حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية


الكاتب : دكتور أحمد عبد العزيز

تم النشر في :May, 30 2024المشاهدات: 6400

علاج دوالي الخصية
جدول المحتوي

علاج دوالي الخصية هى أحد الخدمات التي تقدمها مستشفى بداية حيث تمتلك المستشفى قسم كامل لأمراض الذكورة و عقم الرجال والذي يخاطب جميع المشاكل الجنسية التي تخص الرجل سواء في سن صغيرة أو متأخرة مثل دوالي الخصية و سرعة القذف و ضعف الإنتصاب و غيرها. وقد يكون علاج دوالي الخصية جراحياً أو عن طريق بعض الأدوية المستخدمة حسب حالة كل مريض و لكن في في الحالات المتقدمة يجب علاج دوالي الخصية وعدم إهمالها تجنباً لأي أضرار جسيمة.

 

علاج دوالي الخصية

يتم علاج دوالي الخصية وفقاً لحالة المريض فهناك درجات عديدة من الدوالي بدءاً من الدرجة الأولى حتى الدرجة الرابعة. و تشبه دوالي الخصية الدوالي التي تظهر في باقي أعضاء الجسم ولكن في اختلاف المكان فقط فهى تكون إنتفاخ في الأوردة الموجودة في كيس الصفن الذي يحمل بداخله الخصيتين نتيجة تراكم الدم حول الصمامات التي تمنع الدم من التدفق بشكل طبيعي و يكون الإنتفاخ بارز و يمكن رؤيته بالعين المجردة خلال الفحص الطبي. تظهر دوالي الخصية نتيجة لأسباب عدة و منها التقدم في السن و هناك أعراض واضحة قد يشعر بها المريض مثل:

- ألم حاد في الخصيتين أو ألم غير واضح في المنطقه السفلية.

- صعوبة في الإنجاب و إضطراب الخصوبة.

- يزداد الألم في الليل أكثر من النهار.

- تضخم في الجزء العلوي من كيس الصفن.

- إزدياد الألم عند الوقوف أو الجلوس و يقل عند الإسترخاء على الظهر.

عند تشخيص دوالي الخصية بشكل صحيح يمكن علاجها على حسب الحالة بنوع من أنواع الجراحة أو عن طريق الأدوية الفموية و التي سنتطرق إليها بالتفاصيل.

 

 

الأدوية المستخدمة لعلاج دوالي الخصية

يتساءل العديد من الرجال ما هي الأدوية المستخدمة لعلاج دوالي الخصية ؟ و الإجابة تكمن في التشخيص الطبي الدقيق. فلا يجب على المريض تشخيص حالته بنفسه و أخذ أي دواء من الصيدلية بدون وصف طبيب أمراض الذكورة والمسالك البولية تحت أي ظرف من الظروف لأنة المختص والمسؤول عن تحديد درجة دوالي الخصية التي يعاني منها المريض. وإليك طرق علاج مراحل دوالي الخصية:

 

علاج دوالي الخصية من الدرجة الأولى

الدرجة الأولى من دوالي الخصية تكون غير واضحة و لا يمكن رؤيتها و لكن يشعر بها الطبيب أثناء الفحص البدني و تكون محسوسه. لا تتطلب تلك الدرجة من الدوالي للعلاج و لكن إذا كانت تسبب ألم للمريض أو يجد صعوبة في الإنجاب فيلجأ الطبيب لوصف الأدوية المسكنة للآلام.

 

علاج دوالي الخصية من الدرجة الثانية

الدرجة الثانية من دوالي الخصية تكون أيضاً غير مرئية للمريض و الطبيب و لكن أثناء الفحص البدني يشعر بها الطبيب و تتطلب تلك الحالة العلاج بالأدوية الفموية.

 

علاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

الدوالي من الدرجة الثالثة تكون مرئية و ظاهرة و على الأغلب تسبب ألم للمريض في أوقات مختلفة و يمكن علاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة عن طريق الجراحة أو كما يصف الطبيب.

 

علاج دوالي الخصية من الدرجة الرابعة

دوالي الخصية من الدرحة الرابعة و هي الحالة الأكثر تقدماً حيث يكون فيها كيس الصفن متورماً و له شكل غير طبيعي نتيجة تضخم الأوردة  و تكون مرئية تماماً للمريض و الطبيب حتى بدون فحص بدني و تتطلب خطة علاجية أو جراحة.

