Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

تحليل تكسير المادة الوراثية

تحليل تكسير المادة الوراثية

تحليل تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية هو أحد التحاليل المعملية التى يتم إجرائها على الحيوانات المنوية بهدف التأكد من سلامة الحمض النووي . إن سلامة  المادة الورثية لكل من الحيوان المنوي و البويضة في غاية الأهمية لإتمام تلقيح طبيعي و نمو جنين صحي. و في حال تكسير المادة الوراثية للحيوان المنوي فغالباً يفشل الإخصاب أو يتم عنه الإجهاض. تقدم مستشفى بداية خدمات تحليل تكسير المادة الوراثية بأعلى دقة حيث يتم فحص الحيوان المنوي خلية بخلية للتأكد من عدم وجود أي إختلال.

 

تحليل تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية

تحليل تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية أو ما يطلق عليه أيضاً تحليل الحمض النووي للحيوانات المنوية يستخدم للكشف عن أي خلل في المواد الوراثية للحيوان المنوي و التي لا يكشف عنها تحليل السائل المنوي العادي (يكشف فقط عن عدد و جودة و حركة الحيوانات المنوية باإضافة إلى نسبة الحموضة) . و قد يمتلك الرجل حيوانات منوية بعدد وحركة طبيعين ومع ذلك قد يكون لديه تكسر في المادة الوراثية حيث أثبتت دراسة عملية بأن حوالي 40% من الرجال تكون نتائج تحاليل السائل المنوي لديهم طبيعية على الرغم من وجود خلل في الحمض النووي و قد يكون هو وراء حالات تأخر الإنجاب غير معروفة السبب. لذلك ننصح الرجال الذين يعانون من حالات تأخر الإنجاب و حالات العقم الغير مبرر باللجوء إلى التحليل و أيضاً إن كان هناك مشاكل في تطور الكيس الجنيني أو الإجهاض أو فشل متكرر في التلقيح الصناعي.

 

أسباب تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية

هناك العديد من أسباب تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية و التي تشمل :

-التدخين و التعرض لعوامل بيئية خارجية مثل التلوث.

-التعرض لأنواع ضارة من الإشعاعات الكيميائية أو العلاج الكيميائي.

-الإصابة ببعض الإلتهابات و العدوى في الجهاز التناسلي للرجل.

-التعرض لإشعاعات الأجهزة الحديثة لفترات طويلة مثل أجهزة الكمبيوتر و التليفونات.

-بعض الأمراض الذكورية مثل دوالي الخصيتين أو إرتفاع درجة حرارة الخصيتين لفترة طويلة.

-التقدم في العمر و حدوث فترات زمنية متباعدة بين العلاقات الجنسية.

-الضغط العصبي و النفسي و إتباع أسلوب حياة غير صحي.

-إتباع حمية غذائية غير صحية و لا تمد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة.

 

علاج تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية

تكسير المادة الوراثية في الحيوانات المنوية يمكن علاجه إعتماداً على المسبب الرئيسي لهذا التكسير فإذا كان التكسير نائج عن الجذور الحرة فسيقوم طبيبك المختص بتغيير نمط حياتك بإتباع حمية غذائية سليمة. سيطلب منك الطبيب التخلي عن السكر في حميتك لموازنة مستويات سكر الدم و أيضاً النوم بشكل كافي و عدم السهر أو التفكير الزائد و التعصب و الذي يعمل على إرتفاع مستويات هرمون الكورتيزول. من المهم جداً التخلي عن شرب الكحوليات و التدخين بأنواعه و التقليل من تناولك اليومي للكافيين مثل القهوة و الشاي.

إذا كان المسبب هو إلتهاب الجهاز التناسلي فيجب معالجته أولاً فهناك إلتهاب البربخ و إلتهاب المثانة و دوالي الخصيتين, فإن كنت تعاني من أحد هؤلاء فسوف يعالج الطبيب المرض الرئيسي أولاً إما عن طريق العمليات الجراحية أو الأدوية الطبية و التي تشمل المضاد الحيوي.

بعد إتباع طرق العلاج المختلفة, يقوم الطبيب بإجراء تحليل تكسير المادة الوراثية بعد ثلاثة أشهر أو كما يتم التحديد للتأكد من سلامة الحمض النووي. إن الزوجان يسعان لطريقة سريعة للإنجاب فمن الممكن أن يقترح عليك طبيبك سحب الحيوانات المنوية من الخصيتين مباشرةً قبل التعرض لأي تكسير أو خلل و من ثم إجراء الحقن المجهري و الذي يتم عن طريق حقن كل بويضة من الزوجة بحيوان منوي سليم.