حجز موعد

2 ش احمد المليحي, من ميدان فيني, الدقي, الجيزة, مصر

الرئيسية | المقالات | ما هى اسباب فشل الحقن المجهري؟

ما هى اسباب فشل الحقن المجهري؟


الكاتب : دكتور هيثم

تم النشر في :Jan, 22 2024المشاهدات: 3113

ما هى اسباب فشل الحقن المجهري؟
جدول المحتوي

يعد الحقن المجهري أحد أكثر وسائل الإخصاب المساعد إنتشاراً ورغم التشابه مع اطفال الانابيب فى الفكرة العامة. وهى التلقيح خارج الرحم إلا أنه يختلف عنه. حيث يتم حقن الحيوان المنوية بالبويضة مباشرة وليس جمعهم فى بيئة مناسبة والإنتظار لحدوث الإخصاب.

يقوم العديد من الأطباء باللجوء لعملية الحقن المجهري لعلاج مشكلة تأخر الحمل والتى قد تكون نتيجة ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج أو انسداد قنوات فالوب عند الزوجة أو العديد من الأسباب الأخرى.

وبالرغم من مدى دقة العملية إلا انه هناك دائماً إحتمالان هما النجاح أو الفشل وسوف نتطرق في هذه المقالة إلى ما هي اسباب فشل الحقن المجهري؟

 

أسباب فشل الحقن المجهري

 

إنخفاض جودة الأجنة أو البويضات أو الحيوانات المنوية

أحد أهم أسباب فشل الحقن المجهري هو إنخفاض الجودة سواء للحيوانات المنوية أو الأجنة أو البويضات حيث يشكل إنخفاض جودة البويضات أكتر من 70% من أسباب انخفاض جودة الأجنة.

 

قلة سمك الرحم

لسمك الرحم دور مهم و كبير حيث يقوم بتغذية وحماية الجنين ولذلك لا بد أن يكون سمك الرحم فى حجمه الطبيعى.

 

ضعف التبويض عند الزوجة

وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب مثل نوع البروتوكول المستخدم فى التنشيط أو إنخفاض مخزون البويضات.

 

 

عيوب بالرحم سواء خلقية أو مرضية

مثل وجود إلتصاقات بالرحم أو حاجز رحمى أو زوائد رحمية تؤدى الى منع إنغراس الأجنة بالرحم. ولذلك لابد أولا من علاج هذه العيوب عن طريق المنظار قبل البدء فى إجراءات العملية.

 

عدم إلتصاق الأجنة بالرحم

وقد يرجع ذلك الى عدم وجود بيئة جيدة ومغذية بالرحم هذا بجانب وجود الأجسام المضادة اللى تتعامل مع الجنين على إنه جسم غريب فتهاجمه.

 

وجود عيب خلقى بقنوات فالوب

قد تفرز قنوات فالوب مواد تضر الجنين كما تؤثر على نشاطه خاصة وإن كان هناك إنسداد بإحدى القنوات.

 

وجود خلل جينى بكروموسومات الأجنة

وقد يكون هذه بسبب وجود خلل جينى إما بالحيوان المنوى أو البويضة أو بسبب خلل أثناء عملية إنقسام الجنين.

 

الإصابة بتكيس المبايض

على الطبيب المتابع إختيار البروتوكول المستخدم لتنشيط المبايض بعناية شديدة بعد فحص الحالة وتشخيصها بمرض تكيس المبايض لانها تختلف من حالة لأخرى.

 

شاهد دكتور إسماعيل أبو الفتوح يتحدث عن أسباب فشل الحقن المجهري في أحد البرامج التليفزيونية


 

 

وفى النهاية يجب أن يعرف الزوجين أن تكرار عملية الحقن المجهري يعد من أحد أسباب نجاحها حيث يتسنى للطبيب معرفة سبب فشل المحاولة الأولى فيعمل على علاجه. كما يجب أن يكون هناك قسم خاص بالمركز لتهيئة الزوجين نفسياً بعد فشل المحاولة الأولى.


 

علامات فشل الحقن المجهري

هناك علامات تدل على فشل الحقن المجهري والتي يجب ملاحظتها على المراة بعد إجراء عملية الحقن وتلك العلامات تشير إلى فشل الحقن المجهري بنسبة كبيرة والتحديد الجازم يكون عن طريق إختبار الحمل للتأكيد بحدوث حمل أم لا. من أبرز علامات فشل الحقن المجهري:

- نزول الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي ويكون الدم كثيفاً أقرب إلى النزيف. فمن المعروف أن الحمل لا يحدث مع الدورة الشهرية.

- عدم وجود آلالم خفيفة أو تقلصات في الرحم و أسفل البطن بعد عملية الحقن المجهرى للمرأة والتي تدل على زرع الجنين في بطانة الرحم بنجاح.

-غياب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل مثل الغثيان والتوتر وكثرة النوم والجوع المتزايد والتي تحدث نتيجة إرتفاع هرمون البروجسترون المسؤول عن الحمل.

يرجع فشل الحقن المجهري لعدة أسباب ومنها عمر الأمحيث العامل العمري للمرأة مهم جداً و يساهم بشكل كبير في نجاح الحقن فكلما كان عمر الأم أصغر كلما زادت نسبة نجاح العملية.

خطط العلاج
الفحوصات الشاملة

محتويات الباكدج

  • منظار رحمي استكشافي
  • سونار 
  • متابعات تبويض
  • تحاليل هرمونات
  • تحليل سائل منوي
  • تجميد سائل منوي 
  • كشف تخدير
  • كشف تغذية
  • كشف صحة جنسية

كلما تقدم عمر الزوجة كلما تمكن اليأس منها، لكننا في مستشفى بداية قادرون على علاج تأخر الحمل عند الزوجين مهما كان العمر أو سبب تأخر الحمل، ولعل نجاح الحقن المجهري لمدام روهيفة من دولة ليبيا والتي تبلغ من العمر 37 عاماً هو خير دليل على هذا الأمر.<ظح> وبالرغم من إصابتها بمرض تكيس المبايض ووجود إلتصاقات في الرحم إلا أننا تمكنا من تحقيق رغبتها في الأمومة بعد 12 عاماً من تأخر الإنجاب.

whatsapp