حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | تأخر الإنجاب عند الرجال

تأخر الإنجاب عند الرجال


الكاتب : دكتور أحمد عبد العزيز

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 1401

 تأخر الإنجاب عند الرجال
جدول المحتوي

تأخر الإنجاب عند الرجال أحد المشاكل التي يواجهها الأزواج وليس فقط تأخر الحمل عند النساء. فالمعتقدات الشائعة أن تأخر الحمل عادة ما يكون بسبب المرأة أو خلل في هرموناتها و لكن ما لا يعرفه الكثير أنه قد يعاني الرجل من خلل هرموني أيضاً يؤدي به إلى عدم القدرة على الإنجاب أو التأخر بشكل ملحوظ. مع تقدم الطب الحديث في مجال العقم واطفال الانابيب أصبح من السهل تتبع السبب الرئيسي وراء تلك المشاكل الصحية الجنسية وحلها من الجذور. مستشفى بداية تمتلك قسم كامل لأمراض الذكورة والقائم على إشرافه نخبة من الأطباء الذين ساعدوا الكثير على تغيير حياتهم للأفضل.

 

تأخر الإنجاب عند الرجال

من النادر سماع مصطلح تأخر الإنجاب عند الرجال لأنه ارتبط بالنساء بشكل أكبر وفقا لأفكار اجتماعية خاطئة ولكن في الحقيقة ان قد يعاني الرجال من تأخر الإنجاب وأيضاً صعوبة في إحداث الحمل ويسمى ذلك عقم الرجال أي عدم قدرة الرجل على الإنجاب. و يمكن للرجل أن يزور طبيب أمراض ذكورة وعقم إذا فشلت محاولات الإنجاب لمدة سنة.  يكون فشل الإنجاب عند المرأة يكون بسبب عدم قدرتها على التبويض بشكل جيد  أو لا يتم إنتاج بويضات من المبيضين نهائياً وأسباب أخرى كثيرة, أما بالنسبة للرجل فقد يكون هناك خلل في إنتاج الحيوانات المنوية أو أن يكون عددها قليل او جودتها غير جيدة وسنوضح أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال بشكل مفصل.

 

 

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال عديدة وحتى يتمكن الطبيب من حل المشكلة بطريقة فعالة فيجب علية معرفة الأسباب الجذرية:

- دوالي الخصية هى أحد الأسباب الأكثر شيوعا لضعف إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي تاخر الإنجاب. الحالات المتقدمة من دوالي الخصية تجعل الدم متراكم في الأوردة الموجودة بالخصيتين مما ينتج عنه ضعف الدورة الدموية الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وعددها و جودة حركتها.

- العدوى المنقولة جنسياً تسبب إلتهابات وتؤدي إنسداد القنوات المنوية كما أن تلك العدوى أيضاً تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

- السمنة المفرطة تؤثر على الرغبة الجنسية بشكل عام وتعمل على عدم إتزان الهرمونات وتؤثر على إنتاج الحيوانت المنوية.

- التدخين والكحوليات يؤثران بشكل كبير على خصوبة الرجال وإنتاج الحيوانات المنوية وخصوصاً المدمنين على التدخين لفترة طويلة.

- حمية غذائية فقيرة بالعناصر الأساسية من الفيتامينات والمعادن تؤثر أيضاً على خصوبة الرجل.

- أمراض جهاز المناعة الذاتية ففي بعض الحالات يهاجم جهاز المناعة الحيوانات المنوية على أنها أجسام غريبة.

- مشاكل القذف والقذف العكسي بحيث لا يستطيع وصول الحيوان المنوي لرحم المرأة حتى بعد إتمام العلاقة الجنسية كاملة.

- الإشعاعات والعلاجات الكيميائية لمرضى السرطان وغيرها من الأمراض.

 

ماهى التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟

العديد من المرضى يتسآلون ماهى التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل؟ قبل القيام بأي تدخلات جراحية أو إتباع نظلم علاجي يطلب الطبيب تحليل السائل المنوي وتحاليل الدم لمعرفة مستويات هرمون التيستوستيرون في الجسم هناك أيضاً بعض الفحوصات الجينية وبعض الأشعة المطلوبة. أهم فحص تأخر الإنجاب للرجال هو فحص الحيوانات المنوية والذي يكشف عن عدد الحيوانات المنوية وحركتها و شكلها وجودتها والزوجة وحموضة السائل المنوي.

