حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | عملية سحب البويضات

عملية سحب البويضات


الكاتب : دكتور ماجد عادل

تم النشر في :Nov, 09 2023المشاهدات: 2668

عملية سحب البويضات
جدول المحتوي

عملية سحب البويضات هي مرحلة من ضمن مراحل الحقن المجهري التي تتطلب تحضير قبل إجرائها. إن الحقن المجهري من فضائل الطب الحديث التي تم التوصل له مؤخراً بسبب نسبة نجاحها العالي و قابلية الأزواج على إنجاب أطفال بكل سهولة. فالحقن يمر بعدة مراحل كل مرحلة منها دقيقة للغاية و تتطلب معامل أجنة مجهزة على أحسن وجه لذلك إختيار المستشفى التي سيتم فيها إجراء الحقن مهم للغاية. تمتلك مستشفى بداية أحدث التقنيات المعملية لتلقيح الأجنة صناعياً و الحفاظ عليها و لذلك نسبة النجاح لدينا تصل إلى النسب العالمية. فنتعرف على عملية سحب البويضات.

 

عملية سحب البويضات

عند لجوء الأزواج للطبيب المختص لإجراء الحقن المجهري أو اطفال الانابيب تكون أول مرحلة هي تحفيز التبويض لدى المرأة عن طريق بعض الأدوية و الإبر والمحفزات و من ثم تأتي المرحلة الثانية وهى سحب البويضات الناضجة من رحم الأم ليبدأ أخصائي المعامل بتلقيحها بالحيوان المنوي في معامل الأجنة و هي المرحلة الثالثة. غالباً ما تدور العديد من الأسئلة في ذهن الأم حول عملية سحب البويضات فلنطرح جميع الأسئلة المتعلقة بتلك العملية.

 


خطوات عملية سحب البويضات

تعرفي على خطوات عملية سحب البويضات بالتفصيل مع الأستاذ الدكتور إسماعيل أبو الفتوح


 


كيف تتم عملية سحب البويضات؟

من أكثر الأسئلة شيوعاً هي كيف تتم عملية سحب البويضات؟ تتم عملية سحب البويضات في فترة التبويض لدى المرأة وعادة ما يتم إجراء أشعة فوق صوتية لمعرفة إذا كانت البويضة ناضجة أم لا . تأخذ الأم أدوية هرمونية محفزة للتبويض من اليوم الثاني إلى الرابع من الدورة الشهرية أو على حسب ما يصفه الطبيب ثم يتم مراقبة البويضات بالأشعة حتى تنضج كاملاً. تتطلب عملية السحب التخدير الكامل في غرفة العمليات و لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة يتم فيها إستخدام إبرة شفط دقيقة جداً و الأشعة الفوق صوتية لمتابعة مكان الإبرة داخل رحم المرأة وعندما تصل الإبرة للبويضة يتم شفطها و سحبها للخارج. يكون قد تم أخذ عينة من الحيوانات المنوية من الزوج في نفس ذات اليوم و يتم إرسال كلا من السائل المنوي و البويضة المشفوطة لمعامل الأجنة في مستشفى بداية. العملية بسيطة و يمكن للأم الرجوع للمنزل في نفس ذات اليوم مع التعافي خلال ساعتين أو أقل من إنتهاء العملية. تلتزم الزوجة بكافة التعليمات التي سردها الطبيب حنى ينجح الحمل.

 

 

هل عملية سحب البويضات مؤلمة؟

من أحد الأسئلة المشهورة أيضاً هي هل عملية سحب البويضات مؤلمة؟ و يطرح ذلك السؤال نظراً لقلق الأم من العملية و كما ذكرنا يتم التخدير الكامل قبل السحب فلا تشعر المرأة بأي ألم و لكن قد يصاحبها بعض التشنجات في أسفل البطن بعد الإستفاقة من التخدير و بإمكانها التحدث مع الطبيب إذا كانت لا تشعر بإرتياح حتى يصف لها الدواء المناسب.

 

هل عملية سحب البويضات خطيرة؟

هل عملية سحب البويضات خطيرة؟ لا بالعكس تماماً ليس هناك أي خطورة من عملية سحب البويضات مادام الطبيب ذات خبرة عالية و المستشفى مجهزة بأحدث التقنيات فلا يوجد أي ألم أو خطر بعد العملية. جميع الاطباء في مستشفى بداية متمرسين لأعوام عديدة و التمرس في مهنة الطب هو الميزة الذهبية التي يفتخر بها أي طبيب لأنها تجعل المريض مطمئناً للإستلقاء تحت يدي طبيب له تجارب ناجحة عديدة.

 

ماهي تكلفة عملية سحب البويضات؟

من الأخطاء الوارد الوقوع فيها عند إجراء عمليات الحقن المجهري هو البحث عن أرخص مستشفى ذات تكلفة قليلة لتجنب أي أخطاء طبية أو فشل في العملية يجب إختيارمستشفى ذات خدمات طبية مضمونة وذات أجهزة طبية حديثة و تقنيات معملية. تكلفة عملية سحب البويضات هى من تكلفة عملية الحقن المجهري نفسه بجميع مراحله. الرجاء البحث عن خدمات طبية مضمونة في مقابل تكلفة مادية جيدة لنجاح عملية الحقن المجهري بنسبة أكبر وتفادي تكرارها.

 

 

هل يجوز الصلاة بعد عملية سحب البويضات؟

يجوز الصلاة بشكل طبيعي بعد العملية و بإمكان المريضة الإستحمام و الوضوء و الصلاة بشكل عادي فلا تتعارض العملية مع أداء الصلاة .

