تشوهات الحيوان المنوي واحد من أهم أسباب الإصابة بالعقم عند الرجال، مما يسبب عدم القدرة على الإنجاب أو عيش حياة سعيدة ومنع حلم آلاف الرجال من تكوين أسرة، وبفضل التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح هناك حلول طبية لبعض مشاكل تشوه الحيوانات المنوية، إلا أن الوقاية خير من العلاج، وهناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم بها معظم الشباب وتؤدي إلى الإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية أو ضعفها أو قلة عددها، الأمر الذي يترتب عليه وجود صعوبة في الإنجاب بشكل طبيعي في المستقبل.

كما أن هناك العديد من العادات الوقائية التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بتشوه أو ضعف الحيوانات المنوية، وتجنب حدوث مشاكل صحية مستقبلية.

 

ما هي الحيوانات المنوية؟

الحيوانات المنوية هي الخلايا التناسلية عند الرجال، وتتكون من جزئين الرأس والذيل، وتحتوي الرأس على المادة الوراثية، أما الذيل فهو مسئول عن الحركة ودفع الحيوان المنوي إلى الأمام حتى يصل إلى البويضة ويحدث عملية التلقيح ليحدث الحمل، وتقوم الخصية بإنتاج 73 مليون حيوان منوي في المتوسط لكل مليمتر من السائل المنوي، وتستمر فترة حياة الحيوانات المنوية في المتوسط إلى 5 أيام، وحال وجود أي مشكلة في الحيوانات المنوية مثل قلة عددها أو ضعف حركتها أو وجود حيوانات منوية مشوهة قد يصعب الحمل بشكل طبيعي.

وتُعرف منظمة الصحة العالمية الحيوان المنوي السليم على إنه ذو رأس بيضاوي، وبه قطعة وسطية خطية، ويملك ذيل أرفع من باقي الأجزاء ويصل طوله إلى 50 ميكرومتر تقريباً.

 

ما المقصود بتشوهات الحيوان المنوي؟

تشوه الحيوانات المنوية يعني وجود تغيير في شكل أو حجم أكثر من 96% من الحيوانات المنوية التي تقوم الخصية بإنتاجها، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب، بسبب عدم قدرة الحيوانات المنوية المنتجة من الوصول إلى البويضة وتلقيحها.

 

تأثير تشوهات الحيوانات المنوية على العلاقة الجنسية

لا يشكل تشوه الحيوانات المنوية بأي حال من الأحوال على العلاقة الجنسية، لكنه يصعب أو يمنع عملية الإنجاب الطبيعي، فلا يمكن لحيوان منوي مشوه إختراق البويضة وتلقيحها وإحداث عملية الإخصاب، فذلك الأمر يتطلب حيوان منوي سليم ذو حجم طبيعي ورأس طبيعي وذيل طبيعي ويمكنه الحركة.

 

كيف يتم التأكد من إصابتك بتشوهات في الحيوان المنوي؟

يقوم الطبيب المختص بتحديد إصابة المريض بتشوه في الحيوانات المنوية وما إذا كانت السبب في إصابته بالعقم أو لا من خلال تحليل للحيوانات المنوية يعرف بتحليل (seminogram)، والذي يشمل عناصر أساسية منها حجم وشكل وحركة الحيوان المنوي، ويتم تحليل الحيوانات المنوية للرجل بعد أخذ عينة منه وتحليلها خلال فترة بسيطة لضمان عدم موت الحيوانات المنوية، حيث سبق أن ذكرنا أن فترة عمر الحيوانات المنوية تصل إلى 5 أيام فقط

 

ما أشكال تشوه الحيوانات المنوية؟

أشكال تشوه الحيوانات المنوية

1- تضخم الرأس عن الحجم الطبيعي.

2- صغر حجم الرأس عن الحجم الطبيعي.

3- قصر ذيل الحيوان المنوي.

4- التفاف ذيل الحيوان المنوي.

5- وجود أكثر من ذيل للحيوان المنوي الواحد.

 

أسباب تشوهات الحيوانات المنوية

لا يوجد سبب محدد للإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية، لكن هناك العديد من النقاط التي قام العلماء والأطباء بتحديدها والتي قد تؤدي إلى الإصابة بتشوهات الحيوان المنوي، وهي:

1- العوامل الوراثية.

2- الإصابة بمرض السكري.

