبة الطبيعة للانجاب عند الرجل هوعدد و حركة الحيوانات المنوية. فالخصوبة عند الرجل تقاس عن طريق تحليل السائل المنوي, ومن أهم النتائج التي نحصل عليها من خلال التحليل :

-عدد الحيوانات المنوية.

حركة الحيوانات المنوية.

- حموضة السائل المنوي.

لزوجة السائل المنوي .

نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية.


تقل فرص الحمل بشكل ملحوظ للرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية فيمكن القول ان المعدل الطبيعي في حدود 39 مليون حيوان منوي في عملية القذف الواحدة خلال العلاقة الجنسية. أثبتت بعض الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية مرتبط بكتلة الدهون و الوزن الزائد عند بعض الرجال فوجود كتلة عضلية تتناسب مع كتلة الدهون في الجسم قد يحسن من الوظائف الجنسية و صحة الحيوانات المنوية. سنقوم بشرح تفاصيل تحليل السائل المنوي:


نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل

السائل المنوي هو السائل الذي تنتجه الخصيتين حيث يكون بمثابة مادة حافظة للحيوانات المنوية يساعدها على البقاء حية وسليمة داخل العضو الذكري وداخل رحم الزوجة لتنجح في تلقيح البويضة. فيجب أن يكون السائل المنوي ذات درجة حموضة ونسبة لزوجة معينة حتى تستطيع الحيوانات المنوية البقاء حية وسليمة, فما هي نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل؟ من المفترض أن يصبح السائل المنوي سائلاً بعد حوالي 15 دقيقه من عملية القذف وأحيانا بعد 30 دقيقه, ولكن إذا كان زمن السيلان أكثر من 30 دقيقة فتكون اللزوجة منخفضة و يمكن أن يحصل الرجل على نتائج أكثر دقة من خلال إجراء تحاليل معملية. اللزوجه غير الطبيعية سواء كانت منخفضة أو مرتفعة تجعل الحيوانات المنوية غير قادرة على البقاء لفترات طويلة داخل رحم الزوجة. فمن المعروف أن الحيوانات المنوية تستطيع البقاء على قيد الحياة داخل الرحم لمدة 4 أيام.


نسبة الحركة الطبيعية للحيوان المنوي

حركة الحيوان المنوي تحدد بصورة كبيرة نسبة الإنجاب لدى الرجل فهي من أحد العوامل المهمه التي يتطلع إليها الأطباء لفحصها عند الرجل في حال وجود تأخر للحمل. فما هي نسبة الحركة الطبيعية للحيوان المنوي؟ يجب أن تتراوح نسبة الحركة بين 60% إلى 80% من عدد الحيوانات المنوية الكلي القادرة على الحركة فإن كانت النسبة أقل بالتالي لا يوجد عدد كافي من الحيوانات المنوي المتحركة لتصل للبويضة في رحم الزوجة مما يقلل من فرص الإنجاب. وقد تكون نسبة الحركة الطبيعية للحيوان المنوي ضعيفة نتيجة مشاكل في الخصية أو جراحات معينة في الجهاز التناسلي.


نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية

في كل عينة سائل منوي قد يكون هناك بعض من الحيوانات المنوية المشوهة ولكن من المهم ألا يتعدى ذلك التشوه نسبة معينة حتى يكون هناك نسبة طبيعية للانجاب عند الرجل. ماهو تشوه الحيوان المنوي؟ الحيوان المنوي يتكون من ذيل ورأس وقبعة ومن المفترض أن تكون الرأس بيضاوية الشكل ويتراوح طولها حوالي 6 ميكرومتر وعرضها حوالي 3 ميكرومتر. أما القبعة فيجب أن تغطي ما لا يقل عن 40% من رأس الحيوان المنوي. بالنسبة للذيل يجب أن لا يكون ملتوي أو مزدوج. في حالات تشوه الحيوان نجد أن الرأس قد تكون كبيرة أو صغيرة عن الحد الطبيعي وكذلك الذيل تكون به تشوهات, وفي هذه الحالة إذا زادت عدد الحيوانات المنوية المشوه في السائل المنوي عن 30% فهنا تكون نسبة غير طبيعية تؤثر على الصحة الإنجابية عند الرجل. نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية تتراوح بين 4% و10% في عميلة القذف الواحدة.


عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

عدد الحيوانات المنوية الطبيعي لا يجب أن يقل عن 15مليون حيوان لكل ملليمتر واحد من السائل المنوي و يمكن حساب إجمالي عدد الحيوانات المنوية في عملية القذف الواحدة ل 39 مليون كحد أدني كما ذكرنا مسبقا. لنتائج دقيقة عن عدد حيواناتك المنوية ما إن كانت أقل من العدد أو طبيعية, عليك بإجراء إختبار تحليلي معملي لعينة من السائل المنوي لديك.


كيف يؤثر عدد الحيوانات المنوية على الإنجاب؟

لا تنعدم فرصة الحمل ولكن تقل مع قلة الحيوانات المنوية. إن كان لديك 5 مليون حيوان منوي لكل مل فتلك حالة نقص شديدة عند الرجل تؤدي إلى تأخر الحمل.


نسبة حموضة الحيوانات المنوية

السائل المنوي في الأساس هو سائل قلوي و لكن له نسبة حموضة معينة لا يجب أن يقل عنها. نسبة حموضة الحيوانات المنوية أو كما يطلق عليها الأس الهيدروجيني يجب أن تتراوح بين 8-7.2 و تكمن فائدة حموضة السائل المنوي في الحفاظ على الحيوانات المنوية حية لأطول فترة ممكنة عندما تدخل رحم الأم كما أنها مسؤولة أيضاً عن حركة الحيوانات المنوية وهما عاملين أساسين لتحديد النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجال. إختلال هذه النسبة تعني بأن السائل المنوي حمضي و ليس قلوي وهنا نبدأ بإجراء فحوصات أكثر شمولاً لمعرفة السبب الجذري وراء إختلال الحموضة. وعادة ما ترجع نسبة حموضة الحيوانات المنوية العالية لإنسداد في الحويصلات المنوية أو القناة المنوية ويمكن أيضاً أن تكون بسبب عدوى في الجهاز التناسلي.


خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

Prof. Mona Shaaban is a distinguished expert in the field of obstetrics and gynecology, particularly in delayed pregnancy. She has conducted extensive scientific research on various gynecological, obstetric, delayed pregnancy, and infertility conditions. If you require general pregnancy follow-up or wish to undergo online consultation for Intrauterine Insemination (ICI), you can contact Dr. Mona. She holds a Bachelor of Medicine and Surgery from Qasr Al-Ainy, Cairo University, and subsequently completed her postgraduate studies, earning a master's degree.

whatsapp