هناك بعض الإختبارات المتقدمة على السائل المنوي و التي نادراً ما يتم طلبها في حالات تأخر الإنحاب عند الرجال :

  • فحص لقدرة الحيوان المنوي على إختراق عنق الرحم
  • فحص الأكروسوم في الحيوان المنوي و معرفة قدرتة.
  • فحص غشاء الخلية للحيوان المنوي ومعرفة إن كانت سليمة.
  • فحص قوة إندفاع الحيوانات المنوية وقدرة حركتها داخل محيط معين وفترة زمنية معينة.

 

فحص تأخر الإنجاب للرجال (فحص الخصية)

أحد أهم  الفحوصات هو فحص تأخر الإنجاب للرجال للخصيتين, حيث مشاكل الخصية مثل الدوالي وغيرها تعتبر العائق الأكثر شيوعاً لتأخر الإنجاب لدى الرجال.  دوالي الخصيتين هو مرض يسبب ضعف الدورة الدموية في الخصيتين حيث يكون الدم راكدا في الأوعية الدموية وغير قادر على التدفق الطبيعي بسبب ضعف جدار الأوعية أو تضخمها أو لأي سبب آخر. تلك الدوالي تؤثر بشكل سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية حيث الخصيتين هى المسؤول الأول عن الإنتاج للحيوانات, وتؤثر أيضاً الدوالي على عدد وحركة الحيوانات المنوية. قد يتم فحص الخصية يدوياً حيث يشعر الطبيب بالدوالي عند سعال المريض ولكن حتى يصبح الفحص أكثر دقة يفضل عمل السونار على الخصيتين والتي تكشف عن تمدد الأوردة الدموية وتدفق الدم خلالها. 

 

هرمونات الرجل للانجاب

بجانب تحاليل السائل المنوي وفحوصات الخصييتين هناك تحاليل و فحوصات أيضاً تقيس مستويات الهرمونات الجنسية والمسؤولة عن الخصوبة في الرجل مثل

- هرمون الذكورة التيستوستيرون.

- هرمون الليوتين إل إتش.

- هرمون تنشيط الحويصلات إف إٍس إتش.

- هرمون اللبن.

تلك الهرمونات التي يتم إفرازها من قبل الغدة النخامية هى هرمونات الرجل للانجاب يجب أن تكون بنسب معينة حتى تكون خصوبة الرجل طبيعية. فيجب أن يكون هرمون الذكورة التيستوستيرون مرتفع عن باقي الهرمونات لوظائف الجسم الطبيعية أما إذا كان هرمونات الليوتن وهرمونات تنشيط الحويصلات أعلى من التيستوستيرون فهناك خلل في وظائف الخصيتين. لا تحاول قراءة تحاليل الهرمونات بذاتك ولكن يفضل أن تدع الأمر للطبيب لأنه هناك نسب معينة ودقيقة بين تلك الهرمونات للتشخيص الصحيح.

 

 

علاج تأخر الإنجاب عند الرجال

علاج تأخر الإنجاب عند الرجاليعتمد بشكل كبير على معرفة السبب الجذري ففي بعض الحالات نزول الوزن وإتباع حمية غذائية مفيدة والإقلاع عن التدخين قد يفيد بشكل كبير ولكن هناك مرضى يحتاجون إلى تدخل جراحي أو أخذ بعض الادوية عن طريق الفم. إليكم بعض العلاجات المتبعة في مستشفى بداية:

- التدخل الجراحي لعلاج دوالي الخصية إذا كانت هى السبب الرئيسي للعقم.

- أدوية المضادات الحيوية إذا كان المريض يعاني من إنسدادات نتيجة عدوى جنسية منقولة.

- العلاج الهرموني إذا كان المريض يعاني من مستويات منخفضة من هرمون التيستوستيرون.

خطط العلاج
خطة علاج تحديد نوع الجنين

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • تحديد النوع حتى 8 اجنة
  • ارجاع الاجنة

 

تحدت عائلة أستاذ وسام من ليبيا أخطار الأمراض الجينية الوراثية بمساعدة طاقمنا الطبي في مستشفى بداية, حيث قامت تلك العائلة باللجوء إلى مصر و قد أرسلتهم السفارة الليبية على مشافانا للقيام بالحقن المجهري و تحديد جنين سليم خالي من مرض وراثي نادر. تعرف على القصة كاملة من خلال الفيديو.

موضوعات قد تهمك

تحليل تكسير المادة الوراثية
2022-01-19 تحليل تكسير المادة الوراثية

تحليل تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية هو أحد التحاليل المعملية التى يتم إجرائها على الحيو

whatsapp