حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | هرمون البروجسترون: أعراض النقص والارتفاع وعلاقته بالحمل

هرمون البروجسترون: أعراض النقص والارتفاع وعلاقته بالحمل


الكاتب : دكتور منى شعبان

تم النشر في :May, 12 2023المشاهدات: 14134

هرمون البروجسترون: أعراض النقص والارتفاع وعلاقته بالحمل
جدول المحتوي

يحتوي جسم المرأة على العديد من التفاعلات الكيميائية التي تنتج عنها الهرمونات ومنها هرمون البروجسترون الذي يعد هرمون أساسي بجانب الاستروجين لدى الإناث. هاتان الهرمونان مسؤولان عن الصفات الأنثوية والدورة الشهرية و الحمل, فأي خلل فيهما قد يؤدي إلى مشاكل عدم إنتظام الدورة أو ضعف التبويض أو صعوبة الحمل. من أين ينشأ البروجيسترون لدى المرأة ؟ و ماهى النسب الطبيعية لهذا الهرمون لتأدية مهامه بشكل تام؟ سنتعرف في هذة المقالة.

 

هرمون البروجسترون

الهرمونات هي مركبات كيميائية يتم إنتاجها من خلايا الغدد الصماء, و يطلق عليها الرسول الكيميائي لأنها تحمل رسائل معينة من الغدة إلى عضو محدد في الجسم. على سبيل المثال: هرمون البروجسترون يتم إنتاجة من الغدد الكظرية و الغدد التناسلية و يحمل رسائل معينة إلى المبيضين تساعد على حدوث الحمل في النصف الثاني من الدورة الشهرية. و لكل هرمون في الجسم وظيفية و رسائل كيميائية خاصة. هناك هرمونات يطلق عليها الهرمونات الجنسية و هى تعمل على الظواهر الجنسية لدى الذكر و الأنثى, فالذكر يمتلك هرمون جنسي أساسي وهو التستوستيرون أما الأنثى  فلديها الاستروجين و البروجسترون و نسب ضئيلة من التستوستيرون أيضاً.

 

ماهو هرمون البروجسترون؟

ما هو هرمون البروجسترون؟ يتم إفراز البروجسترون من ثلاثة أماكن وهى الجسم الأصفر الموجود في المبيضين بصورة مؤقتة و يتم تحلله في حال عدم حدوث حمل, و الغدة الكظرية و المشيمة. إن الوظيفة الرئيسية لهذا الهرمون هو الحمل فيتم إرتفاع نسبته بشكل كبير خلال الفترة الثانية من الدورة الشهرية كإستعداد لتخصيب البويضة التي تم إطلاقها و تهيئ بطانة الرحم لحدوث الحمل. في حال عدم التخصيب تنفجر البويضة على هيئة دم حيض وتنخفض مستويات البروجسترون بشكل كبير.

 

 

 

أعراض نقص هرمون البروجسترون

إن أعراض هرمون البروجسترون تختلف من مريضة إلى أخرى و لكنها تشمل الآتي:

-إنقطاع الطمث و الدورة الشهرية

-جفاف المهبل.

-عدم ثبوت الحمل بسبب بطانة الرحم.

-حدوث نزيف أو حدوث إجهاض بشكل متكرر.

-الإصابة بقلة الرغبة الجنسية.

-الإصابة بخلل في المبيضين.

 

أعراض ارتفاع هرمون البروجسترون

أعراض زيادة هرمون البروجسترون تشمل الآتي:

-إنقطاع الدورة الشهرية.

-الإكتئاب و القلق و النفسي.

-نزول الوزن و فقدان الشهية.

-قلة الرغبة الجنسية.

-التعب و الإعياء المفرطين.

 

 

هرمون البروجسترون والتبويض

ماهي العلاقة بين هرمون البرجسترون و التبويض؟ الدورة الشهرية تستمر من 21 إلي 35 يوما و هناك نساء عادة ما تكون دورتهم 25-28 و هى ماتسمى بالدورة الذهبية أو الدورة المثالية. من اليوم الخامس أو الرابع من الدورة ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير إلى اليوم 14 أو 15 حيث يحدث التبويض و تنطلق البويضة من المبيض إلى الرحم. بعد عملية الإباضة يبدأ الاستروجين بالإنخفاض بينما يبدأ هرمون البروجسترون بالإرتفاع إستعدادا لحدوث حمل و تهيئ بطانة الرحم لذلك. أي خلل في مستويات البرجسترون سواء بالزيادة أو النقصان يؤدي إلى إضطربات التبويض و الطمث.

 

هرمون البروجسترون والحمل

عندما تصبح المرأة حاملا يعطي الجسم إشارة للمبيضين بإنتاج البروجسترون لتغذية المشيمة والجنين ولإيقاف الدورة الشهرية . بعد عشر أسابيع من الحمل تقريباً يستمر إرتفاع الهرمون من المشيمة حتى تتم الولادة. فيعتبر البروجسترون هو الهرمون الأساسي لفترة الحمل و الذي يوفر بيئة مناسبة للجنين في الرحم.  مع نقص البروجسترون, نسبة ثبات الجنين في شهورة الأول تكون ضئيلة و لذلك يتم وصف للمرأة الحامل مثبتات حمل لزرع الجنين وتثبيته في البطانة بشكل سليم. وننصح النساء المقبلات على الزواج بعمل تحليل بروجسترون للتأكد من مستوياته الطبيعية و تعويضه بمكملات خارجية بدلاً من المعاناة لاحقاً في حال حدوث حمل.

