تولد النساء بالملايين من البويضات في مخزون المبيض ولكنها تقل مع مرور السن بداية من عمر بداية الدورة الشهرية للمراة. حيث ينضج حوالي  5-25 بيضة في كل دورة. وتكون هؤلاء البويضات هم “المتأهلون” اي يمكنهم الإستجابة الي هرمون FSH وجاهزين للتخصيب. مع ذلك، لدى البشر آليات طبيعية تمنع جميع هؤلاء النهائيين باستثناء واحد من النمو مما يعني أنه سيتم إباضة بويضة واحدة فقط إلا في حالة التوائم والتوأم الثلاثي.

ويبقى عدد قليل جدًا من البويضات في سن انقطاع الطمث وهو يحدث في متوسط عمر 51 عامًا. ولم يعد البيض المتبقي يستجيب لهرمون FSH. وبالنسبة لانقطاع الطمث فهو النهاية المطلقة للسنوات الإنجابية. ومع ذلك ، تفقد النساء عادة القدرة على الحمل في أوائل الأربعينات من العمر أي حوالي 5-10 سنوات قبل انتهاء الإباضة والحيض.

 

المخزون في العشرينات:

يتم انتاج عدد كبير من البويضات عالية الجودة في منتصف العشرينات من عمر المرأة.  وبالتالي فإن هذا هو أفضل وقت ينتج فيه البويضات .فمن الممكن تجميد البويضات في هذه السن واستخدامها في الحقن المجهري بعد ذلك. وبمساعدة الفحص الشامل للكروموسوم الخاص بالبويضة (CCS) يمكننا معرفة ان هذه البويضات هي ذات جودة عالية لأنها تمتلك أكبر إمكانيات لإنتاج أجنة صحية ( تحتوي على عدد طبيعي من الكروموسومات).

 

المخزون في الثلاثينيات:

تنتج النساء بويضات  في أوائل إلى منتصف الثلاثينيات عددًا أقل من البويضات تدريجياً. بين سن 30-35 تنتج النساء 3 بويضات  في المتوسط، اما الذين تتراوح أعمارهم بين 38 و40 عامًا ينتجون بويضة واحدة في المتوسط.

 

المخزون في الاربعينات:

يوجد في هذا العمر أقل من بويضة صحية في كل دورة. وبالنسبة للنساء اللاتي يخترن تأخير الحمل  قد يكون هناك بعض الفائدة من تجميد البويضات بين سن 38 و 42. على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون هذه الأعمار أقل عددًا من البويضات السليمة وأن معدلات الحمل أقل ولكن من المحتمل أن تعمل بيضة عمرها 38 عامًا بشكل أفضل من بيضة في الاربعينات الخاص بك.

 

تحليل مخزون المبيض

 يعتبر تحليل مخزون المبيض AMH هو الوسيلة الاكثر دقة لمعرفة مخزون الويضات المتبقي في المبيض ففي التحليل يتم الكشف عن نسبة هرمون Anti-Mullerian في الدم فكلما قل نسبة الهرمون فدل ذلك علي قلة مخزون البويضات في المبيض وكلما زادت النسبة دل ذلك علي كثرة مخزون البويضات اي زيادة الخصوبة عند المراة. ويتم اجراء التحليل عن طريق اخذ عينة من الدم في اي وقت من الشهر.

 

النسب الطبيعية لل AMH:

  • النسبة الطبيعية: (1.5- 4) نانوجرام/ ملليمتر
  • النسبة اقل من الطبيعية: (1- 1.5) نانوجرام/ ملليمتر
  • النسبة المنخفضة: (0.5- 1) نانوجرام/ ملليمتر
  • النسبة اقل من المنخفضة: (0- 0.5) نانوجرام/ ملليمتر

 

لماذا يتم اللجوء الي تحليل هرمون مخزون المبيض

يلجا الاطباء الي القيام بالتحليل لعدة اسباب منها:

–لمعرفة اسباب تاخر الحمل في السن الصغير.

–لمعرفة نسبة مخزون البويضات عند المقبلين علي عملية أطفال الأنابيب او عملية الحقن المجهري.

–لمعرفة اسباب انقطاع الدورة الشهرية او تاخرها.

–للمصابين بمرض تكيس المبايض.

–لمعرفة هل يوجد اصابة بمرض سرطان المبيض ام لا.

 

علاج لزيادة مخزون المبيض

لابد من استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لزيادة مخزون المبيض والذي يتم تحديده بعد الكشف ومعرفة نسبة المخزون.ففي بعض الاحيان يتم اللجوء الي اخذ بعض المنشطات للمبايض وهناك الحالات ذات المستوي المنخفض جدا يتم اللجوء الي اخد منشطات للمبايض ثم اجراء عمليات اطفال الانابيب او الحقن المجهري حسب رؤية الطبيب.

 

وصفات طبيعية لزيادة مخزون المبيض

1-ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

2-الابتعاد عن تناول الدهون.

3- تناول الخضروات والفاكهه.

4-الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين.

5-الابتعاد عن التوتر والقلق