 

ما هى الممنوعات قبل سحب البويضات؟

الممنوعات قبل سحب البويضات تتلخص في الآتي:

- الإبتعاد عن الكافيين بقدر المستطاع.

- الإبتعاد عن القلق و التوتر.

- الإبتعاد عن التدخين و الكحوليات.

- تجنب تناول بعض الأدوية التي سيخبرها الطبيب

- الإلتزام بالأدوية المحفزة للهرمونات و بالجرعات المطلوبة.

 


 

 

ما هي الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات؟

ما هي الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات؟ تختلف كل حالة عن الأخرى و لكن في الغالب يتم وصف بعض المسكنات في حالة الألم الغير مريح بعد العملية و بعض من الأدوية الهرمونية:

- هرمون البروجسترون المسؤول عن تثبيت الحمل.

- بعض المضادات الحيوية لتجنب العدوى البكتيرية.

- بعض المسكنات في حالة الألم الغير قبول.

- بعض الأدوية المضادة للغثيان.

 

متى يزول ألم سحب البويضات؟

قد تشعر المرأة كما ذكرنا بعدم إرتياح و بعض من التشنجات و التقلصات في أٍسفل البطن مع الشعور بالغثيان و التقئ في بعض الأحيان ولكن بالأدوية الموصوف ستقل تلك الأعراض. تجنبي قيادة السيارة لمدة يومان او بذل أي مجهود بدني . إلتزمي بالأدوية الموصوفه من المسكنات حتى تتحسن حالتك و من العلاج الهرموني حتى ينجح الحمل. دائما إتبعي إرشادات الطبيب لضمان أفضل نتيجة لا تتردي في سؤاله عن أي عرض قد تشعرين بأنه غير طبيعي. و من اللازم متابعة حالتك الصحية و متابعة بعض الأعراض مثل:

- إذا كانت المريضة لا تستطيع تناول الطعام بدون تقيؤ.

- إذا كانت المريضة يحدث لها نزيق مهبلي.

- الألم المستمر و إرتفاع درجات حرارة الجسم.

تلك المؤشرات الحيوية السابقة تدل على عدم إستقرار حالة المريضة و يجب متابعة الطبيب في حالة حدوثها.

 

ما هي نصائح يوم سحب البويضات؟

بعض من نصائح يوم سحب البويضات وهي إرتداء ملابس مريحة و عدم تناول العديد من الإكسسوارت حتى لا تضطري لخلعها قبل العملية ومن الأفضل تجهيز شنطة خاصة بأغراضك قبل يوم العملية والإستعداد نفسياً. أيضاً على المريضة الإبتعاد عن التوتر و القلق و تجنب جميع الضغوطات النفسية و الإبتعاد عن التناول المنبهات من الكافيين. من الأفضل أن يصاحبك أحد من الأهل و الأقارب لتلقي الدعم النفسي و على الأغلب سوف يطلب منك الطبيب عدم تناول الطعام قبل العملية ب 8 أو 10 ساعات نظراً للتخدير الكلي.


 

بعض من تجارب سحب البويضات

عزيزتي الأم, إذا كنتي تشعرين بالتوتر و التردد إتجاه إجراء عملية حقن مجهري لتحقيق حلم الأمومة لديكي فمن الأفضل الإطلاع على تجارب سحب البويضات و قصص نجاح الحقن المجهري حتى تطمئني و توقفي عن البحث عن أضرار و مخاطر الحقن و التي تزيد من خوفك و ترددك الغير مجدي. نحن في مستشفى بداية دائما ما نحب نشر قصص نجاح عملياتنا ليس فقط فخرا بأداء أطباءنا و لكن لطمئنة الزوجين لما هما مقبلين عليه لأن الحالة النفسية و العصبية لها دور جذري في نجاح أو فشل الحقن المجهري كما أن الحالة النفسية لدى الأم تؤثر على قابليتها للتبويض بشكل طبيعي كامل مما ينقص من فرص حدوث الحمل أثناء الحقن. إعملي دائماً على تخفيف توترك بالإطلاع على قصص نجاح الآخرين المنشورة لدينا على موقع مستشفى بداية حتى تتحلي بالأمل و التفائل و تمتلكي الشجاعة لإتخاذ القرار الصحيح.

خطط العلاج
خطة علاج فحص وراثي PGT -A

محتويات الباكدج

  • تحضير ما قبل السحب
  • سحب البويضات
  • تقشير البويضات
  • حقن البويضات
  • تحضير قبل الارجاع
  • فحص وراثي حتى 6 أجنة
  • ارجاع الاجنة

 

حالات تكيس المبايض من أكثر الحالات إنتشاراً بين النساء. منها ماهو بسيط لا يؤثر على خصوبة المرأة و منها ما هو شديد و قد يسبب العقم. وفي الفيديو تروي عائشة قصة نجاح حملها في مستشفى بداية من خلال إجراء عملية الحقن المجهري, بعد إصابتها بتكيس المبايض والذي منعها من الإنجاب لمدة 7 سنوات.

موضوعات قد تهمك

الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل
2022-01-11 الجراحة الميكروسكوبية لإعادة توصيل الوعاء الناقل

يقوم الرجال في بعض الأحيان بعمليات لمنع الإنجاب منها ما يسمى بعملية قطع الأسهر أو عملية قطع الوعاء ا

تجميد البويضات
2020-09-09 تجميد البويضات

تجميد البويضات هي عملية حفط بويضات النساء الغير مخصبة لإستخدامهم في الأوقات التي يصعب فيها الحمل بشك

whatsapp