كما يساعد الهرمون المرأة بتقبل الحمض النووي الجديد لجنينها ويحسن من الإستجابة المناعية لديها و يقلل من حدوث الإجهاض. يصف الطبيب دواء البروجستين وهو هرمون مصنوع من البروجسترون يعطى لمن يعانون من نقص هذا الهرمون.

 

نسبة البروجسترون المناسبة للحمل

نسبة البروجسترون المناسبة للحمل تقاس بالنانوجرام لكل مليمتر وتعرف عن طريق تحاليل الدم أو اللعاب. إن الثلث الأول من فترة الحمل يشهد إرتفاع ملحوظ في البروجسترون فتصل نسبته إلى 11-44 نانو جرام في الأسبوع العاشر.بإمكانك متابعة نسبة هرمون البروجسترون الطبيعية عن طريق التحاليل بعد كل أسبوع من الحمل للإطمئنان.

 

طرق طبيعية لتحفيز هرمون البروجسترون

طرق طبيعية لتحفيز هرمون البروجسترون

-تناولي الأطعمة التي تحفز ذلك الهرمون ومن أشهرها الكرنب و البروكلي و المكسرات و الفاصولياء.

-ابتعدي عن السكر و الكاربوهايدرات الزائدة لتجنب إختلال الهرمونات الجنسية أثناء الحمل.

-لا تفرطي في ممارسة الرياضة و المجهود الجسدي.

-لاتفرطي في التفكير و التوتر فإنه يعمل على إختلال هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى عدم موازنة الهرمونات الجنسية.

-حافظي على وزن صحي و إتبعي حمية غذائية مليئة بالعناصر الغذائية المختلفة و إقلعي عن العادات السيئة مثل السهر و التدخين.

 

العلاج الهرموني لنقص البروجسترون

العلاج الهرموني لدى النساء هو دواء عن طريق الفم يحتوي على هرمونات استروجين و بروجسترون مصنعة و غالباً ما كان يتم إستخدامه للنساء في فترة إنقطاع الطمث لتعويض نقص هرمونات الأنوثه لديهم كما كان يساعدهم على تجنب مشاكل العظم الناتجة عن سن اليأس. و كما ذكرنا أن هناك هرمونات مصنعة من هرمون البروجسترون يسمى بروجستين و يتم أخذه عن طريق الفم أو أن طريق كريمات موضعية تدهن على أماكن النبض في الرسغ. و تختلف جرعات الأدوية على حسب حالة المريضة إذ يجب ألا تأخد المرأة العلاج الهرموني من تلقاء نفسها أو بجرعات لم يصفها الطبيب.

 

 

كيف يعمل البروجستين؟

إكتشف العلماء هرمون البروجسترون لا يمكن إمتصاصه جيداً حين تناوله عن طريق الفم, فإخترعوا البروجستين في صورة فعاله و سريعة الإمتصاص. يؤثر البروجستين في الجسم بنفس طريقة البروجسترون فيعمل على تغيير بطانة الرحم و منع تراكمها كما يعالج أعراض إنقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة و درجة الحرارة المرتفعة للجسم و جفاف المهبل وعدم إنتظام الدورة الشهرية.

قد تشعرين ببعض الآثار الجانبية لعلاج البروجستين و تختلف حسب الغرض من العلاج وحالة المريضة , فكل جسم يستقبل البروجستين و يتفاعل معه بطريقة مختلفة. قد تشعرين بتقلبات في المزاج و الإنتفاخ و آلام في الرأس و بعض الآلام في الثدي. هناك بعض الأعراض الأكثر شدة وهى إرتفاع ضغط الدم و إنخفاض نسبة السكر في الدم. يؤخذ البروجستين ليس فقط في سن اليأس أو لتعريض نقص الروجسترون و لكنه أيضاً يؤخذ لتثبيت الحمل ولتحديد النسل الهرموني و في حالات إنقطاع الدورة الشهرية المبكرة قبل سن ال45 أو سن ال50. العلاج يوفر بيئة مناسبة لنمو الجنين و يمنع الإجهاض و الولادة المبكرة.

خطط العلاج
الفحوصات الشاملة

محتويات الباكدج

  • منظار رحمي استكشافي
  • سونار 
  • متابعات تبويض
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي 
  • كشف تخدير
  • كشف تغذية
  • كشف صحة جنسية

اليأس هو عدوك الأول في رحلتك للإنجاب، ولعل قصة نجاح أستاذ فوزي ومدام عواطف هي خير شاهد على حقيقة هذا الأمر، فبعد 16 عاماً من تأخر الإنجاب ورغم العديد من التجارب غير الناجحة للحقن المجهري في مراكز أخرى بمصر، تمكنا في مستشفى بداية من مساعدتهما في الوصول للهدف المنشود وإنجاب طفل، بعد نجاح عملية الحقن المجهري التي أجراها خبير ورائد علاج تأخر الحمل أستاذ دكتور إسماعيل أبوالفتوح.

whatsapp