حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | حقن البلازما للمبيض

حقن البلازما للمبيض


الكاتب : دكتور منى شعبان

تم النشر في :Nov, 02 2023المشاهدات: 5209

حقن البلازما للمبيض
جدول المحتوي

حقن البلازما للمبيض هى أحد التقنيات التي تعيد الحيوية للمبيضين و تحسن من وظائفه خاصةً عند النساء المتقدمات  في العمر. فكل أنثى تولد بمخزون بويضات في المبيضين منذ الطفولة و عند بلوغ سن الرشد و بدأ الدورة الشهرية يتم إستنفاذ ذلك المخزون في كل دورة شهرية و يقل عدد البويضات مع تقدم العمر حتى ينفذ تماماً عند بلوغ المرأة سن ال 50- 55. فعندما تتخطى المرأة عمر الأربعين تبدأ أنسجة المبيض تشيخ و بالتالي تكون البويضات أقل جودة مما يجعلها أكثر عرضة للإجهاض و حالات الحمل الغير ناجحة , ومن هنا بدأ الأطباء بإستخدام تقنية حقن البلازما لتطوير و تحسين حالة المبيضين لدى المرأة. تقدم مستشفى بداية تلك الخدمة الرائعة في قسم  خاص بأمراض النساء و التوليد و القائم على إشرافه البروفيسور إسماعيل أبو الفتوح. لنتحدث بالتفصيل عن تلك التقنية.

 

حقن البلازما للمبيض

البلازما هى أحد مكونات الدم التي تحتوي على الماء و الأملاح و البروتينات و الأجسام المضادة و يتم فصل البلازما عن خلايا الدم الحمراء والبيضاء و الصفائح الدموية لتتم الإستفادة القصوى من مكونات البلازما والتي تحتوي على جميع فوائد الدم بشكل مركز. تستخدم تلك التقنية للعلاج من عديد من الأمراض المناعية و حتى في علاجات البشرة و الشعر.

 

 

كيف تتم عملية حقن البلازما للمبيض؟

يتم سحب قدر كافي من دم المريض حوالي 10 إلى 20 مل  و من ثم تذهب العينة لمعامل مستشفى بداية ليتم ترشيح الدم و فصل مكونات الدم و إستخلاص البلازما بكل فوائدها المركزة خلال ساعة أو ساعتين كحد أقصى . تكون المرأة في ذلك الوقت تستعد لإجراء الحقن. تخضع المريضة للتخدير الكامل قبل حقن البلازما المركزة في المبيض عن طريق الأشعة الفوق صوتية حيث يتم إدخال الإبرة في جدار المهبل و متابعتها بالأشعة حتى يتم حقنها مباشرة في المبيض. و يمكن أيضاً إجراء الحقن عن طريق منظار البطن. تستغرق تلك العملية حوالي من 2 إلى 3 ساعات و تستطيع المريضة الذهاب للمنزل في نفس اليوم مع فترة تعافي قصيرة جداً.

 

فوائد حقن البلازما للمبيض

رغم أن تقنية حقن البلازما غير جديدة في عالم تقنيات الطب الحديثة إلا أنه لم يتم حقنها في المبيض إلا قريباً فكانت تستخدم تقنية حقن البلازما للمفاصل و غيرها ثم تم  إستخدامها من قبل أطباء الجلدية لحقن الأماكن الفارغة في الشعر للمساعدة على إنبات و تحسين حالة الشعر و كثافته و من ثم بدأ يدخل حقن البلازما في مجالات الخصوبة. إن فوائد حقن البلازما للمبيض عديدة و مثبتة علمياً ومنها:

- تعيد تنشيط المبيض.

- تحسن من أداء المبيض حيث يتم التبويض بشكل أحسن.

- تتحسن مستويات الهرمونات التي تنتجها المبيضين مثل البروجسترون و الإستروجين.

- يتم إنتاج بويضات ذات جودة عالية و تتم ملاحظة نضوج البويضات بشكل أفضل.

- علاج مناسب لمن تعاني من فشل المبايض المبكر و إنقطاع الطمث المبكر و إنخفاض مخزون المبيض.

