محادثة
محادثة محادثة محادثة
تجميد البويضات هي عملية حفط بويضات النساء الغير مخصبة لاستخدامهم في الاوقات التي يصعب فيها الحمل بشكل طبيعي. وتعتبر هذة التقنية هي الافضل الي النساء اللاتي تتعرض خصوبتهن لمخاطر مثل ما يحدث عن علاج

الرئيسية / قسم النساء والتوليد / تجميد البويضات

تجميد البويضات

تجميد البويضات

تجميد البويضات هي عملية حفط بويضات النساء الغير مخصبة لاستخدامهم في الاوقات التي يصعب فيها الحمل بشكل طبيعي. وتعتبر هذة التقنية هي الافضل الي النساء اللاتي تتعرض خصوبتهن لمخاطر مثل ما يحدث عن علاج السرطان او تاخر سن الزواج.

 

مدة تجميد البويضات

يمكن حفظ البويضات المجمدة لمدة سنوات بدون حدوث أي مشكلة ملحوظة بها. عندما تكون الزوجة علي استعداد لاستخدام تلك البويضة مرة أخري. فيتم فك تجميده البويضة مرة أخري ثم تخصيبها بالحيوان المنوي ثم نقلها للرحم مرة أخري.

 

ما الذي تتضمنه عمليه تجميد البويضة؟

للحصول علي بويضة للتجميد, سوف تعطي الزوجة عادة محفز هرموني لمدة 10-12 يوم. مما يسمح لعدد من البويضات (عادة 6-12) للنضج. فان هناك تقنيات تحفيز متعددة متاحة, ويمكن للمرأة اختيار التقنية التي تناسبها من خلال الحوار مع أخصائي الخصوبة الخاص بها.

تتضمن عملية التجميد الآتي:

تنشيط التبويض

يتم اعطاء الزوجة حقن من الهرمون لتحفيز عملية إنتاج البويضات. ومن الممكن حقن الهرمون ذاتيا في المنزل من خلال جهاز علي شكل قلم به إبرة صغيرة. سيتم تعليم المريض كيفية الحقن الذاتي للدواء خلال الاستشارة التمهيدية أو عن طريق الحقن بالعضل أو تحت الجلد.

لا يوجد أثار جانبية كبيرة للعلاج ويمكن أيضا للمرأة ممارسة اعمالها اليومية العادية خلال فترة العلاج.

جمع البويضات

بعد أن يتم انتاج عدد معين من البويضات من المبايض, يقوم الطبيب المختص باستخلاص تلك البويضات من المبايض باستخدام إبرة داخل مسبار موجه بالموجات فوق الصوتية يتم إدخاله إلي المبايض من خلال المهبل. هذه العملية يتم إجراؤها عادة تحت التخدير البسيط. بإمكان الزوجة المغادرة بعد 1-2 ساعة من اكتمال العملية. توصي الزوجة بعدم القيادة بعد العملية, والتزام الراحة لباقي اليوم.

Vitrification

عند تجميع البويضات, سوف تأخذ الي المعمل لتخضع لعملية تجميد تسمي بالـ “Vitrification”. في هذه العملية, سيتم تبريد البويضة بسرعة, مع سحب أي كرستالات مضرة بها. بمجرد انتهاء العملية, بإمكاننا تخزين البويضة لمدة سنوات.

 

نسبة نجاح عملية تجميد البويضات

عملية تجميد البويضة هي عملية جديدة إلي حد ما. ومن المبكر جدا إعطاء أرقام دقيقة عن نسبة الحمل بعد التجميد, ثم فك التجميد, ثم التخصيب. فان فرصة النجاح تعتمد بشكل كبير علي عمر الزوجة وقت التجميد. وتتميز مستشفى بداية بوجود هذة التقنية الرائعة والمفيدة بها.

 

معدلات النجاح المتوقعة حاليا لعملية تجميد البويضة قد تكون:

تقريبا 80-90% من البويضات قد تتحمل فك التجميد في المستقبل.حوالي 50-80% من تلك البويضات قد يكون قادر علي التخصيب بنجاح.حوالي 80-90% من تلك البويضات المخصبة قد تكون قادرة علي النمو إلي جنين.

يمكن تحديد معدل نجاح تقريبي للعملية من خلال التقييم الأولي للمريض. كما يمكن اختبار عدد وجودة البويضات الموجودة في المبايض من خلال الموجات فوق الصوتية. كل ذلك بجانب اجراء اختبار دم لقياس مستوي هرمون (AMH). الذي سيساعد علي معرفة عدد البويضات المتبقية, ولكن لا يعطي معلومات عن جودتها. فاذا كان مستوي الهرمون مرتفع, دل ذلك علي عدد كبير من البويضات, والعكس صحيح.

 

هل يمكن تجميد البويضات في حالة وجود مستوي منخفض من الهرمون (AMH)؟

تجميد البويضات يعد خيار معقول للنساء الأصغر سنا مع مستويات منخفضة من هرمون الـ (ِAMH) المتوقع أن يمتلك هؤلاء المرضى نوعية جيدة من البويضات بسبب سنهم. وننصح بتجميد البويضات في أقرب وقت ممكن لأن مخزون البويضات لديهن قد يبدأ فى الضعف تدريجيا في وقت سابق عن المعتاد.

 

متى يجب ان تأخذى قرار تجميد بويضاتك؟

من الممكن أن تختار ذلك في بعض الحالات مثل:

-إذا كانت خصوبتك في خطر، نتيجة لمرض معين مثل السرطان.

-اذا كنتى لا تخططين لإنجاب طفل في الوقت الحاضر. ولكن تسعي إلي ذلك فيما بعد. وحيث أن الخصوبة تقل مع العمر, قد تفكرين في تجميد البويضات الان.

 

شاهد دكتور إسماعيل أبو الفتوح يجاوب علي هل يمكن للبنات تجميد بويضاتهن؟