لا يعنى عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي الخاص بالزوج أنه لا يوجد طريقة لحدوث الحمل حيث أن العديد من هذه الحالات يسهُل علاجها. وذلك نظراً للتطور العملى الكبير فى مجال علاج حالات تأخر الحمل.

يلجأ الأطباء لعملية عينة الخصية لتحديد ما إذا كان الزوج مصاب بالعقم أم توجد حيوانات منوية بالخصية. وقد تكون هذه أفضل طريقة للطبيب لتحديد سبب العقم عند الزوج فى حالة فشل الوسائل الأخرى لتحديد سبب العقم مثل تحليل الهرمونات وإختبار الدم. وفى عملية عينة الخصية يقوم الطبيب بسحب عينة من نسيج الخصية حتى يقوم بفحصها وإذا وجد بها حيوانات منوية فسوف يتم تجميد السائل المنوي. وإذا لم يجد بها حيوانات منوية فهذا يعنى أن الأمر مؤكد بخصوص عقم الزوج. ولا يوجد حل سوى العلاج بالخلايا الجزعية والذى مازال تحت التجارب حتى الأن.

 

أسباب اللجوء إلى سحب الحيوانات المنوية من الخصية

تتعدد الأسباب التى قد تجعل الطبيب يلجأ لعملية عينة الخصية ولكن إذا بحثنا فى الأمر فسوف نجد أن أهم أسباب اللجوء لعينة الخصية هو ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وقلة عددها. وهنا يتوجه الرجل للطبيب حتى يتسنى له معرفة أسباب قلة إنتاج الحيوانات المنوية ثم يبدأ الطبيب بإجراء الفحوصات الازمة. وإذا لم يجد جدوى لا يكون أمامه سوى إجراء عملية عينة الخصية. وتوجد حالة يكون فيها أخذ عينة من الخصية أمراً ضرورياً وهى الحقن المجهري حيث لا يوجد وسيلة أخرى يمكن للطبيب من خلالها أن يستخلص الحيوانات المنوية من الزوج. بالإضافة إلى انه يتم اللجوء لعينة الخصية عند وجود إحتمالية الإصابة بورم فى الخصية أو فى حالة تشخيص سبب العقم.

 

كيف تتم عملية عينة الخصية ؟

تتعدد الوسائل التى يمكن من خلالها أخذ عينة من الخصية منها:

  • سحب عينة من الخصية عن طريق الجلد

يتم سحب العينة من خلال إبرة رفيعة تُحقن بجلد الخصية وخاصة فى أنسجة الخصية. وتعد هذه أسهل طرق سحب عينة من الخصية حيث أنها لا تتطلب أى تدخل جراحي.

 

  • سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب

تستدعى هذه الطريقة جراحة حيث يقوم الطبيب بشق كيس الصفن ليتمكن من إدخال الميكروسكوب حتى يقوم بتجميع العينة. ثم بعد الإنتهاء يقوم بغلق هذه الشق عن طريق غرز جراحية. وهى أفضل الطرق حيث أن الميكروسكوب يتميز بقدرة تكبيرية تصل إلى 400 ضعف. مما يجعل رؤية وسحب العينة أمراً سهلاً. كما إنه لا ينتج عن هذه الطريقة أى مضاعفات جراحية لذلك فهى الإختيار الأمثل للأطباء.

 

كيف يتم سحب عينة الخصية عن طريق الميكروسكوب الجراحى؟

يبدأ الطبيب بتخدير الزوج تخديراً موضعياً ثم يقوم بتعقيم كيس الصفن للتخلص من أى بكتيريا متواجدة. وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة (2 سم) حتى يتمكن من إدخال الميكروسكوب الجراحى ثم يبدأ بسحب العينة وبإمكانه التكبير حتى تسهل الرؤية. وفى النهاية وبعد سحب العينة يقوم الطبيب بإغلاق الفتحة بالغرز الجراحية.

يجب إجراء هذه العملية فى مركز حقن مجهري مجهز على أعلى مستوى وتتوافر به تقنية التجميد مثل مستشفى بداية. حيث يجب التعامل مع عينة السائل المنوى بحرص شديد لعلها تكون إخر ما يوجد لدى الزوج.

شاهد دكتور أحمد راغب يتحدث عن سحب الحيوانات المنوية من الخصية و طرق إجراءها

 

مرحلة التعافى من عينة الخصية

يجب على المريض:

-الراحة لمدة يومين.

-الإبتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة إسبوعين.

-الإهتمام بالنظافة.

-عدم تناول الإسبرين لمدة إسبوع.

-إرتداء مؤيد الرياضية لعدة أيام.

-يمكن إستخدام المسكنات العادية فى حالة وجود ألم بعد إستشارة الطبيب.

تستغرق عملية عينة الخصية ما يقرب من 60 دقيقة.

 

هل يمكن مغادرة المستشفى بعد عملية عينة الخصية؟

من الممكن مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعد عملية عينة الخصية ولكن على المريض الراحة التامة.