 

أضرار حقن البلازما للمبيض

من الأسئلة الشائعة التي نتلقاها من بعض النساء ما هي أضرار حقن البلازما للمبيض؟ إن تلك العملية آمنة تماماً و خالية من الأضرار و المخاطر و بل بالعكس تماماً تفيد المبيضين بشكل كبير و تحسن من وظائفه و تحفز إنتاجه للبويضات. لا يوجد خطر من حقن البلازما لأنها من دم المريضة نفسها فلا يوجد أي عدوى فيروسية من حقن البلازما و كما ذكرنا يكون المبيض قابل للإستفادة من كل فوائد البلازما بشكل مكثف.

 

نصائح بعد حقن البلازما للمبيض

حقن البلازما للمبيض عملية آمنة للغاية إذا تم إجرائها في مستشفى مضمونة ذات خدمات بجودة عالية و قد تشعر المريضة بعد الإستفاقة من التخدير ببعض التشنجات و الآلام في أسفل البطن و التي يتم وصف لها بعض المسكنات. عليكي عزيزتي المريضة إتباع إرشادات الطبيب بالتفصيل حتى تحصلي على أفضل نتيجة من حقن البلازما. إليكي بعض نصائح بعد حقن البلازما للمبيض:

- عدم بذل أي مجهود بدني لفترة يومين من بعد العملية للتشافي الكامل.

- الإلتزام بجرعات الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

- عدم غسل أو فرك المنطقة بشكل قوي بعد العملية.

- النوم الكافي ليلاً للمساعدة على الشفاء.

- المتابعة مع الطبيب و إجراء التحاليل و الإشاعات اللازمة لملاحظة التطور .

 

 

أسعار حقن البلازما للمبيض في مصر

أسعار حقن البلازما للمبيض في مصر تختلف من مستشفى لأخرى على حسب الخدمات المقدمة و جودتها. تتقارب الأسعار في معظم المستشفيات و لكن ينصح بإختيار مستشفى ذات تقنيات طبية حديثة لضمان نتائج الحقن و تجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها. يجب الأخذ بعين الإعتبار أن سعر الحقن يشمل:

- سعر التخدير.

- تكاليف معمل معالجة البلازما.

- تكاليف غرفة عمليات المستشفى.

 

متى تظهر نتائج حقن البلازما للمبيض ؟

متى تظهر نتائج حقن البلازما؟ تتم متابعة المريضة بعد الحقن في فترة مدتها من 3 إلى 6 أشهر مع مراقبة توازن الهرمونات الجنسية لديها:

 الهرمون المنبه للجريب FSH

 الهرمون الملوتن LH

 الهرمون المضاد للمولر AMH

 هرمون الإستراديول  و هو نوع من أنواع هرمون الإستروجين و تتم متابعة أيضاً هرمون البروجسترون.

تتم مراقبة الأداء الوظيفي للمبيض و متابعة نضوج الويضات عن طريق الأشعة الفوق صوتية.

خطط العلاج
خطة علاج سحب عينة من الخصية

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • سحب عينة من الخصية
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الجنين بالليزر
  • ارجاع الاجنة

 

حلم تكوين العائلة وإنجاب الأطفال دفعهما لاختيار مستشفى بداية بفضل ما تتمتع به من شهرة إقليمية كأفضل وأعلى نسب نجاح لعملية الحقن المجهري وعلاج العقم عند الزوجين، ورغم ارتفاع سن الزوجة والذي وصل إلى 37 عاماً وعدم وجود حيوانات منوية عند الزوج، إلا أننا تمكنا في مستشفى بداية من تحقيق حلمهما في الإنجاب عبر إجراء عملية سحب عينة من الخصية للزوج بواسطة الميكروسكوب الجراحي الألماني، والذي أحدث طفرة وشكل أملاً لحالات انعدام الحيوانات المنوية، وأيضاً اتباع بروتوكول تنشيطي خاص للزوجة وهو ما تكلل بالنجاح بعد سنوات طويلة من تأخر الحمل.

whatsapp