3- الإصابة بدوالي الخصية وإهمال علاجها.

4- الإصابة بأحد أمراض القناة المنوية المعدية.

5- وجود مشاكل في الخصيتين تؤثر على إنتاج حيوانات منوية سليمة.

6- إتباع نظام غذائي غير صحي.

7- التدخين.

8- تناول الكحوليات بكميات كبيرة أو تناول أي مواد مخدرة.

9- التعرض لمواد سامة لفترات طويلة.

10- الإصابة بأحد الأمراض التي تتطلب العلاج الإشعاعي أو الكيماوي.

11- التعرض لدرجات حرارة عالية ولفترات طويلة مثل الساونا أو التواجد في الأماكن الحارة.

12- التقدم في العمر، حيث كلما زاد عمر الرجل كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية المشوهة.

13- وجود خلل في هرمونات الجسم.

14- الإستخدام غير السليم لبعض العقاقير.

15- الإصابة بالتهاب السحايا.

16- السمنة المفرطة.

 

كيف يتم علاج تشوهات الحيوان المنوي؟

في حالة الإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية فيفضل زيارة طبيب أمراض ذكورة لتحديد المشكلة ووصف العلاج الملائم، ولكن يمكن إتباع بعض التعليمات والنصائح لعلاج تشوه الحيوانات المنوية، ومن بينها:

1- التوقف عند التدخين.

2- تجنب الإصابة بالسمنة وإتباع نظام غذائي صحي.

3- عدم تناول أي عقاقير طبية إلا بمعرفة الطبيب.

4- تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة.

5- منع تناول أي مواد كحولية أو مخدرة.

6- زيارة الطبيب حال وجود أي آلام أو أعراض غير طبيعية في منطقة الخصية.

7- تناول مضادات الأكسدة الموجودة في الخضراوات والفاكهة.

8- تناول المكملات الغذائية المفيدة كالسلينيوم، الزنك وفيتامين هـ ، لأن لها دور مؤثر في تشكل الحيوانات المنوية، حيث أن نقص مستوى الفيتامينات والمعادن بالجسم قد يؤدي إلى تشوه الحيوانات المنوية.

9- عدم ركوب الدراجات لفترات طويلة ومنتظمة.

10- منع وضع أي جهاز إلكتروني بالقرب من منطقة الحوض.

11- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.

 

علاج تشوه الحيوانات المنوية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والمواد الغذائية الطبيعية التي تساعد في علاج تشوهات الحيوانات المنوية وتحسين جودتها وعددها، ومن بين تلك الأعشاب:

1- قهوة الشعر: تحتوى على مجموعة من العناصر الهامة والفيتامينات الضرورية التى تساعد فى تقليل نسبة تشوهات الحيوانات المنوية.

2- الجنسنج الأمريكي: هو منشط جنسي قوي يؤدي إلى زيادة مناعة الجسم .

3- نبات التريبولوس: يعمل على زيادة هرمون التستوستيرون والاستروجين وكذلك الدورة الدموية بالمنطقة التناسلية.

4- الجنكة: تعمل كمضادات للأكسدة وتعالج ضعف الانتصاب.

5- العسل: يحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المفيدة للجسم مثل ب1، ب2، ب6 وفيتامين C وفيتامين E، كذلك المضادات الحيوية، حيث أثبت أن العسل الطبيعي يساعد على القضاء على مختلف الأمراض والمشاكل الجنسية والتناسلية، ومن ضمنها نقص عدد الحيوانات المنوية وعلاج سرعة القذف.

6- فاكهة القرطب الأرضي: والتي تساهم في زيادة مستوى هرمون الاستروجين و هرمون التستوستيرون وتحسين الدورة الدموية الواصلة للجهاز البولي.

 

أهم الفيتامينات لعلاج تشوهات الحيوان المنوي

1- السلينيوم: من أهم المعادن المضادة للأكسدة وهو متوفر فى الجبن والتونة والبيض. ومن الأفضل تناول ما لا يزيد عن 400 مايكروجرام يومياً.

2- الزنك: ويتوفر بكثرة في اللحوم الحمراء والبيض والألبان والمأكولات البحرية وهو عنصر هام وأساسي فى زيادة خصوبة الرجل.

3- فيتامين هــ: يتواجد في اللوز، والخردل، والسبانخ، والأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ويعمل كمضاد للأكسدة.