حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | بطانة الرحم المهاجرة والحمل

بطانة الرحم المهاجرة والحمل


الكاتب : دكتور إيمان زين

تم النشر في :May, 30 2024المشاهدات: 7220

بطانة الرحم المهاجرة والحمل
جدول المحتوي

هناك العديد من الأسئلة المطروحة من قبل النساء حول بطانة الرحم المهاجرة والحمل, فالنساء اللاتي تعانين من البطانة المهاجرة يكون لديهن العديد من الأعراض المزعجة و إحتمالية صعوبة الحمل على الرغم أن بطانة الرحم المهاجرة ليست من الأسباب القوية التي تؤدي إلى العقم. ومن أسباب بطانة الرحم المهاجرة هو عدم إتزان هرمون الأنوثة الرئيسي و هو الإستروجين و سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية التخلص من إرتفاع هرمون الإستروجين كما يطلق عيه الأطباء "هيمنة الإستروجين" و سنتعرف أيضاً لماذا لا يستطيع جسمك التخلص تلقائياً من المستويات الزائدة منه وكيف نساعد الجسم على موازنة الهرمونات بطرق طبيعية و فعالة. تمتلك مستشفى بداية قسم كامل لأمراض النساء  والتوليد و الذي يقوم على إشرافه نخبة من أطباء و أساتذة الشرق الأوسط لذلك لا تترددي بطرح مشكلتك لأحد الاطباء المختصين للتشخيص الدقيق و خطة علاجية فعالة.

 

ما هى بطانة الرحم المهاجرة ؟

بطانة الرحم هي عبارة عن غشاء يتغير سمكه خلال أسابيع الدورة الشهرية و يتجدد كل شهر.و سمك بطانة الرحم الطبيعية يتراوح بين 7 ملم إلى 14 ملم. ففي بداية الطمث (نزول دم الدورة الشهرية) تكون البطانة رقيقة و يزداد سمكها مع إقتراب موعد التبويض حيث يتم ارتفاع هرمون الإستروجين وهو الهرمون الرئيسي المسؤول عن تكون بطانة الرحم و من ثم تكون الجسم الأصفر إستعداداً لحدوث أي حمل, لتصبح بطانة الرحم بيئة خصبة لنمو الجنين فكلما كانت البطانة سليمة كلما زادت فرصة إنغماس الجنين ومن ثم ثبات الحمل بشكل أفضل. وعندما لا يحدث تلقيح تنفجر البويضة و تتحلل بطانة الرحم و يخرجان من جسم المرأة على هيئة دم الحيض كل شهر ومع إنتهاء الحيض تتكون بطانة رحم جديدة. في بعض حالات عدم إتزان هرمونات المرأة يحدث بما يسمى بطانة الرحم المهاجرة و في هذه الحالة لا تتحلل البطانة و لاتخرج مع دم الحيض بصورة طبيعية و إنما تخرج أو (تهاجر) لأماكن و أعضاء أخرى داخل الجهاز التناسلي الأنثوي مثل المبيضين وقناتي فالوب و داخل الحوض ولذلك سميت ببطانة الرحم المهاجرة و لكن هل لها علاقة بالحمل و تأخره؟

 

 

بطانة الرحم المهاجرة والحمل

تؤثر بطانة الرحم المهاجرة على الحمل بشكل كبير ولكن يمكن طمئنة السيدات بأن الحالات السطحية و المعتدلة من البطانة المهاجرة لا تؤثر على الحمل وإنما الحالات الشديدة المصاحبة لدرجة كبيرة من الإلتهابات هي التي تؤخر الحمل الطبيعي, و مع ذلك من المهم جداً الكشف عند طبيب مختص وإجراء التحاليل و الإشاعات اللازمة لتحديد شدة الحالة و تحديد العلاقة بين بطانة الرحم المهاجرة والحمل.

 

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

السبب الجذري لبطانة الرحم المهاجرة هو هيمنة الإستروجين بمعنى الإرتفاع الزائد لهرمون الإستروجين و عدم إتزانه و هيمنتة على بقية الهرمونات الأخرى مثل البروجسترون, ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي لهيمنة الإستروجين:

- مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى زيادة نمو البتكيريا الضارة في الأمعاء تؤدي لزيادة الإستروجين.

- التهابات المهبل الفطرية و التي تسمى الكانديدا هى من أحد الأسباب التي ترفع مستويات الإستروجين بشكل عالي.

- زيادة الوزن أو السمنة خصوصاً في منطقة البطن  فكلما زادت الدهون في الجسم كلما زاد إنتاج هرمون الإستروجين.

- إختلالات في الكبد و هو المصنع الرئيسي في جسم الإنسان للتخلص من السموم و الهرمونات الزائدة من الإستروجينات.

