عندما تفكر بالزواج والإنجاب فمن المؤكد أنك سوف تهتم بمعرفة قدرتك على الإنجاب. ولذلك سوف نشرح لك فى تلك المقالة عن كيفية زيادة الخصوبة عند الرجل وما هى العوامل التى تؤثر على قدرة الحيوانات المنوية على الإخصاب.

 

عوامل قياس مستوى كفاءة الحيوانات المنوية

 

أولاً: الحركة

تسبح الحيوانات المنوية داخل عنق الرحم ثم إلى قناة فالوب حتى تقوم بتلقيح البويضة وإذا كان 40% من الحيوانات المنوية قادرة على القيام بهذه الرحلة فهذا يعد مؤشراً جيداً لنسبة الحركة.       

 

ثانياً: العدد

إذا كان عدد الحيوانات المنوية فى القذفة الواحدة أكثر من 20 مليون حيوان منوي فهذا يدل على أن الخصوبة من حيث العدد جيدة.

 

ثالثاً: الجودة

يتكون الحيوان المنوي من رأس بيضاوي وذيل طويل حيث يساهمان فى زيادة حركة الحيوان المنوى لمسافات طويلة داخل الرحم. وإذا كان شكل الحيوانات المنوية جيداً دل ذلك على جودة الحيوانات المنوية. مما يزيد من قدرة الحيوان المنوي على إخصاب البويضة.

 

نصائح زيادة الخصوبة عند الرجل

 

 الحفاظ على وزن صحي سليم

أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة الوزن عند الرجل تؤدى إلى إنخفاض مستوى الخصوبة لذلك من الضروري الحفاظ على جسم صحي. فإن أيضاً إتباع الحمية القاسية يؤثر بالسلب على جودة الحيوانات المنوية. فالذلك لا بد من تحقيق الموازنة.

 

تناول الأطعمة الصحية

أن تناول الفواكه والخضراوات التى تحتوى على مضادات الأكسدة تساعد على إنتاج حيوانات منوية سليمة وأيضاً المأكولات البحرية كالمحار والذى يعتبر غنى بالزنك تساعد فى زيادة الخصوبة عند الرجل.

 

ممارسة الرياضة

 ممارسة الرياضة لها دور كبير وأساسي فى زيادة النشاط الجنسي عند الرجل وبالتالى زيادة الخصوبة.

 

إجراء الفحوصات اللازمة

يجب إجراء الفحوصات التى تتعلق بالخصوبة وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك مشاكل تتعلق بمستوى الهرمونات أو عيوب وراثية أو من المشاكل العضوية مثل الإصابة بدوالي الخصية أو إذا كان هناك إنسداد فى الحبل المنوي والذى يشكل سبب فى عقم الرجال بنسبة كبيرة.

 

التوقف عن التدخين

أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين يؤثر بنسبة كبيرة على حركة الحيوانات المنوية كما يؤدي إلى زيادة نسبة التشوهات بالحيوانات المنوية.

 

التوقف عن تناول الكحوليات

تتأثر جودة الحيوانات المنوية بتناول الكحوليات لذلك لابد من التوقف عن تناولها.

 

هل تنخفض خصوبة الرجل مع التقدم بالعمر ؟

مما لا شك فيه أنه بتقدم العمر تقل القدرة الإنجابية للرجل لأنه بعد سن الـ50 تنخفض حركة وعدد الحيوانات المنوية وبالتالى تقل الخصوبة بالإضافة إلى انه قد يصاحب ذلك بعض الأمراض مثل تضخم البروستاتا أو ضعف الانتصاب وأيضاً إنخفاض الرغبة الجنسية. كما أنه لو حدث الحمل وكان الزوج فى الخمسينات تزداد فرص حدوث الإجهاض.