Map رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر Phone 19483
close

زراعة خصية صناعية

زراعة خصية صناعية

زراعة خصية صناعية هي عملية معقدة بهدف التجميل لعلاج تشوة خلقي في الخصيتين. فالدور الأساسي للخصية هو إنتاج الحيوانات المنوية و هى جزء أساسي من الجهاز التناسلي الذكري الذي إذا تعرض لأي عدوى أو إلتهابات يؤثر بشكل مباشرعلى القدرة الإنجابية للرجل. يحيط الخصيتين جلد رقيق يسمى بكيس الصفن للحفاظ عليهما و بعض حالات العيوب الخلقية قد يملك المريض خصيتين أو أحدهما و في هذه الحالة يتم إجراء جراحة زرع الخصية.

 

زراعة خصية صناعية

إن تشوهات العضو الذكري تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية و العصبية للرجل بسبب عدم الرضا عن الشكل أو الأداء الجنسي و لذلك معظم الرجال تتغير حياتهم بعد زراعة خصية صناعية لزيادة الثقة في النفس. هناك عدة أنواع لعمليات الزراعة و تختلف على حسب المواد المستخدمة في الزراعة ومنها:

-مادة السيليكون

-مادة بولي ايثيلين

-مادة الداكرون

-رغوة هلامية للحقن المباشر

وتعتبر زرع الخصية السيليكونية هى من أقدم المواد المستخدمة لتجميل الخصيتين منذ التسعينات, و لكن بدأ الأطباء بملاحظة تسريب الخصية كأحد الأعراض الجانبية لإستخدام تلك الغرسات السيليكونية و تم سحب ترخيصها من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية حفاظاً على سلامة المرضى. لذلك تم استبدال بمادة المحلول الملحي الذي يحاط بغلاف رقيق السليكون لتكون أكثر أماناً.

 

إرشادات ما بعد العملية

-الحفاظ على وزن صحي من أهم عوامل نجاح العملية.

-إتباع نظام غذائي صحي خالي من السكر.

-الإقلاع عن التدخين و الكحوليات. في أغلب الحالات يرفض الجراحون إجراء الزراعة من الأساس إذا وجدوا المريض مدخناً.

-الإبتعاد عن أخذ أدوية غير موصوفة.

- تقليل المجهود البدني أثناء فترة التعافي

-تجنب الإتصال الجنسي الغير آمن الذي يجلب العدوى و الإلتهابات.

-ممارسة الرياضة بإنتظام و تجنب الضغط العصبي و التوتر.

 

هل تؤثر زراعة خصية صناعية على الانتصاب؟

إن العضو المسئول عن الانتصاب هى غدة البروستاتا و التي تفرز السائل المنوي أيضاً و إن لم تتأثر الغدة بالزراعة فلن يتأثر الانتصاب. و لكن أغلب الحالات تتعرض لضعف الانتصاب أو فقدانه بشكل كامل بعد إزالة الخصية القديمة و لكن يستعيد المريض قدرته على الانتصاب في مرحلة التعافي. إن التعرض للإشعاعات كمرحلة من زراعة الخصية قد يؤثر أيضاً على الانتصاب. لذلك يجب على المريض الالتزام بكافة الإرشادات و التعليمات أثناء فترة التعافي حتى لا يحدث أي مضاعفات و الإبتعاد عن أي أدوية هرمونية و خاصة التي تخفض مستويات هرمون التستوستيرون الذكري.

 

هل تؤثر زراعة خصية صناعية على الإنجاب؟

إن مثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة تتطلب أمهر الجراحين و الأطباء للقيام بها نظراً لسلامة المريض. إن حدوث أي خطاً و إن كان بسيطاً قد يؤدي إلى عقم الرجل أو الخلل بقدرتة الإنجابية. معظم الحالات لا تفقد قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية بعد زراعة الخصية و لكن أيضاً هناك بعض الحالات ينصحها الطبيب بتجميد حيواناتها المنوية قبل الخضوع للعملية إذ قد تتأثر إنتاجيته للحيوانات المنوية.

يتم سحب عينة حيوانات منوية سليمة و ذات جودة عالية من خصية المريض قبل الخضوع لعملية الزرع و تجميدها في معامل مخصصة توفر بيئة مناسبة للحفاظ على الحيوانات المنوية إلى وقت إستخدامها في التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري. بعد إجراء العملية الزراعية للخصية يقوم الطبيب بمتابعة حالة المريض ليرى ما إن كان جسمه متقبل الخصية الجديدة و يتم عمل فحوصات بدنية و فحوصات فوق صوتية مع تحليل مستويات هرمون التستوستيرون.