Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483

bedaya hospital's banner

اطفال الانابيب

اطفال الانابيب

اطفال الانابيب هى عملية من أنواع  وسائل الإخصاب المساعد, حيث يتم فيها وضع البويضة بعد سحبها من المبيض فى أنبوب إختبار مع عدد من الحيوانات المنوية. وتترك ليتم تلقيحها وتكوين جنين. ثم يتم وضع هذا الجنين فى حضانات لمدة من يومين إلي 6 أيام حتى يتم التأكد من إنقساماته. ثم يتم نقله لرحم الأم حسب حالة كل زوجين وفق إعتبارات محددة. عملية اطفال الانابيب هى من أقدم وسائل التغلب على صعوبة الحمل و العقم في منتصف القرن العشرين حيث أول عملية اطفال انابيب كانت عام 1978 في إنجلترا و التي نتج عنها حمل صحي وطفل سليم. و كان هذا الإنجاز العلمي تحت إشراف كلا من روبرت إدواردز و باتريك ستيبوتي و قيل أنهم قاموا بإجراء أكثر من 100 عملية حقن لإحداث الحمل.

 

الفحوصات اللازم إجرائها قبل البدء في عملية اطفال الانابيب.

تبدأ عملية اطفال الانابيب في مستشفى بداية بالفحص والتشخيص حيث يتم فحص كلا الزوجين وأخذ التاريخ المرضى لكلاهما وتحضير الملف الطبي الخاص بهم  بعد إجراء العديد من الفحوصات وأهمها

 

بالنسبة للزوجة

فحص حالة الرحم وقنوات فالوب من خلال السونار أو أشعة الصبغة أو المنظار الرحمي

فحص المبايض ومحيطها من خلال السونار أو السونار ثلاثى الأبعاد أو المنظار البطني

الفحص الهرموني ويشمل تحاليل

  • FSH
  • LH
  • E2
  • TSH
  • AMH
  • PROLACTINE
  • PROGESTERONE

 

بالنسبة للزوج

فحص سريري من خلال طبيب الذكورة

تحليل سائل منوى كمى و كيفى

 

ما هي خطوات عملية اطفال الانابيب؟

خطوات عملية أطفال الأنابيب

 

  • يتم أولا تحديد البروتوكول التنشيطى المناسب للزوجة بناءاً علي الفحص. ويتم متابعة التبويض بشكل منتظم خلال فترة التنشيط. وعند وصول البويضات للحجم المناسب يتم إعطاء الحقنة التفجيرية ويتم تحديد معاد سحب البويضات
  • يتم سحب البويضات من الزوجة في المعاد الذي يحدده الطبيب المعالج تحت تأثير التخدير وفي هذة الأثناء يتم أخذ عينة السائل المنوى من الزوج
  • يتم وضع البويضات والحيوانات المنوية فى أنبوب الإختبار ويتم الإنتظار حتي يتم التلقيح وتكوين الأجنة. ويتم وضع هذه الأجنة فى حضانات مدة تتراوح بين 2-5 أيام
  • تحضر الزوجة فى المعاد المحدد لإرجاع الأجنة ويتم الإرجاع لعدد جنين أو إثنين أو ثلاثة ويتم تجميد باقى الأجنة إن وجدت بناءً على رغبة الزوجين.
  • يتم عمل إختبار الحمل الرقمى بعد الإرجاع ب 14 يوم

 

نسب نجاح عمليات اطفال الانابيب في مستشفى بداية

تصل نسب نجاح اطفال الانابيب في مستشفى بداية إلي النسب العالمية وتختلف النسب من حالة لأخرى ولكن سن الزجة يعتبر من أهم عوامل نجاح اطفال الانابيب

  • للسن أقل من 25 سنة وصلت نسب النجاح ل 55-65%
  • للسن من 25-30 سنة وصلت نسب النجاح ل 45-55%
  • للسن من 30- 35 سنة وصلت نسب النجاح ل 35-45%
  • للسن من 35-40 سنة وصلت نسب النجاح ل 25-35%
  • للسن أكبر من 40 سنة وصلت نسب النجاح ل25%

 

الأمراض التي تتغلب عليها عمليات اطفال الانابيب

عمليات اطفال الانابيب لا تحتوي على نسبة خطوره سواء على الزوج أو الزوجه و لكن بإمكاننا قول أنها قد تحتوي على نسبة فشل نتيجة عدة عوامل من أبرزها سن المرأه و نوع العقم التى تعاني منه. و أيضاً إن كانت الزوجة تعاني من أمراض الرحم أو الجهاز التناسلي. فهناك عوامل عده قد تؤثر على نسبة نجاح العملية. و من أهم مميزات عملية أطفال الأنابيب أنها تسبب حدوث حمل سليم بالرغم من أمراض عقيمه لدى المرأه و الرجل. فربما قد تكون سمعت من قبل عن متلازمة تكيس المبايض لدى المرأة و التي تعتبر سبب رئيسي لفئة من النساء في عدم حدوث حمل و أيضاً أمراض قناة فالوب و عدة أمراض أخرى لدى الزوج. تعرف عليها :

 

أولا: متلازمة تكيس المبايض

و التي تعتبر من الأمراض المزمنه التى تلازم الفتاه من عمر صغير نتيجة خلل هرموني يسبب في زيادة الوزن أو إنخفاضه بشكل ملحوظ أو عدم إنتظام الدورة الشهريه و في بعض الأحيان زياده في شعر الوجه و الجسم.  متلازمة تكيس المبايض لديها أعراض أخري يمكنك البحث عنها في موقعنا و التي تبين أنها عبارة عن تكون بعض الأكياس الدهنيه فوق المبيضين أو أحدهما مما يسبب تأخر الحمل و في بعض الأحيان العقم . عملية أطفال الأنابيب تعطي الأمل لكل إمرأة عانت من التكيس بحدوث حمل صحي.