- الضغوطات النفسية المزمنة و التعرض للضغط العصبي لفترات طويلة بدون السيطرة عليه يزيد من إفراز هرمون التوتر و هو الكورتيزول و الذي يقلل من البروجسترون و يرفع الإستروجين. يعمل الضغط النفسي العصبي أيضاً على تعطيل وظائف الكبد.

- من العوامل الخارجية لزيادة الإستروجين كثرة تناول الاطعمة المثلجة و المعلبة.

- المبيدات الحشرية الموجودة على الخضروات و الفواكه تزيد من النشاط الإستروجيني في الجسم.

- الإستخدام المفرط للبلاستيكات و خصوصاً تسخين الأكل فيها فتطلق تلك البلاستيكات مواد حافظة تزيد النشاط الإستروجيني في الجسم.

- الإبتعاد عن الإستروجين النباتي مثل حبوب الصويا بكافة منتجاتها و بذور الكتان.

 

أنواع بطانة الرحم المهاجرة
أنواع بطانة الرحم المهاجرة

هناك أنواع بطانة الرحم المهاجرة على حسب شدة الحالة:

- الحالة السطحية وتكون بسيطة حيث تهاجر بعض أنسجة بطانة الرحم  لتجويف الحوض مما يسبب بعض الإلتهابات والقرح البسيطة.وتشمل أعرض الحالة البسيطة شعور بالام في الأمعاء والمثانة.

- الحالة المعتدلة يكون فيها الإحساس بالألم واضح خصوصاً في الأسبوعين الأخيرين من الدورة الشهرية. تلتصق بعض خلايا البطانة في مناطق الحوض مكونة إلتهابات وتقرحات أكثر شدة.

- الحالة المتوسطة تكون خلايا البطانة الرحمية أكثر عمقاً و أكثر إلتصاقاً في منطقة الحوض وحول المبيضين و يكون الألم أكثر وضوحاً مع ظهور بقع دم.

- الحالة الشديدة و تعرف بإسم الإنتباذ البطاني الرحمي الشديد تهاجر فيها خلايا و أنسجة البطانة إلى الأمعاء والمثانة وقناتي فالوب و يكون الألم واضح. تلك الحالة الشديدة تؤثر على الحمل نتيجة حدوث إلتهابات وإنسداد في قناتي فالوب.

 

 

ما هي مخاطر بطانة الرحم المهاجرة؟

هناك بالطبع بعض المضاعفات والمخاطر المصاحبة للبطانة المهاجرة فمن الأفضل إتباع خطة علاجية و نمط حياة صحي في الحالات البسيطة حتى لا يتفاقم الإنتباذ الرحمي ويؤثر على قدرة المرأة على الحمل. ما هي مخاطر بطانة الرحم المهاجرة؟

- ظهور تقرحات و إلتهابات في الأماكن التي هاجرت فيها خلايا البطانة الرحمية.

- تضاعف الإلتهابات و حدوث أورام نتيجة تراكم خلايا البطانة المهاجرة.

- حدوث ندبات و إلتصاقات في الرحم و قناتي فالوب مما يؤدي إلى صعوبة الحمل.

- من أحد أخطر المضاعفات هو تكون الأورام الخبيثة في المبيضين أو أحدهما.

كل تلك المخاطر والمضاعفات تؤدي إلى صعوبة الحمل وتأخره و في الحالات المتقدمة تعاني المرأة من حالات إجهاض متكررة وعقم.

 

هل يمكن حدوث حمل مع وجود بطانة الرحم المهاجرة؟

من أكثر الأسئلة الشائعة التي تقلق النساء المصابات بالبطانة المهاجرة هو هل يمكن حدوث حمل مع وجود بطانة الرحم المهاجرة؟. والإجابة هى نعم من الممكن حدوث الحمل مع بطانة الرحم المهاجرةز ففي الحالات البسيطة لا يتم التأثير على إمكانية الحمل من الأساس و في الحالات المتوسطة من الممكن اتباع بروتوكل علاجي وإزالة البطانة المهاجرة بإستخدام المنظار ومن ثم الحمل الطبيعي أو اللجوء لوسائل الإخصاب المساعد. ولكن في الحالات الشديدة التي تصل إلى انسداد قنوات فالوب فلابد أو ضعف التبويض فلابد من اللجوء إلى الحقن المجهري للتمكن من الإنجاب.

 

 

هل الحمل يقضي على بطانة الرحم المهاجرة؟

من أحد الأسئلة الشائعة و هي هل الحمل يقضي على بطانة الرحم المهاجرة؟ في الواقع  في حال حدوث حمل  فذلك لا يقضي على البطانة المهاجرة لأن الأسباب لم تعالج من جذورها فمن الممكن أن تعود البطانة المهاجرة في أول دورة شهرية بعد الإنجاب. إن الأسباب الجذرية المهاجرة بطانة الرحم غير معروفة بشكل دقيق ولكن يجب معالجة بطانة الرحم المهاجرة بشكل طبي متخصص حتى لا تعود مرة أخرى.

