رقم 2 شارع أحمد المليحي ميدان فيني, الدقي - الجيزة - مصر (+2) 1225368744

محادثة
محادثة محادثة محادثة
يوجد في مستشفى بداية أحدث أجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد. ويضم القسم نخبة من أفضل الأساتذة والخبراء في هذا المجال علي مستوى مصر والشرق الاوسط. هدف قسم طب الجنينالهدف

قسم طب الجنين

قسم طب الجنين

يوجد في مستشفى بداية أحدث أجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد. ويضم القسم نخبة من أفضل الأساتذة والخبراء في هذا المجال علي مستوى مصر والشرق الاوسط.

 

هدف قسم طب الجنين

الهدف الرئيسي لقسم الطب الجنيني هو تحسين صحة الزوجة في مختلف مراحل حياتها. بما في ذلك مراحل ما قبل الزواج، عندما تحاول أن تحمل، أثناء الحمل وبعد ذلك. تبدأ الرحلة بالإستشارات الوراثية قبل الزواج والموجات فوق الصوتية المطلوبة للزوجات قبل الزواج لإختبار أي إضطرابات وراثية ورثت وتشوهات في الملف الجيني أو أى عيوب تشريحية.

نحن نساعد الأزواج الذين يحاولون الحمل من خلال إستكمال جميع الإختبارات اللازمة والفحوصات بالموجات فوق الصوتية من أجل تشخيص أي حالة إضطراب قد تتطلب العلاج. يتم الإنتهاء من فحص دقيق أثناء الحمل بإستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص أي حالة وراثية خاصة مثل متلازمة داون. وتقييم مختلف النظم الفسيولوجية للجنين للتأكد من أن الجنين يتطور بشكل طبيعي. ويتم تنفيذ هذه الفحوصات باستخدام أحدث ما توصل له العلم من التكنولوجيا مثل 3 الأبعاد (3D) الموجات فوق الصوتية.

فإن هدفنا هو الحفاظ على صحة الزوجة في جميع مراحل حياتها من خلال فحص أيضا لمختلف أنواع السرطان التي يمكن أن تؤثر على الجهاز التناسلي بما في ذلك سرطان الرحم و سرطان المبيض و سرطان عنق الرحم. وذلك بإستخدام أفضل التكنولوجيا في الموجات فوق الصوتية.

 

خدمات قسم طب الجنين:

 

تقديم المشورة والفحص قبل الزواج

يستضيف قسم طب الجنين مستشارين قبل الزواج يجتمعون مع الأزواج الذين هم على وشك الزواج. لمناقشة تاريخهم وتاريخ أسرتهم الصحي مثل وجود أي إضطرابات وراثية. من أجل تحديد أي حالات إضطراب يمكن أن تؤثر على طفلهم في المستقبل. نحن نقدم المشورة الوراثية التي يجريها فريقنا من علماء الوراثة التي يمكن أن تساعد في توجيه الزوجين إلى أي إختبارات أخرى قد تكون هناك حاجة للقيام به. في بداية يمكننا إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للرحم والمبيض للمرأة للمساعدة في تحديد أي مشاكل أو إذا كان هناك ما يلزم من الفحوصات للمساعدة في طمأنة الزوجين أنه لا توجد مشاكل تستدعي القلق.

 

فحص الحمل فحص الجنين في الأسبوع 6-10:

قسم طب الجنين لدينا هو المسؤول عن القيام بجميع عمليات الفحص اللازمة طوال فترة الحمل للمرأة. أول فحص ضروري يسمى فحص حيوية الجنين. وهذا يحدث في 6-10 أسابيع في حمل الزوجة. وهذا يتضمن فحص الموجات فوق الصوتية التي تتم عادة عن طريق المهبل. ويهدف هذا الإجراء إلى تحديد عدد الأجنة الموجودة في رحم الزوجة وما إذا كان الحمل يتقدم بشكل طبيعي أم لا. فان هذا الفحص مفيد للنساء اللاتى يعانين من الألم أو النزيف أثناء الحمل وبالنسبة لأولئك الذين لديهم إجهاض سابق أو حالات الحمل خارج الرحم.

 

سونار الشفافية القوفية

وعادة ما يتم تطور اجهزة الجنين المختلفة بشكل كامل بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل. ومع التقدم في تقنيات الموجات فوق الصوتية والبحوث. نحن الآن قادرون على فحص الجنين بعناية في الشهر الثالث من الحمل لمعرفة إذا ما كان يوجد اضطراب خلقي. الغالبية العظمى من الأطفال طبيعية وصحية ولكن جميع النساء بغض النظر عن سنهن. لديهن خطر صغير وهو إنجاب طفل مع مشكلة بدنية أو عقلية. في بعض هذه الحالات يرجع السبب إلى إضطراب في الكروموسومات مثل متلازمة داونز.

الطريقة الأكثر دقة لتحديد خطر وجود الجنين مصاب بمتلازمة داونز هو إجراء اختبارات مختلفة في حوالي الأسبوع 11-13 من الحمل. واحتمال أن تواجه الأم مشاكل في تطوير طفل سليم يعتمد على ما يلي:

-سن الأم.

-كمية السائل وراء رقبة الجنين، وهذا ما يعرف الشفافية القفوية.

-وجود أو عدم وجود تشوهات جسدية مثل وجود أو عدم وجود عظم الأنف أو عيوب في صمامات القلب.

-مستويات بعض الهرمومونات.

-الفحص الأنفي الذي أجري في الأسبوع 12 (3 أشهر) من الحمل. هو الآن إختبار الفحص الموصي به لمتلازمة داونز من قبل الكلية الأمريكية لأطباء التوليد، والكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الجنين لديه اضطراب في الكروموسومات كمتلازمة داونز هو عن طريق إجراء إختبار. بأخذ عينة من أنسجة المشيمة الأولية المسمى بإختبار (سي في إس) أو أخذ عينة من السائل الموجود حول الجنين. وتشمل الإختبارات إدخال إبرة من خلال البطن للوصول إلى الأنسجة المطلوبة. الإختبار هو الطريقة الوحيدة الدقيقة لتحديد والتشخيص الدقيق ولكنها تحمل خطر إجهاض يقدر بحوالي 1٪.

وعادة ما يتم إجراء ال N.T على بطن النساء باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، ولديه عدد من الفوائد:

-التنبؤ بتاريخ الحمل بدقة.

-لتقيم خطر متلازمة داونز وغيرها من الإضطرابات الكروموسومية.

-لتشخيص حالات الحمل المتعدد.

-لتشخيص بعض تشوهات الجنين الرئيسية.

-لتشخيص فشل الحمل المبكر.