 

ثانياً: إنسداد قنوات فالوب

ما يعرف أيضا بإنسداد الأنابيب ولكن ماهى قنوات فالوب؟ قناتي فالوب هى أحد إحدى الأعضاء التناسليه الأنثويه و التي تشكل رابط بين الرحم و المبيض. ويتم تلقيح و تخصيب البويضة في فالوب لتنتقل إلى الرحم في مرحلة الإنغراس. أما في حالة انسداد قنوات فالوب لأى سبب ما , سيعيق ذلك إنتقال البويضه إلى الرحم و بالتالي فشل الحمل. من خلال قرائتك بخطوات عملية أطفال الأنابيب سيتضح لك كيفية حدوث حمل من خلال العملية بالرغم من إنسداد القنوات.

 

ثالثاً: أمراض الذكوره

;و التي بإمكان عملية اطفال الانابيب التغلب عليها. أمراض عقم الذكوره كثيره و من أشهرها قلة حركة أو تشوه الحيوانات المنويه و بعض الرجال أيضا يعانون من مشاكل في الأعضاء التناسليه و البوليه. ولكن مع التقنيات الحديثه المستخدمه اليوم في معامل الإخصاب و الأجنه تمكن الأطباء من إنتقاء الحيوانات المنويه السليمه بطرق مختلفه. مما يساهم في القضاء على مشاكل الخصوبه و العقم لدى الرجال. لدينا في مستشفى بداية قسم كامل متخصص لعلاج أمراض الذكوره و العقم و المسالك البوليه القائم عليه مجموعه إستشاريين بإمكانهم تقديم المشوره للرجال الذين يعانون من تلك المشاكل.

 

رابعاً: تأخر السن

و هو من أهم العوامل التى تقلل من فرص حدوث حمل طبيعى فمع تقدم سن الرجل و المرأة تقل الخصوبه تدريجياً. بعد تجاوز سم الأربعين لدى المرأة يقل إنتاجها للبويضات و تقل جودتها أيضا و كذلك هو الحال بالنسبه للرجل حيث في عمر متأخر يقل عدد الحيوانات المنويه لديه و تضعف حركتها. عملية اطفال الانابيب ذات التلقيح الطبيعي تستخرج أفضل البويضات والحيوانات المنويه جوده لتلقيحها في المختبر.  يمكن للسيدات اللواتى تخطين سن الأربعين بإجراء تجميد للبويضات السليمه في حال رغبتهن أن يحملن في سن متأخر أو لضمان وجود بويضاتهن بأمان.

 

خامساً: إلتهاب بطانة الرحم

و هى من الأمراض التى قد تكون شائعة مثل متلازمة تكيس المبايض لدى النساء حيث تنمو جزء من بطانة الرحم خارج الرحم و تعيق محاولات الإنجاب. أثبتت عملية اطفال الانابيب في علاج تلك المشكله و إحداث حمل.

هنالك العديد من الأمراض الجنسيه و التناسليه و التى تعيق حدوث حمل صحي طبيعي و تسبب الأرق للأزواج خصوصاً الحديثين منهم. و لكننا ذكرنا أكثر الأمراض الشائعه و التى يمكن التغلب عليها بوسائل الإخصاب المساعد مثل اطفال الانابيب كما أنه هناك حالات عقم غير مبرره و غير معروف سببها لعدم وجود تشخيص لمرض معين. من مميزات عملية اطفال الانابيب أنها تنتقي أفضل و أجود البويضات و الحيوانات المنويه للحصول على نتائج ذات جوده عاليه.

 

اطفال الانابيب فى مستشفى بداية

تتميز مستشفى بداية بارتفاع نسب نجاح عمليات اطفال الانابيب وذلك للأسباب الأتية

  • وجود نخبة من أهم أطباء علاج العقم والذين تزيد خبراتهم عن 20 عاماً فى مجال علاج تأخر الإنجاب داخل وخارج مصر
  • وجود أحدث أنواع الحضانات فى معمل أجنة مجهز بتقنيات تضاهى تلك الموجودة فى أهم المراكز الأوربية والأمريكية
  • إستخدام العديد من التقنيات مثل تقنية  ثقب جدار الجنين بالليزر
  • التشخيص السليم المسبق عن طريق إجراء كافة الفحوصات بواسطة أحدث الأجهزة.
  • التعاون مع أهم المراكز البحثية ومعامل الوراثة داخل وخارج مصر