 

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب الإجهاض؟

الإجهاض المتكرر مع وجود بطانة رحم مهاجرة قد يفسر الإجابة على السؤال الشائع هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب الإجهاض؟ و لأن الدور الرئيسي لبطانة الرحم هي تهئية بيئة مناسبة لينغرس فيها الجنين في بداية تكونيه فأي خلل فيها يؤدي لعدم ثبوت الحمل و بالتالي حدوث إجهاض. ليس فقط البطانة المهاجرة التي تؤدي إلى الإجهاض وإنما قلة سمك بطانة الرحم أيضاً لعدم توفر نسيج يساعد الجنين على الإنغراس في الرحم بشكل كافي, بطانة الرحم المهاجرة والاجهاض المتكرر ليست قاعدة ثابتة على جميع الأمهات والنساء و إنما تختلف على حسب كل حالة وشدتها وتاريخ أعراضها,فالحالات البسيطة والمتوسطة لا تعاني بالضرورة من الإجهاض.

- الإستهلاك المفرط للكيماويات بشكل عام وز الموجودة في مستحضرات العناية بالجسم و الشعر مثل السلفات و البارابين و غيرها. إذا كنتي تعانين من بطانة الرحم المهاجرة حاولي إستبدال مستحضرات العناية الكيميائية بزيوت و خلطات طبيعية.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة للحمل

هناك عدة طرق لعلاج بطانة الرحم المهاجرة للحمل فهناك خطط علاجية تشمل أدوية هرمونية و هناك علاجات بالجراحة في الحالات الشديدة وهناك أيضاً طرق طبيعية سنخبرك بها لمحاولة تخفيف شدة وحدة البطانة المهاجرة دون اللجوء للأدوية الهرمونية المصنعة. بطانة الرحم المهاجرة والحمل من أحد الحالات التي نتعامل معها في مستشفى بداية فهناك العديد من النساء اللاتي تعانين من تكيس مبايض وبطانة  مهاجرة و إنسداد قنوات فالوب خضعن لعمليات الحقن المجهري أثناء الإلتزام بالخطة العلاجية و التي باءت بالنجاح وحدوث حمل بإذن الله.

 

 

طرق علاج بطانة الرحم المهاجرة والحمل

- العلاج الهرموني يتم بأخذ أدوية مصنعة عن طريق الفم لتثبيت الإستروجين أو تناول هرمون البروجسترون.

- في بعض الحالات تعالج بطانة الرحم بالمنظار لتحديد أماكن إنتشار البطانة و إزالتها.

- في الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة لإزالة الأنسجة المهاجرة من بطانة الرحم في حال إنتشارها للأمعاء و المثانة و عدم السيطرة عليها.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالطرق الطبيعية

- اتباع نظام غذائي طبيعي تستهلكين فيه الكثير من الخضروات والفواكه واللحوم النظيفة والإبتعاد عن السكريات والأطعمة الجاهزة و السريعة والزيوت النباتية المهدرجة و الجلوتين إن أمكن.

- تعزيز صحة الكبد بتناول الكثير من الخضروات و عصير البنجر و أخذ بعض المكملات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي و حل مشاكل الهضم عن طريق أخذ إنزيمات هاضمة أو مكملات البكتيريا النافعه أو غيرها.

- تناول المكملات مثل الاوميجا 3 و الماغنيسيوم و الزنك.

لا ينصح بتطبيق نصائح التشافي الطبيعي بدون إستشارة الطبيب المختص, أيضاً لا ينصح بأخذ مكملات بدون وصف مختص بالجرعة المحددة للمريضة.

خطط العلاج
خطة علاج الحقن المجهري

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ارجاع الاجنة

تحدت عائلة أستاذ وسام من ليبيا أخطار الأمراض الجينية الوراثية بمساعدة طاقمنا الطبي في مستشفى بداية, حيث قامت تلك العائلة باللجوء إلى مصر و قد أرسلتهم السفارة الليبية على مشافانا للقيام بالحقن المجهري و تحديد جنين سليم خالي من مرض وراثي نادر. تعرف على القصة كاملة من خلال الفيديو.

موضوعات قد تهمك

المنظار الرحمي
2020-09-09 المنظار الرحمي

شكل المنظار الطبي منذ ظهور طفرة كبيرة في مجال الرعاية الصحية بشكل عام، ومجال تأخر الحمل وعل

whatsapp