يقصد بنسبة اللزوجة الطبيعية فى السائل المنوى هو مدى مقاومة السائل المنوى للسيولة حيث ان السائل المنوى لزج بطبيعته. ويبدأ فى التدفق اثناء القذف وتزول لزوجته بعد مرور مدة تتراوح بين 15 حتى 30 دقيقة ويمكن الكشف عن ذلك من خلال تحليل السائل المنوى.

 

تحليل السائل المنوى

يمكن قياس نسبة اللزوجة الطبيعية عند الرجل من خلال تحليل السائل المنوى عن طريق سحب كمية من السائل المنوى فى قطارة. ثم مراقبة خروج السائل المنوى منها واذا تكونت قطرات السائل المنوى على شكل خيط طويل فإن ذلك يدل على وجود نسبة لزوجة عالية بالسائل المنوى. وتزداد هذه النسبة فى حالة تكون خيوط طولها اكثر من 2سم.  وإذا لم يتكون خيوط طويلة فان ذلك يدل على ان السائل المنوى يمتاز باللزوجة الطبيعية والطبيب المعملى هو من يقوم بذلك الاجراء.

كما يمكن ايضاً قياس نسبة اللزوجة بالسائل المنوى من خلال احتساب زمن السيلان. حيث ان الزمن الطبيعى لسيلان العينة يحدث بعد 15 الى 30 دقيقة اما فى حالة زيادة المدة عن 30 دقيقة فذلك يشير الى ارتفاع مستوى اللزوجة بالسائل المنوى.

 

اسباب ارتفاع اللزوجة بالسائل المنوى

يرجع ارتفاع نسبة اللزوجة بالسائل المنوى عن الطبيعى الى احتمالية وجود التهابات بالبروستاتا او الخصية او وجود التهابات بالحويصالات المنوية او البربخ. وقد يرجع سبب ارتفاعها كنتيجة لتناول انواع معينة من الادوية.

يجب على المريض زيارة الطبيب للتعرف على اسباب ارتفاع مستوى اللزوجة فى السائل المنوى وعلاج هذه الاسباب.

معدل لزوجة السائل المنوى عند الرجال وعلاقته بالخصوبة

بالتأكيد تؤثر ارتفاع اللزوجة بالسائل المنوى على الخصوبة بشكل عام ومن اعراض تاثيرها:

  • حركة الحيوانات المنوية

اللزوجة العالية تؤثر على حركة الحيوانات المنوية وتعيق وصولها الى البويضة لإخصابها وبالتالى لا يحدث الحمل.

 

  • الصحة العامة للجسم

يشير ارتفاع معدل لزوجة السائل المنوى عند الرجال الى الاصابة بأحد الامراض المنقولة جنسياً او وجود التهابات بالجهاز التناسلى والبروتستاتا.

ولذلك من الضرورى زيارة الطبيب للتعرف على اسباب ارتفاع اللزوجة بالسائل المنوى والعلم على علاجها لتجنب اثارها الجانبية.