تتميز مصر بالعديد من العوامل التى تجعلها الأولى في انخفاض تكلفة الحقن المجهري مما يجعل العديد من الازواج الذين يعانون من تأخر الانجاب يلجئون اليها ومن هذه الاسباب :

  • انخفاض تكلفة الاقامة فى مصر وذلك لانخفاض تكلفة المعيشة مما يجعل من السهل على الكثيرين القدوم لاجراء الحقن المجهري.
  • موقع مصر المتميز حيث تقع بالقرب من الكثير من الدول وخاصة الدول العربية مثل الامارات ، اليمن ، الكويت ، السعودية ولبيا.
  • وجود اطباء لعلاج العقم على اعلى مستوى يتسمون بالخبرة والمهارة الكافية.
  • توافر العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والمجهزة بأحدث التقنيات والاجهزة لضمان زيادة نسب النجاح.

 

تكلفة الحقن المجهري

أكثر ما يشغل بال من يعانون من تأخر الحمل أو العقم، والذين قرروا اللجوء إلى عملية الحقن المجهري خيار يساعدهم في تحقيق حلمهم في الإنجاب، هو تكلفة العملية، وفي بعض الأحيان يقع بعض الراغبين في إجراء العملية ضحية للمراكز الطبية التي تجري عمليات الإخصاب المساعد بتكلفة منخفضة بشكل غير طبيعي، والتي تلجأ لاستخدام مواد طبية غير صالحة أو قليلة الجودة، ما يؤدي في النهاية إلى ضياع حلم الإنجاب، وسنسرد تفصيلاً تكلفة عملية الحقن المجهري، والسعر الطبيعي لها الذي إذا انخفض عن هذا السعر فإنه يعكس قلة جودة الخدمة الطبية المقدمة، ما يبشر بفشل عملية الحقن المجهري.

 

ما هى تكلفة الحقن المجهري فى مصر ؟

حتى نتمكن من حساب تكلفة الحقن المجهري فى مصر يجب علينا أولاً تقييم كافة العوامل المؤثرة فى التكلفة ولا نقصد بالتكلفة هنا التكلفة المادية فقط بل وأيضاً التكلفة النفسية والصحية حيث ان الخضوع لعملية الحقن المجهري من الممكن ان يكون نقطة تحول جذرية فى حياة الازواج, وهناك أيضاً بعض العوامل الصحية التى من شأنها ان تكون عائقاً فى طريق اجراء عملية الحقن المجهري أو نجاحها.

لذلك لابد من الدراسة الجيدة للحالة من قبل الطبيب قبل البدء فى اجراءات الحقن المجهري.

 

العوامل المحددة لتكلفة عملية الحقن المجهري فى مصر

  • تكاليف السفر والاقامة فى حالة كان الزوجين من خارج مصر أو من محافظة أخرى غير المتواجد بها المركز الطبي أو المستشفى التي سيجرون بها العملية.
  • زيارة الطبيب والفحوصات المبدئية والتحاليل الطبية التي يوصي بها الطبيب المعالج لتشخيص الحالة المرضية والوقوف على السبب الحقيقي لتأخر الحمل.
  • الاستشارات وتكرار الزيارة للطبيب، حيث أن عملية الحقن المجهري تستدعي زيارة الطبيب أكثر من مرة قبل إجراء العملية، لمتابعة الموقف الطبي وتحديد مدى تقبل الزوجة للأدوية العلاجية التحضيرية كأدوية التنشيط أو أي أدوية أخرى تستخدم لعلاج سبب تأخر الحمل.
  • تكلفة علاج الزوج اذا كان يعانى من الزوج وتشمل هذه التكلفة عمليات مثل سحب عينة من الخصية او اجراء دوالي الخصية اذا تطلب ذلك.
  • تكلفة الادوية المنشطة والعلاجات التحضيرية الخاصة بالزوجة بالاضافة الى تكلفة العمليات المساعدة للحقن المجهري فى حالة اصابة الزوجة بمشاكل صحية ومن هذه العمليات المنظار وتقنية ثقب جدار الجنين والفحص الوراثى المبكر للاجنة اذا كان أحد الأزواج يعانى من تاريخ مرضى وراثى.
  • تكلفة الطبيب القائم بالعملية.
  • تكاليف الإقامة بالمستشفى او المركز اذا ما تطلب الامر، ففي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب أن تتم الإقامة في المستشفى لمدة يوم أو يومين للملاحظة.
  • تكاليف متابعة الحمل والولادة.