 

أنواع الجراحات لعلاج دوالي الخصية

كما ذكرنا أن الدرجات الثالثة و الرابعة من دوالي الخصية قد تحتاج إلى تدخل جراحي خصوصاً إن كان التأثير على الحيوانات المنوية وارداً و ذلك حفاظاً على خصوبة الرجل. بعد الفحص البدني و تشخيص الطبيب سيحدد ما إن كنت تحتاج لأي نوع من الجراحات الآتية:

- جراحة منظار.

- جراحة مفتوحة.

- جراحة ميكروسكوبية.

- ربط الدوالي بالقسطرة.

 

فترة علاج دوالي الخصية

إن فترة علاج دوالي الخصية تختلف من شخص لآخر على حسب حالة المريض و الدرجة التي يعاني منها. إذا كان المريض سيخضع لجراحة دوالي الخصية فسيحتاج لفترة 14 يوم قبل ممارسة الأعمال الشاقة و بذل مجهود بدني عالي مثل ممارسة الرياضة و أما بالنسبة للممارسات اليومية العادية فيحتاج ل 7 أيام أو أكثر من وقت العملية. غالباً ما يستغرق الأمر ما يقارب الأسبوعين للشفاء التام بعد العملية الجراحية والعودة للحياة الطبيعية.

 

هل علاج دوالي الخصية ضروري؟

مع إختلاف درجات حالات دوالي الخصية يتم طرح العديد من الأسئلة منها هل علاج دوالي الخصية ضروري؟ و غالباً ما يطرح هذا السؤال من قبل الرجال الذين لا يشعرون بألم في الخصية و لا يواجهون مشاكل في الإنجاب و الإجابة هى إذا كانت الدوالي من الدرجة الاولى و الثانية و لا يصاحبها أعراض مزعجة و لا تؤثر على خصوبة الرجل فلا داعي للعلاج أو إجراء جراحات معقدة و لكن إذا كانت الحالة شديدة و مع آلام و تورم فيجب على المريض الخضوع لعلاج حتى لا تتأثر الحيوانات المنوية.

 

تعرف على خطورة إهمال علاج دوالي الخصية مع دكتور محمود  فوزي استشاري الذكورة

 

 

مضاعفات دوالي الخصية

إن أسباب دوالي الخصية غير معروفة بشكل دقيق و لكن مع التقدم في العمر قد تظهر تدريجياً. إلا أن تم ملاحظة إصابة الرجال الصغيرة في السن بدرجات أولية من الدوالي أيضاً و قد يرجع ذلك لأسلوب الحياة و الحمية الغذائية السيئة. ويبقى السؤال ما هى مضاعفات دوالي الخصية وما الذي قد يحدث إذا تم إهمال دوالي الخصية و لم يتم علاجها بالشكل الصحيح:

- تتأثر الحيوانات المنوية و تتكسر المادة الوراثية فيها مما يجعلها غير قادرة على تخصيب البويضة.

- خلل هرموني وعدم إتزان هرمونات التستوستيرون و مستويات الهرمونات الجنسية الأخرى.

-على المدى البعيد و الإهمال لتدهور الحالة قد يحدث ضمور للخصية المصابة بالدوالي.

خطط العلاج
خطة علاج الحقن مجهري لأصحاب الاجهاض المتكرر

محتويات الباكدج

  • متابعات تبويض
  • كشف في عيادة الإجهاض المتكرر
  • سونار
  • كشف ذكورة
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل تكسير المادة الوراثية
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي
  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • ثقب جدار الأجنة
  • ارجاع الاجنة

كلما تقدم عمر الزوجة كلما تمكن اليأس منها، لكننا في مستشفى بداية قادرون على علاج تأخر الحمل عند الزوجين مهما كان العمر أو سبب تأخر الحمل، ولعل نجاح الحقن المجهري لمدام روهيفة من دولة ليبيا والتي تبلغ من العمر 37 عاماً هو خير دليل على هذا الأمر.<ظح> وبالرغم من إصابتها بمرض تكيس المبايض ووجود إلتصاقات في الرحم إلا أننا تمكنا من تحقيق رغبتها في الأمومة بعد 12 عاماً من تأخر الإنجاب.

موضوعات قد تهمك

دوالي الخصية
2020-09-09 دوالي الخصية

دوالي الخصية هي أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين أوساط الرجال، خاصة أن الإصابة بها لا تستدعي الوصول إلى س

اشعة الدوبلر على الخصية
2022-01-17 اشعة الدوبلر على الخصية

اشعة الدوبلر على الخصية هى أحد أنواع الفحوصات الإشعاعية التي تقوم بالكشف عن العديد من الأمر

whatsapp