وبالطبع تختلف العوامل المحددة لتكلفة الحقن المجهري فى مصر من حالة إلى أخرى وفقاً للحالة الصحية والمادية للزوجين ولذلك توجهت العديد من مراكز علاج تأخر الإنجاب إلى تقديم مجموعة مختلفة من عروض الحقن المجهري والتى قد تشمل تكاليف السفر والاقامة أو حتى تخفيض فى سعرعملية الحقن المجهري حتى تتناسب مع أكبر فئة ممكنة من الازواج.

 

سعر عملية الحقن المجهري بالتحديد

لا يمكن لأي طبيب أو مركز طبي إدعائه بأن سعر الحقن المجهري يبلغ رقماً محدداً، وذلك لأن التكلفة تختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال قد تحتاج سيدة لأدوية تنشيط تصل تكلفتها إلى 8 آلاف جنيه، بينما سيدة أخرى لا تحتاج إلى أدوية تنشيط بهذا المبلغ، وفي حالات أخرى قد تكون الزوجة تعاني من أحد الأمراض التي تعيق الحمل بشكل طبيعي كتكيس المبيض أو انسداد قناة فالوب أو بطانة الرحم المهاجرة، ما يستدعي علاج هذا المرض في البداية حتى تتم العملية بنجاح.

ما سبق يؤكد أن الطبيب المعالج وحده هو من يمكنه تحديد سعر الحقن المجهري بدقة، وفقاً للحالة الصحية للزوج والزوجة، ولا يمكن للطبيب تحديد السعر بالظبط، إلا عقب إجراء عدة فحوصات وتحاليل طبية، وفي بعض الأوقات قد يطلب الطبيب إجراء منظار رحمي تشخيصي للزوجة، لتحديد سبب تأخر الحمل بشكل دقيق.

 

ما هى الحالات التى تحتاج إجراء الحقن المجهري ؟

يلجأ العديد من الازواج إلى الحقن المجهري فى حالة تأخر الحمل الطبيعى ويقصد بتأخر الحمل هو عدم حدوث الحمل لمدة سنة كاملة مع انتظام العلاقة الزوجية وهناك العديد من العوامل الصحية التى تكون سبباً فى تأخر الحمل منها :

 

نسب نجاح الحقن المجهري

بالرغم من انخفاض تكلفة الحقن المجهري فى مصر عن غيرها من الدول سواء العربية أو الاوربية إلا ان نسب نجاح عمليات الحقن المجهري فى مصر اصبحت فى بعض المراكز تفوق النسب العالمية للنجاح ومثال على ذلك مستشفى بداية أفضل مراكز الحقن المجهري بالدقى حيث أصبح يتوافد عليها سنوياً أكثر من 2500 حالة من راغبى خدمة علاج تأخر الانجاب من مختلف الجنسيات مما يعكس التطور الكبير الذى اضافته مثل تلك المستشفيات على مستوى الخدمة الطبية المؤداه فى منطقة الشرق الاوسط.

 

واليكم بعض الاحصائيات

  • سنة 2016 نسب النجاح فى مصر لعمليات الحقن المجهري تخطت 54% فى حين ان متوسط أسعار عمليات الحقن المجهري لم يتعدى 2000 دولار.
  • بينما لم تتعدى نسب النجاح فى امريكا و أهم الدول الاوربية 42% (يرجع ذلك لمنع زراعة أكثر من جنين فى الرحم) بالرغم من ذلك وصل متوسط تكلفة العملية ل 20.000 دولار بما يعادل عشر أضعاف التكلفة فى مصر.